هل الفأرة وحدة تخزين يتكون الكمبيوتر من عدة أجزاء، بعضها يسمى وحدات الإدخال، وهي الأدوات التي تستخدم لإدخال البيانات في الكمبيوتر، وبعضها يسمى وحدات الإخراج، وهي الأدوات التي نستخدمها لإظهار البيانات للمستخدم. وبعضها يسمى وحدات التخزين وهي المكونات التي تخزن البيانات المدخلة والمخرجة من الحاسب ولكن سؤالنا ما هو الفأر وما هي مكوناتها ستوضح لنا هذه المقالة إجابة هذا السؤال.

هل الفأرة وحدة تخزين

الفأرة هي أحد المكونات الخارجية للكمبيوتر، ولها شكل بيضاوي، وتحتوي على أزرار للقيام بإجراءات محددة، وعجلة صغيرة تسمى عجلة الفأرة، بعضها متصل بالكمبيوتر عبر سلك، وبعضها تم تطويره للاتصال بالكمبيوتر من خلال تقنيات الاتصال اللاسلكي مثل تقنية البلوتوث، ويستخدم الماوس لتقليل استخدام لوحة المفاتيح وسهولة تحريك المؤشر للوصول إلى موضع معين على الشاشة، تم اختراع الماوس عام 1963 بواسطة العالم دوغلاس إنجلبارت.

  • الفأرة هي وحدة تخزين خاطئة

وظائف الماوس

يعد الفأرة من أهم مكونات الحاسب التي تعمل على التحكم بأوامر الكمبيوتر وتحديد الوظيفة المراد إكمالها بوضع المؤشر عليها والضغط على التنفيذ. في تفصيل وظائف الماوس كالتالي

  • تحريك مؤشر الماوس على الشاشة هذه هي الوظيفة الأساسية للماوس، حيث يقوم بتحريك المؤشر على شاشة الكمبيوتر في الاتجاه المطلوب.
  • التحديد باستخدام الماوس، يمكنك تحديد نص أو ملف معين، مما يسمح لك، على سبيل المثال، بإرسال عدة ملفات أو مجلدات في وقت واحد.
  • فتح النوافذ أو تنفيذ البرامج يمكنك فتح النافذة المطلوبة أو تنفيذ برنامج بالنقر المزدوج عليه بالماوس.
  • السحب والإفلات على سبيل المثال، نقل ملف أو مجلد أو نص، عند تحديده، من مكان إلى آخر باستخدام الفأرة، نضغط على الكائن ونسحبه، ثم نضعه في المكان المطلوب.
  • Hover عندما نحرك الماوس فوق أي كائن، فإننا نمرر فوقه حتى يتغير لون الارتباط، ثم نضغط على هذا الرابط، وننتقل إلى الصفحة المطلوبة.
  • قم بالتمرير لأسفل ولأعلى إذا كنا نستعرض صفحة مستند كبيرة أو صفحة ويب، فسنحتاج إلى التمرير لأعلى أو لأسفل الصفحة للتنقل بسهولة من أعلى المستند إلى أسفله ثم للخلف.
  • في الألعاب هناك بعض الألعاب التي تتطلب استخدام الماوس، مثل الألعاب التي تتضمن المطاردة.
  • وظائف وأنشطة مختلفة يمكن برمجة أزرار الماوس للعمل وفقًا للمتطلبات التي نحتاجها، مثل برمجة زر للعودة إلى صفحة الويب، أو استخدام الماوس للارتباطات التشعبية.

ما هي وحدات الإدخال ووحدات الإخراج في الكمبيوتر

يتكون الحاسب من وحدتي إدخال وإخراج لإتمام مهام المستخدم عن طريق إدخال البيانات ومعالجتها ثم عرضها على المستخدم في إحدى الصور المكتوبة الثلاث أو مقاطع الصوت أو الفيديو. وعليه تكون وحدات الحاسب كالتالي

  • وحدات الإدخال هي المكونات التي تدخل المعلومات إلى الكمبيوتر أو توجه الأوامر إليه، بما في ذلك لوحة المفاتيح، والماوس، والماسح الضوئي، والكاميرا، وشاشة اللمس، والميكروفون.
  • وحدات الإخراج هي المكونات والعناصر التي تعرض وتخرج البيانات والمعلومات إلينا من الكمبيوتر وهي الشاشة، والطابعة، وجهاز العرض، ومكبر الصوت.

وبهذه المعلومات ننهي مقالتنا بعنوان الماوس وحدة تخزين حيث علمنا أن الفأرة من وحدات الإدخال وليست وحدة تخزين، وتعلمنا معها ما هي وظائف الماوس وما هي وحدات الإدخال وما هي وحدات الإخراج.