ما هو الكايتين، مركبات في أجسام العديد من الكائنات الحية الموجودة على وجه الأرض، لذلك يوجد مركب الكيتين أو الكيتين في الهياكل الخارجية للحشرات، وجدران الخلايا الفطرية، وتراكيب المفصليات الخارجية والقشريات. يحتل الجلوكوز، المرتبط بروابط جليكوسيدية، المرتبة الثانية بعد السليلوز في تكوين تلك الهياكل، فما هو مركب الكيتين سيخبرنا الجواب من خلال هذا المقال.

ما هو الكايتين

الكيتين مادة بيولوجية تتكون من عديد السكاريد الهيكلي الكبير من سلاسل الجلوكوز، والذي يعطي نسيجًا صلبًا لهياكل بعض الكائنات الحية. يتكون جزيء الكيتين من ثماني ذرات كربون، وثلاثة عشر جزيء هيدروجين، وخمس ذرات أكسجين، وذرة نيتروجين واحدة، وتحمل الصيغة التالية C18 H13O5، لذا فإن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • الكيتين هو عديد السكاريد.

يوجد الكيتين في الهياكل الخارجية للحشرات وجدران الخلايا الفطرية والهياكل الخارجية لمفصليات الأرجل والقشريات.

الكائنات الحية التي تحتوي على الكيتين

هناك العديد من الكائنات الحية التي تحتوي على مادة الكيتين في بنيتها. فيما يلي أبرزها/

  • المفصليات هي حيوانات لافقارية مغطاة بهيكل خارجي صلب مصمم من الكيتين ومجموعة من البروتينات الهيكلية المختلفة.
  • الفطريات يساعد الكيتين هذه الكائنات على الاحتفاظ بشكلها، ويمنحها جدارًا خلويًا صلبًا لتوفير المزيد من القوة وبالتالي الحماية.
  • الرخويات يوجد الكيتين في العديد من الرخويات السفلية. يشكل جزءًا كبيرًا من الراديولا. إنه عضو مشابه لسان مسنن. يساعد الرخويات على إزالة الطحالب وبعض الأطعمة الأخرى من الأسطح الصلبة التي تنمو عليها.
  • رأسيات الأرجل يشكل الكيتين منقار رأسيات الأرجل، والتي يستخدمونها في العض للقبض على فرائسهم.

يستخدم الكابتن

حالة الكيتين أو الكيتين، مثل المركبات الأخرى الموجودة في جسم الكائنات الحية، لها استخدامات عديدة. من بين استخدامات الكيتين ما يلي/

  • في الزراعة يمكن استخدام مادة الكيتين في الزراعة كسماد للتربة مما يزيد من خصوبتها ويحسن مرونة النبات ويزيد غلة المحاصيل ويستخدم في معالجة البذور وفي بعض المبيدات الحيوية. يساعد الكيتين النباتات على منع الالتهابات الفطرية.
  • في الصناعة يمكن استخدام الكيتين الصالح للأكل في الصناعة، مثل صناعة الأغذية، لتكثيف وتثبيت الأطعمة، والمستحلبات الغذائية، وصناعة الورق.
  • في الطب يستخدم الكيتين أيضًا كعامل مساعد للقاحات، ومضاد للالتهابات، وفي إنقاص الوزن، والتحكم في ضغط الدم. يمكن أيضًا استخدام الكيتين في تصنيع الضمادات والخيوط الجراحية الطبية.