المفك هو رافعة من النوع، الرافعة من الآلات البسيطة التي اخترعها الإنسان مؤخرًا بهدف المساعدة في الرفع ثم القيام بالمهام الثقيلة بسهولة وبتكلفة مالية بسيطة. فيما يلي سوف نتناول الإجابة الصحيحة النموذجية على السؤال السابق، بالإضافة إلى ذكر أهمية استخدام الرافعات وأنواعها، وأهم خصائص الرافعة.

ما هي الرافعة

تختلف أسماء الرافعة باختلاف الدول، فمثلاً تعرف الرافعة في اللغة الفارسية باسم (كروس – البريم – البرام)، وفي اللغة اليونانية تُعرف باسم (المخيل – المحل. )، وهي أداة تستخدم لرفع الأجسام الضخمة والعالية اعتمادًا على عاملين (المحور أ نقطة ارتكاز)، ويعود أصل الرافعات إلى عام 260 قبل الميلاد، عندما اكتشفها العالم أرخميدس.

يُعرف قانون الرافعة في عالم الفيزياء بقانون (عزم الدوران)، وهو (عزم الدوران = القوة × طول الذراع = المقاومة × طول الذراع).

مفك البراغي هو نوع رافعة

تعتبر الرافعة من أهم الاختراعات التي اخترعها الإنسان، ومؤخرا للرافعة استخدامات متنوعة ومتنوعة، حيث يتم استخدامها في المنشأة الضخمة وفي الأطفال حديثي الولادة على اختلاف أنواعهم، وفي إطار هذا يمكن أن يكون قال ذلك

  • مفك البراغي هو رافعة من النوع الثالث، وهذا النوع عبارة عن رافعات قوية تقع بين المقاومة ونقطة الارتكاز، يستخدم هذا النوع من الرفع في الأعمال التالية/
  1. التقط الثلج من الجبال.
  2. المكانس اليدوية.
  3. الصيد.
  4. كرة الهوكي

خصائص الرافعة

فيما يلي نذكر الخصائص الرئيسية للرافعة

  • المحور يعبر هذا المحور عن النقطة التي يستقر عندها الرافعة.
  • ذراع المقاومة هي المسافة بين نقطة الارتكاز والمقاومة.
  • القوة تعبر عن نقطة ارتكاز القوة.
  • ذراع القوة هي المسافة بين نقطة الارتكاز والقوة.
  • المقاومة هي نقطة ارتكاز فعل المقاومة.