هل يجوز لبس الكمامة أثناء أداء العمرة للنساء ، حيث يخلط الكثير من المسلمين في حكم لبس الكمامة للمرأة أثناء العمرة بسبب كورونا أو بسبب النقاب. العمرة للمرأة، مع بيان وصف العمرة للمرأة، وما يتصل بها من أحكام.

حول العمرة للمرأة

العمرة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا تختلف أحكام العمرة عن أحكام الحج إلا بطقس واحد وهو الوقوف على جبل عرفات. بعض النواهي التي تفسد الحج أو العمرة.

هل يجوز لبس الكمامة أثناء أداء العمرة للنساء

لا يجوز لبس الكمامة أثناء العمرة للمرأة إذا كانت عوضاً عن النقاب، أما إذا كانت للوقاية من المرض أو الخوف من الروائح الضارة جاز لبسها، ولكن يجب على المرأة دفع الفدية عند ذلك، كما هو الحال عند البعض. تلجأ المرأة إلى لبس الكمامة بدلاً من النقاب لتغطية وجهها أمام الأجانب، والنقاب في العمرة والحج ممنوع على المرأة، ولا يجوز للمرأة أن تلبس النقاب وكل ما يحكمه، مثل الكمامة أثناء الإحرام إذا كان الغرض ستر الوجه، أما إذا اضطرت المرأة إلى لبس الكمامة لوجود مرض معين أو للوقاية من العدوى والأمراض والروائح الضارة فلا حرج في ذلك، عليها أن تلبس الكمامة وعليها دفع الفدية، ولكن إذا لبستها بسبب الجهل والنسيان، فلا شيء عليها، والله تعالى أعلم.

طريقة أداء العمرة للمرأة

وفيما يلي ذكر وصف العمرة للمرأة بالتفصيل حتى ينسى كل من ينوي الذهاب لأداء فريضة العمرة معرفة الخطوات التي ستتخذها أثناء أداء هذه العبادة العظيمة

  • تبدأ العمرة بالإحرام، حيث تستحم عند دخول الإحرام، ثم تلبس ثيابًا تغطي بدنها كله إلا الوجه واليدين.
  • المرأة التي تنوي أداء العمرة ودخول الإحرام تدخل البيت الحرام بقدمها اليمنى وتطوف نحو الحجر الأسود، وكلما كانت أمام الحجر تزداد طولها في كل دائرة ولا يجوز أن تترمل فيها. الطواف وتحاول تجنب الاختلاط. أما التي ولدت أو حائض فلا يجوز لها الطواف لأنها ليست في حالة طهارة.
  • بعد ذلك تذهب إلى السعي بين الصفا والمروة، وتؤدي سعي الأشواط السبعة دون الصعود على الصفا والمروة.
  • والراجح في تقصير المرأة أنها تأخذ من كل شعر رأسها شبرًا حتى تقطع عن الإحرام فتتم العمرة.

ما حكم لبس الشراب في العمرة للمرأة

حكم لبس الشراب للمرأة في الإحرام واجب عليها، فقد أمر العلماء على المرأة أن تغطي قدميها أثناء الإحرام بالإضافة إلى كامل بدنها، باستثناء وجهها ويديها، كما يدخل في هذا الحكم لبس الخفين، ولو كان مخيطاً، لأنه لا يحرم على المرأة أن تلبس المخيط في الإحرام كالرجل.

سبب تحريم الإحرام على المرأة

هناك العديد من النواهي التي لا يجوز للمرأة أن تؤديها أثناء الإحرام، وكثير منها شائع بين الرجال وبعضها خاص بالنساء، وفيما يلي نواهي الإحرام على النساء

  • لبس البرقع والنقاب والقفازات في يديها، فلا يجوز للمرأة أن تغطي وجهها ويديها في الإحرام.
  • إزالة أي شيء من شعر الجسم أو الرأس سواء بالنتف أو الحلق أو النتف.
  • إزالة أي شيء من الأظافر سواء عن طريق القص أو بغيره.
  • الصيد من النهي في الإحرام على الرجل والمرأة.
  • استعمال الطيب والعطر والبخور سواء على البدن أو الثوب، أما إذا استعمل العطر قبل الإحرام فلا حرج في ذلك.
  • الجماع من أهم محرمات الإحرام، وهو من مفسدي الحج أو العمرة، وقد حرم الله تعالى الألفاظ النابية في الإحرام.

ما حكم لبس الكمامة في الصلاة بسبب كورونا

وذهب أكثر العلماء من أهل الفقه إلى أنه لا حرج في لبس الكمامة في الصلاة، حتى لو كانت ستر الأنف والفم، وهذا لا يؤثر على الصلاة، ولا يبطلها، ولا ينقص منها ثوابها ؛ لأن لبس الكمامة لا يدخل في حكم عدم تغطية الأنف والفم، خاصة في حالات انتشار الأمراض والعدوى، الأفضل للمسلم أن يلبس الكمامة لحمايته وسائر المسلمين من الأمراض والهلاك، وانتشار الأوبئة من الأعذار التي تسمح لبس الكمامة في الصلاة.