الطاعات المذكورةُ في هذا الحديث هي التي تكفر الذنوب دون ما سواها من، العبادات التي يمكن للمسلم أن يفعلها ليقترب من الله تعالى. فهم مفهوم الطاعة في الإسلام، وأخيراً نقل ما هو المقصود بالدرجات في أحد الأحاديث النبوية.

الطاعات المذكورةُ في هذا الحديث هي التي تكفر الذنوب دون ما سواها من

هناك الكثير من الطاعات في الإسلام التي جعلها الله تعالى للمسلمين لزيادة حسناتهم والتكفير عن ما اقترفوه من ذنوب. بالنظر إلى عبارة “الطاعات” الواردة في هذا الحديث هي التي تكفر الذنوب دون غيرها، فنجد ما يلي/

  • إجابة خاطئة.

دلت الأحاديث النبوية والآيات القرآنية الكثيرة على أن أبواب الصلاح والطاعة التي يمكن للإنسان أن ينتزعها كثيرة ولا تقتصر على حديث واحد أو ما شابه.

ما هي أعمال الطاعة

والطاعة هي العبادات التي يقترب بها الإنسان من ربه وسيده سبحانه وتعالى، وهي كثيرة لا تحصى منها الصلاة اليومية والسنة العادية وعود الأسنان والإعادة خلف المؤذن وصلاة الجمعة. وصيام رمضان والتراويح ونحوهما، ولا يمكن حصرها في أنواع معينة والله أعلم.

والمراد بالدرجات في قوله صلى الله عليه وسلم أنه يرفع الدرجات

وفي الحديث الذي أدخله الإمام مسلم في صحيحه على طريق الصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ألا أخبركم بذلك. الذي به يمحو الله الذنوب ويرفع الرتب قالوا نعم يا رسول الله. قال (الوضوء عند العسر، وكثرة الخطوات إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، هذا هو الوضوء في الدنيا والآخرة).