المرحلة الثانية من حياة الضفدع هي، أن ينضم الضفدع إلى الحبليات في تصنيف الحيوانات، وهي من فئة البرمائيات ورتبة البترو. مع الأغشية الرقيقة التي تساعده على السباحة والعيش في الماء، سنتعرف على المصطلح المستخدم للمرحلة الثانية من حياة الضفدع وسنتناول أهم المعلومات حول حياته ومراحل تكوينه.

معلومات عن الضفدع

للضفدع عيون بارزة وليس له ذيل ويمكنه التحرك بالقفز أو التسلق، يعيش الضفدع عادة في وسط مائي ويوجد في جميع دول العالم، لكن معظم أنواعه تعيش في الغابات الاستوائية والأماكن الممطرة حيث يوجد أكثر من 5000 نوع. تصنف الضفادع إلى ثلاث فئات فرعية/

  • Archeobatrachia وهي الأنواع التي تحتوي على أربعة أنواع قديمة.
  • Mesobatrachia يشمل هذا النوع خمس فصائل من أنواع الضفادع المتوسطة في التطور.
  • Neobatrachia هذا النوع هو الأكبر ويحتوي على 24 عائلة من الضفادع الحديثة، والتي تعد من أكثر الضفادع انتشارًا على هذا الكوكب، بما في ذلك ضفدع البركة.

المرحلة الثانية من حياة الضفدع هي

تمر الضفادع بعدة مراحل في تكوينها وهي 4 مراحل أساسية والإجابة الصحيحة لسؤال المرحلة الثانية من حياة الضفدع هي/

  • مرحلة الضفادع الصغيرة.

مرحلة الضفادع الصغيرة هي المرحلة التي تلي فقس البيض، حيث يخرج منها الشرغوف مدى الحياة في الماء، ومعظم الشراغيف كائنات نباتية تتغذى على الطحالب خلال هذه الفترة.

دورة حياة الضفدع

تمر حياة الضفدع بمجموعة من المراحل التي تساهم في تكوينه. تشبه دورة تكوينها دورة حياة البرمائيات. تستمر دورة حياتها في التكوين من 12 إلى 16 أسبوعًا، وهي 4 مراحل/

  • بيض المرحلة الأولى في هذه المرحلة يضع الضفدع بيضه، ويحدث ذلك في بداية الربيع، وتحديداً مع درجة حرارة معتدلة. تضع أنثى الضفدع بيضها بين النباتات الموجودة داخل الماء، وتحديداً تحت السطح، من أجل حماية البيض. في معظم الحالات، تستمر الضفادع في حماية بيضها حتى بعد عبورها. مرحلة الشرغوف ويمكن أن يصل عدد البيض في وقت واحد إلى 4 آلاف بيضة.
  • المرحلة الثانية من الشرغوف تسمى هذه المرحلة الشرغوف، وهو الضفدع عندما يخرج من البيضة ويكون بدون أرجل أمامية أو خلفية، ولكنه يحتوي على خياشيم تساعده على التنفس وزعنفة ذيلية تصل إلى ظهره. تتغذى معظم الضفادع الصغيرة على الطحالب وهناك أنواع مفترسة تتغذى على صغار الأسماك والحشرات وتستمر هذه المرحلة لمدة أسبوع.
  • المرحلة الثالثة من المرحلة الانتقالية المرحلة الانتقالية هي المرحلة التي يبدأ فيها الشرغوف بالتحول حتى بلوغ سن الرشد. في هذه المرحلة، يكون للضفدع رجليه الخلفيتان ثم الأرجل الأمامية. تبدأ رئتا الضفدع في العمل لمساعدته على التنفس بدلاً من الخياشيم، وتصبح عيناه نابضة بالحياة وتشكلان رؤيته بشكل أفضل.
  • المرحلة الرابعة من البلوغ هنا يصبح الضفدع قادرًا على الافتراس ويتغذى على القواقع والمفصليات ويطلق عليه باللغة الإنجليزية اسم الضفدع البالغ.

العمر الافتراضي للضفدع

أثبتت الدراسات العلمية أن عمر الضفدع يبدأ من أربع سنوات، ويمكن أن يصل إلى 15 عامًا، اعتمادًا على الطبيعة الفيزيائية لكل ضفدع. على الأرض، لها عمر طويل يصل إلى 15 عامًا.