من فضائل العلم الشرعي ما يلي، ما أمر به الله تعالى في كتابه العزيز وفي سنة نبيه الكريم، حيث دلت آيات وأحاديث كثيرة على أهمية علم الشرع. بسبب ارتفاع الإسلام والمسلمين، واستمرار نشر دعوة الحق إلى يوم القيامة، يحتاج الإنسان إلى تعلم الدين الإسلامي وتعليمه بشرح طريقة سليمة، مما يجعلنا أمة إسلامية عظيمة. ومن فضائل طلب العلم الشرعي ما يلي، ثم نذكر الأحاديث الواردة في طلب العلم الشرعي في هذا المقال.

البحث عن معرفة الطب الشرعي

خلق الله الإنسان – القدير والسامي – على هذه الأرض ليعيش عليها. ويكون خليفة الله على الأرض، وذلك بوضعه هدفاً سامياً لوجوده. مثل طلب العلم والعمل به ونقله من جيل إلى جيل، لأن طلب العلم من الأمور التي يجب على الإنسان في الدنيا، إلا أن العلم الشرعي يتميز عن غيره من العلوم، وهذا واجب. لزيادة ألفة الله وإلهه. سبحانه وتعالى – وكلام نبيه المختار، الثبات على دين الحق، وعلم إرادة الله تعالى، وكيفية كسب الجنة. ولهذا يتميز طالب العلم الإسلامي بأجره العظيم وأجره العظيم في الدنيا والآخرة. حيث قال تعالى {قل هل المتشابهون الذين يعلمون والذين لا يعلمون فقط الناس الذين يفهمون يتذكرون}.

من فضائل العلم الشرعي ما يلي

أهمية العلم الشرعي عظيمة ورائعة، وينال طالبه الكثير من الثواب الجليل في الدنيا والآخرة، فيتجه الإنسان لأهل العلم الشرعي ليجد أجوبة المسائل الشرعية ؛ لأنه من الأمور التي تتطلب الإخلاص والعلم الكبير، وقد ذكر العلماء أن من فضائل طلب العلم الشرعي ما يلي/

  • استمرار المكافأة حتى وفاة صاحب العلم الشرعي ؛ حيث يبقى تأثيره وما علمه يستمر من جيل إلى جيل.
  • حب الناس لأصحاب المعرفة القانونية ؛ يمنحهم الله تعالى محبة الخلق ويهبهم القبول في الأرض والسماء.
  • طلب العلم الشرعي باب لدخول الجنة والاستفادة من بركاتها بإذن الله.
  • طلب العلم الإسلامي هو أفضل متعة لعبد مسلم في حياة هذا العالم. إنه نور يوجه ويوجه كل الناس.

أحاديث في فضل طلب العلم الشرعي

وقد جمعت السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة تحث على طلب العلم الشرعي ؛ حيث بينت أهمية هذا الأمر ؛ ومما يميزها عن غيرها من العلوم الدنيوية، ومن هذه الأحاديث ما يلي

  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (العلماء هم ورثة الأنبياء، والأنبياء لم يورثوا دينارًا ولا درهمًا، لكنهم ورثوا العلم، فمن أخذها أخذ ثروة جيدة.”
  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “من شاء الله خيراً أجهزه الدين”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الدنيا ملعونه. ملعون كل شيء فيه إلا ذكر الله وما له من عالم أو متعلم “.
  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “مَنْ عَلَمَهُ أَجْرٌ عَلَى الْعَمِالِينِ، وَلاَ ينقصُ أَجْرُ الْعَالَمِ شَيْءٌ”.
  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا ثلاثة صدقة جارية، أو علم نافع، أو ولد صالح يصلي عليه”.