تم اختيار الخليفه عمر بن الخطاب رضي الله عنه الخلافة بعد التشاور فيما بين الصحابه، وهي من العبارات الواردة في مناهج التدريس الحديثة، وتهتم بدراسة التاريخ والحضارة الإسلامية في كل عصورها، من خلال إبراز أبرز الشخصيات الإسلامية التي كانت سائدة في ذلك الوقت، وبيان مزاياها. ويعرض لكم كل التفاصيل المعروفة عن حياة عمر بن الخطاب رضي الله عنه أقوى وأحكم شخصية عرفها الإسلام.

معلومات عن عمر الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين

هو عمر بن الخطاب بن نافيل بن عبد العزا، الملقب بأبي حفص العدوي القرشي رضي الله عنه، صاحب لقب الفاروق لكثرة تميزه بين الحق والباطل، وهو ثاني الخلفاء الراشدين. اغتيلت مكة المكرمة أحد أصحاب الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وأقربهم إليه، في 26 ذي الحجة في العام 23 الهجري بالمدينة المنورة، على يد أبي لولو. أ- فيروز الفارسي وهو واقف يصلي بين الناس.

يعتبر من أبرع وأبرز الشخصيات التي حكمت في الأيام الأولى للحضارة الإسلامية في ظل حكمه، كان الإسلام قادرًا على فرض نفوذه على جميع أراضي الإمبراطورية الفارسية الساسانية. وفاة خليفة رسول الله أبو بكر الصديق في 2 جمادى الآخرة سنة 13 هـ الموافق 23 آب سنة 634 وكان قاضياً فصيحاً وطريق مسدود في وجه الفتنة.

تم اختيار الخليفه عمر بن الخطاب رضي الله عنه الخلافة بعد التشاور فيما بين الصحابه

قبل وفاة خليفة رسول الله أبو بكر الصديق رضي الله عنه استدعى الصحابة وأخبرهم أنه يغادر الحياة وطلب منهم أن يختاروا بينهم أكثرهم أهلية لخلافته. ولكنهم امتنعوا عن التصويت إذ رأى كل منهم في غيره الجدارة والقدرة على تولي المنصب، وعادوا إلى أبي بكر وطلبوا مساعدتهم، فقال البيان التالي

  • تم اختيار الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه الخلافة بعد استشارة الصحابة. إنه بيان خاطئ.

اختير عمر بن الخطاب خليفة للمسلمين بعد أبي بكر الصديق بالتزكية منه، لأنهم لم يتفقوا على خليفة له بعد دعوتهم إليه وهو على فراش موته.

من هم الخلفاء الراشدين

بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بدأ عهد الخلفاء الراشدين الذي امتد قرابة ثلاثين عاما.

  • أبو بكر الصديق الخليفة الأول للمسلمين بعد وفاة الرسول الكريم، وصاحب الرسول الكريم في طريق هجرته من مكة إلى المدينة المنورة، عبد الله بن أبي قحافة التامي القرشي. امتدت المدة بين عامي (11 هـ – 13 هـ).
  • عمر بن الخطاب هو عمر بن الخطاب بن نافل القرشي ثاني الخلفاء الراشدين. امتدت ولايته بين الأعوام (13 هـ – 23 هـ) عشر سنوات.
  • عثمان بن عفان هو عثمان بن عفان الأموي القرشي، الملقب بأبي عبد الله ثالث الخلفاء الراشدين.
  • علي بن أبي طالب هو علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي، الملقب بأبي الحسن رابع الخلفاء الراشدين، وهو ابن عم الرسول الكريم، امتدت ولايته بين السنين ( 35 هـ – 40 هـ).