ما حكم اكل الأطعمه المشتبهه بالحرام، التي تخص المسلمين كافة والمتعلقة بالأمور اليومية مستقيمة ومتوازنة حسب رغبة الله عز وجل حتى لا تشوبها الفوضى ويسود الجهل.

ما حكم اكل الأطعمه المشتبهه بالحرام

حكم أكل الأطعمة المشبوهة بالمحرمات لا يجوز أكلها وهي ممنوعة قطعاً، والأطعمة المقلدة المحرمة من الأطعمة التي في أصلها حلال ثم تتحول إلى جرامات لعدة أسباب، مثل الخلط بينها. الأطعمة المحرمة على المسلم فتصبح محرمة، أو إذا اشتبه في الحلال بالحرام مع عدم القدرة على تمييز الحلال عنها. حرم الجميع، فالأصل أن يترك المسلم الشكوك ويتجه نحو المعلوم بجوازه في الإسلام. يقول الله تعالى {أيها الناس كُلوا مما في الأرض حُلَّاً وصالحًا، ولا تتبعوا خطايا الذنوب}. الأصل والله أعلم أن المسلم لا يأكل ما يشتبه به محرم.

هل يجوز تناول الأطعمة المشتبه في كونها أطعمة محرمة ومحرمة

لا يجوز حكم أكل الأطعمة المشتبه في تحريمها، ولكن يجوز للمسلم أن يأكل من الأطعمة المحرمة بشروط معينة، فيجوز له تناولها مع إجباره على ذلك في حالة الخوف والشروط. الجوع الشديد الذي يؤدي إلى الهلام وأشياء أخرى. ولحوم الخنازير وما يكرس لها من غير الله، فمن مكره بغير عوز ولا معصية فلا إثم عليه إن شاء الله تعالى.} والمضطر للحاجة هو الذي أكره على الأكل ما حرمه الله، فيجوز له الإسلام أن يأكل ما حرم منه إلا بقدر ما يحتاج إليه، وبقدر ما يملأ أنفاسه، ويمنعه من الموت، ولكن ما يسبب التسمم والوفاة لا يحل له الأكل حتى للواحد. من يكبر والله أعلم.

أصناف الأطعمة المشتبه في حرامها

ينقسم الطعام في الإسلام إلى ثلاث فئات رئيسية الطعام المباح، والأطعمة المحظورة تمامًا، والأطعمة المختلطة المشتبه في تحريمها/

  • الدهون والزيوت وتشمل ما يستخرج من النباتات أو ثمارها. إذا كان ما يستخرج منه الزيت ساماً، يحرم الزيت، ويجوز الدهن إذا كان شحم حيوان يجوز أكله، وإذا لم يذبح الحيوان بشرح طريقة شرعية دهنه. ودهن الحيوان الممنوع أكله طبيعياً.
  • الجبن يختلف حكمه باختلاف مصدره، أو اختلاف مادة صنعه، فيجوز الجبن إذا كان مصنوعًا من لبن دابة جائز أكلها مذبوحة شرعاً. القانون ولا يختلط بأي حيوان نجس كلها.
  • المأكول السائلة وهي كل طعام مصنوع من مجموعة مختلفة من الأطعمة، وله مصادر متعددة، وحكمه لحكم ما أخرج منه.
  • المجمّد هو كل ما جفف من طعام حيواني ونباتي، وكذا في حكمه.

ما هي حالات أكل المسلم للطعام المحرَّم

أجمع أهل العلم على تحريم حكم الأكل من الأطعمة المقلدة المحرمة، ولا يجوز أكلها، لكنهم أباحوا تناولها في حالات معينة. هناك حالتان لهذا

  • أن تكون المجاعة دائمة عامة ومستمرة في هذه الحالة يجوز للمضطر أن يأكل ما يشاء بقدر ما يشاء حتى يشبع، وكل ما يأكله، لأنه في هذه الحالة لا يأمل في نهاية الأمر. المجاعة، والشيء الوحيد الذي لا يحل له أكل السم لأنه قاتل.
  • المجاعة خاصة بالإنسان الذي يمر به وحده وتكون مؤقتة وليست دائمة في هذه الحالة لا يأكل المضطهد إلا كمية تكفي لدماره حفاظًا على النفس والروح من الموت حتى في طعام مباح أكله.

تصنيف الأطعمة الممنوع تناولها عند الضرورة

وحكم الأكل من الأطعمة المحرمة جائزة عند الضرورة، وهذا حكم خاص بالمكراه. يجوز للمكراه أن يأكل ما لا يجوز للمسلمين درء الموت والجوع. فإن وجد طعاماً لغيره يأكل منه بشرط أن يعوضه بثمنه. فإن لم يجد ما عند الآخرين، فإنه يصطاد من الأرض، وإذا لم يجد ما يصطاده على الأرض، يأكل من لحوم الميتة بحكم الضرورة. التقريب بين الأمر بحيث يكون الأمر من أقله ضررًا أو أقله ضررًا ؛ لأن الإسلام في ضوابطه حفظ النفس وسلامتها من الأذى.

ما حكم أكل طعام الكفرة

بعد معرفة حكم أكل الطعام المشتبه في تحريمه، ما حكم أكل طعام الكفار، أن الشريعة الإسلامية أباحت أكل الكفار للطعام بشروط وضوابط، فيجوز للمسلم الأكل ذبيحة يهودي ونصراني بشرط أن يذبحها على ذبح المسلمين، وأن يذكر اسم الله في الذبيحة، أما إذا لم يعلم المسلم كيف ذبحت وهل كان اسم الله ذكر فيها أم لا، فإن أكله جائز، ولا يشترط السؤال عن كيفية ذبحه، عن السيدة عائشة أم المؤمنين أنها قالت هل ذكروا فيها اسم الله أم لم يذكروا هل يجب أن آكله أم لا قال رسول الله اذكروا اسم الله وكلوا. وأما الخضر والأسماك فلا حرج عليهما إطلاقا إلا إذا علم أنهما يخلطانهما بشيء محرم والله أعلم.

حكم الأكل من نهى عن المال

وقد أُمر الإنسان أن يطلب الخير المبارك الشر، وذلك حتى في الأكل والشرب، وقد نقل من أهل العلم أن من كان عنده كل ماله حرام، ثم حرم الأكل من طعامه، ونهي عن أخذ شيء منها، وكذلك إذا علم الإنسان أن هذا الرجل اشترى طعاما بالمال الحرام، فقد حرم أكله. وهذا ما يقوله المالكية والحنابلة، ولكن إذا اختلط ماله بالمحرم، فقد اختلف العلماء في حكم الأكل من طعامه منهم ويأكلون طعامهم مع أن أموالهم مختلطة بالربا والعقود الباطلة وغيرها.