معلومات عن زوج زينب بنت الرسول ، فقد ذكرت كتب التاريخ العديد من القصص الجميلة بين زينب ابنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وزوجها، وأن المسلم بطبيعته يحب للتعرف على هذه القصص والتعمق في تفاصيلها بدافع الفضول وحب التعمق في السيرة النبوية، لذلك فهو مهتم بذكر السيدة زينب وزوجها رضي الله عنهما.

عن زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم

بادئ ذي بدء وقبل الخوض في شرح معلومات عن زوج زينب بن الرسول – صلى الله عليه وسلم – من الضروري معرفة المزيد عن السيدة زينب، والسلام – ووالدتها السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، حيث ولدت السيدة زينب – رضي الله عنها – قبل بعشر سنوات من البعثة النبوية وتكليفه بالرسالة السماوية للدين الإسلامي، لأنها كانت من أوائل من دخلوا الإسلام، وشهدت مع الرسول – صلى الله عليه وسلم – وأصحابه الشرفاء هاجروا من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وماتت فيها، سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم في سنة 7 أو 8 من الهجرة عن عمر يناهز ثلاثين سنة.

معلومات عن زوج زينب بنت الرسول

زوج زينب بنت الرسول صلى الله عليه وسلم أبو العاص الربيع رضي الله عنه، له ولد وبنت، أما الصبي فهو علي بن أبي العاص توفي صغيرا، أما الفتاة فهي أمبابة بنت أبي العاص زوجة سيدنا، علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – الذي تزوجها بعد وفاة فاطمة الزهراء رضي الله عنها.

ما نسب زوج السيدة زينب بنت الرسول

بعد بيان معلومات عن زوج زينب بنت الرسول صلى الله عليه وسلم أنه أبو العاص، لا بد من ذكر نسبه وقبيلته، فهو أبو العاص بن الربيع بن عبد العزيز بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي القرشي الأباشمي صهر الرسول صلى الله عليه وسلم، أنجب – وتزوج من ابنته السيدة زينب رضي الله عنها ورضاها، وعرف أبو العاص بجرو البطحاء بين القبائل العربية.

القبض على أبو العاص في غزوة بدر

عندما دخلت السيدة زينب ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم في دين الإسلام، بدأت تدعو زوجها لاعتناق الإسلام، لكنه لم يستجب لها وظل على مذهبه، الاباء والاجداد ولكن رغم ذلك لم يظهر اي اذى او عداء لرسول الله صلى الله عليه وسلم وفي غزوة بدر خرج ابو العاص برفقة جيش المشركين ليلتقي بالمسلمين في بدر والمسلمين، انتصر في تلك المعركة، وأسر أبو العاص بن الربيع، – رضي الله عنها – وقد ورد في ذلك الحسن من الحديث (عن عائشة قال لما بعث أهل مكة لفداء سبيهم، بعثت زينب نقوداً فدية ابو العاص، والله صلى الله عليه وسلم، عاملها بحنان شديد، وقال إذا رأيت أنك تفرج عنها أسيتها، وترجع إليها ما لها. قالوا نعم. وأخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم أو وعده بإطلاق سراح زينب له، وأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم زيد بن حارثة ورجل. من الانصار الى زينب.

حول قصة إسلام أبي العاص بن الربيع

بقي أبو العاص بن الربيع – رضي الله عنه – مشركًا حتى قبل فتح مكة، وفي السنة الثامنة للهجرة سافر أبو العاص إلى الشام بغرض التجارة، إلا أنه من اعترضته الشركات الإسلامية وأخذت أمواله، قال المؤمنون – رضي الله عنها – “لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مهاجرة زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم”، طلبت منه السلام زوجها الإذن بالذهاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأذنها ثم ماتت، فالتحق أبو العاص بالمدينة المنورة وأرسل إليها احفظني من والدك، فخرجت واختلست النظر من باب غرفتها، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، الدعاء في الصباح مع الناس. قال أبو العاص، لما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من الصلاة أيها الناس، لم أعلم هذا حتى سمعتموه، إلا أنه يظلم أدنى المسلمين، فأعاد إليه المسلمون ماله، فأعاد المال إلى قريش وأعلن إسلامهم. عاد مهاجرا إلى المدينة المنورة، فطلب من رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن يرد ابنته إليه ففعل.

أبرز ملامح شخصية أبي العاص بن الربيع

كما أن الخوض في شرح معلومات عن زوج بنت الرسول – صلى الله عليه وسلم – مثل أبي العاص بن الربيع، يدفعه إلى ذكر أهم ملامح شخصيته – رحمه الله. رضي الله عنه – ومنها

  • الوفاء بالعهد ورد في الحديث الصحيح عن المصور بن مخمة
  • الثقة اشتهر أبو العاص بن الربيع بالصدق في عمله وتجارته.