يقصد بالتركيب النوعي للسكان، تعمل غالبية الدول على إجراء الإحصاءات السكانية، والتي يعتمد بشكل رئيسي على نوع السكان، بالإضافة إلى أعمارهم. في أي عمل تنموي في أي مدينة، يجب أن تعرف الخصائص الديموغرافية لهذه المدينة، ومن خلالها سنشرح ما المقصود بالتركيب النوعي للسكان.

إنه يعني التركيب النوعي للسكان

يعتبر التركيب النوعي للسكان من المجالات التي يتم دراستها عند إجراء الإحصاء السكاني، حيث أن دراسة هذا التكوين مهم لجميع المجتمعات، حيث يساعد في التخطيط الجيد، بالإضافة إلى تحقيق خطط التنمية الشاملة، والإجابة الصحيحة. فيما يتعلق بمسألة تحديد التكوين النوعي للسكان

  • قسّم السكان إلى ذكور وإناث، وخصص النسبة المئوية لكل منهم إلى إجمالي عدد السكان.

يعني الهيكل العمري للسكان

التركيبة العمرية للسكان هي توزيع الناس حسب أعمارهم، فهذه وسيلة مهمة لعلماء الاجتماع، وكذلك خبراء الصحة العامة والرعاية الصحية ومحللي السياسات وصانعي السياسات، حيث تعمل على تحديد السكان. الاتجاهات، مثل معدلات المواليد والوفيات، والأهرام العمرية، قد تتخذ مجموعة من الأشكال المختلفة، اعتمادًا على معدلات المواليد والوفيات بين السكان، وتنقسم التركيبة العمرية للسكان من خلال ما يلي

  • مستقر يحدث هذا عندما تكون أنماط الولادة والوفاة مستقرة ولا تتغير بمرور الوقت.
  • توسعي الانحدار بشكل ملحوظ إلى الداخل، وكذلك إلى الأعلى من القاعدة، مما يشير إلى ارتفاع معدلات المواليد والوفيات لدى السكان.
  • التضييق وهو انخفاض معدلات المواليد والوفيات، بالإضافة إلى التوسع إلى الخارج بدءاً من القاعدة، وقبل الانحدار إلى الداخل، للوصول إلى الذروة في الأعلى.

أهمية دراسة التركيب العمري والجنساني للسكان

تعتبر دراسة التركيب العمري والجنساني للسكان من العوامل المهمة في الإحصاء الديموغرافي، حيث تلعب مؤشرات عمر السكان وهيكل الجنس دورًا ضروريًا في نظام مؤشرات التخطيط لتعزيز الحياة الثقافية والاقتصادية. للمجتمع المشترك، يتم استخدامها من قبل وكالات التخطيط لتقييم مستويات التنمية لتحقيق الاقتصاد. خير وثقافة الناس في المناطق الفردية، من أجل ضمان أن الخطة تسير على المسار الصحيح، وخاصة على المدى الطويل كل هذا يؤدي إلى ضرورة حصول الخبراء على معلومات حول التركيب العمري والجنساني للسكان.