أكبر مجموعات الحبليات هي، الحبليات هي شعبة من الحيوانات التي أعطيت هذا الاسم لأن تكوينها الجنيني يتكون من حبل ظهري وحبل ظهري، بالإضافة إلى شقوق بلعومية وذيل طويل بعد فتحة الشرج. والزواحف والبرمائيات، وتجدر الإشارة إلى أن هناك أكثر من 75000 نوع من الحبليات، ومن خلالها سنتعرف على أكبر مجموعات الحبليات وسنقدم بعض المعلومات المهمة عن عائلات الحبليات.

أكبر مجموعات الحبليات هي

يعد الحوت الأزرق أكبر حيوان في العالم من الحبليات، وكذلك صقر الشاهين، وهو أيضًا أسرع حيوان. الجواب الصحيح على هذا السؤال هو/

  • الفقاريات.

تشكل الفقاريات 4٪ من مجموع الحيوانات على الأرض، وهي من بين مجموعات الحبليات، وهي تشكل نسبة يمكن أن تصل إلى 90٪ من الحبليات نفسها. تشتمل مجموعات الفقاريات على نوعين رئيسيين اللافقاريات والفكين مثل الأسماك العظمية.

التعريف العلمي للفقاريات

في علم الأحياء، تعتبر الفقاريات شعبة فرعية لشعبة الحيوانات التي تتميز بامتلاكها جمجمة وعمود فقري، والغالبية العظمى منهم من شعبة الحبليات، وهناك ما يقرب من 64000 نوع في هذه الشعبة. الحوت الأزرق الذي بلغ طوله 33 مترًا وأصغر حجم هو الضفدع الذي وصل إلى 7.7 ملم، ويتكون العمود الفقري للعديد من هذه الأنواع من مجموعة من العظام تسمى الفقرات، بينما يوجد العديد من الفقاريات التي لم يتكون عمودها الفقري من عظام لكنها تتكون من غضروف أو ما يسمى بالنسيج الشمعي مثل القرش. وتجدر الإشارة إلى أن جميع الفقاريات تتميز بجسم مثالي مقارنة ببقية الحيوانات. الأنواع المتبقية من الحيوانات تسمى اللافقاريات، والتي ليس لها عمود فقري في أجسامها.

تصنيف الفقاريات

صنف علماء الأحياء الفقاريات إلى نوعين/

  • التصنيف التقليدي هو فرع من الفقاريات يمثله الفكين، والأسماك العظمية، وفئة رباعيات الأرجل.
  • تصنيف متطور هو التصنيف الذي يحتوي على السلالات المتقدمة، بما في ذلك الجاليكان، الصنوبريات، المدرع، الحليمات، والمدرعات.