عطلة المولد النبوي في السعودية 2022/1443، هذا اليوم المبارك وهو من أقدس أيام السنة للمسلمين في جميع أنحاء الأرض، هو اليوم الذي يصادف ذكرى ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم. الله محمد صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة والمغفرة والسلام. وسنتحدث عن عيد المولد النبوي في السعودية، والمولد النبوي الشريف، ومظاهر الاحتفال به في المملكة، بالإضافة إلى حكم الاحتفال بالمولد النبوي.

يوم المولد النبوي

عيد مولد الرسول الكريم هو اليوم الذي ولد فيه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – خير الخلق أجمعين، هو يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول سنة 570 م وقيل سنة 571 م. إنه يوم عظيم وذاكرة خاصة لجميع المسلمين في هذا العالم، إنه يوم ميلاد خاتم جميع الأنبياء والمرسلين رسول رب العالمين محمد صلى الله عليه وسلم، ولهذا يحتفل المسلمون في مختلف أنحاء الأرض بهذا اليوم في بطريقتهم الخاصة، مثلما جعلت معظم الدول العربية والإسلامية من المولد النبوي عيداً رسمياً في جميع مؤسسات الدولة، نأتي لنتحدث عن عيد المولد النبوي في السعودية 1443.

عطلة المولد النبوي في السعودية 2022/1443

يعتبر المولد النبوي الشريف في السعودية عطلة رسمية كل عام، وهو اليوم الذي يصادف اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل عام هجري، على غرار جميع المؤسسات السعودية في المملكة. القطاعين العام والخاص معطلين في هذا اليوم. لعام 1443/2022 يوم الثلاثاء 19 أكتوبر من عام 2022 م، الموافق لليوم الثاني عشر من ربيع الأول عام 1443 هـ، وهو عطلة رسمية في السعودية ودول أخرى في السعودية. العالم العربي كذلك.

موعد يوم المولد النبوي الشريف في السعودية 1443

سيأتي موعد عطلة المولد النبوي الشريف في السعودية 1443 يوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 م، الموافق 12 ربيع الأول 1443 هـ، وهذا اليوم عطلة رسمية تقرها الحكومة في المملكة. السعودية لجميع المواطنين من طلاب وموظفين وعاملين في القطاع العام وكذلك في القطاع الخاص.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

وقد ذهب العلماء في حكم الاحتفال بالمولد النبوي بين من رأى الجواز ومن نهى عن الاحتفال به، ولكل دليل مبني عليه نذكر بعض أقوال العلماء في حكم الاحتفال بالعيد. المولد النبوي الشريف كل عام/

أقوال أنصار الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

ومن أشهر العلماء الذين يؤيدون الاحتفال بالمولد النبوي/

  • حسنين محمد مخلوف شيخ الأزهر إن إحياء ليلة المولد الكريم وليالي هذا الشهر الكريم الذي يشرق فيه نور محمد بذكر الله وشكره على ما أنعم على هذه الأمة من ظهور أفضل الخلق لعالم الوجود، وهذا فقط في الأدب والخشوع والبعد عن المحرمات والبدع. والشرور .
  • محمد متولي الشعراوي “تكريمًا لهذه الولادة الكريمة، لنا الحق في أن نظهر بوادر الفرح والبهجة في هذه الذكرى الحبيبة لقلوبنا كل عام من خلال الاحتفال بها من زمانها.
  • محمد سعيد رمضان البوطي الاحتفال بذكرى ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم نشاط اجتماعي يُطلب منه الخير الديني. متدين. لكن هذه الاحتفالات يجب أن تكون خالية من الشر.

أقوال معارضي الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

أما الذين يعارضون الاحتفال بالمولد النبوي فهم/

  • تاج الدين الفكيهاني لا أعلم أصلًا لهذا المولد في كتاب أو في السنة النبوية، وعمله لا ينتقل عن أي من علماء الأمة الذين هم قدوة في الدين التمسك بآثار السلف “.
  • ابن تيمية تبنِّي غير المواسم الشرعية، مثل بعض ليالي شهر ربيع الأول التي يقال أنها ليلة المولد، أو بعض ليالي رجب الثامن عشر من ذي الحجة. أول جمعة من رجب، أو الثامن من شوال، التي يسميها الجاهلون عيد الصالحين، لأنهم من البدع التي لم يحبها السلف. ولم يفعلوا، فهذا لم يفعله السلف، مع ثبوت المطلوب.
  • عبد العزيز بن باز الاحتفال بالمولد النبوي – على صاحبه أفضل صلاة وأطهر ولادة – بدعة لا يجوز في أصح قول أهل العلم. لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – لم يفعل ذلك، وكذلك فعل خلفاؤه الراشدون، وجميع أصحابه رضي الله عنهم، وكذا فضل العلماء والحكام في الثلاثة. قرون، ولكن حدث بعد ذلك بسبب الشيعة وقلدهم، فلا يجوز فعل ذلك، ولا التشبه بمن فعل ذلك. أعرف.

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في السعودية

تحتفل دول العالم العربي عمومًا بالمولد النبوي الشريف، كل دولة على طريقتها الخاصة ووفقًا لعادات وتقاليد أهلها، وفي ما يلي نلقي الضوء على مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في المملكة السعودية/

  • التعريف بذكرى ميلاد نويد الشريف وقصة ولادته العظيمة، والحديث عن سيرة الرسول – صلى الله عليه وسلم – العطرة.
  • التجمع في التجمعات الخاصة وترديد الأغاني الدينية التي تعبر عن حب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – والفرح بعيد ميلاده العظيم.
  • توزيع الطعام على الأطفال والجيران والأقارب بفرح بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، وهو من الأمور التي تزيد من المحبة بين الناس وتوحد القلوب.
  • الدعاء في مختلف التجمعات بالأدعية الصحيحة التي ذكرها نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم.