لماذا سمي الاعصار شاهين بهذا الاسم، إلى بعض الأمور التي تساعد الباحثين والعاملين في هذا الصدد أثناء دراسة الظواهر والتطورات التي تحدث في الطبيعة لتصنيف كل إعصار تحت اسم معين، وبالطبع هناك أسباب وأسباب معينة. أصل كل اسم تم اختياره، ولذا سأريكم من خلال سطور هذه المقالة سبب تسمية إعصار شاهين (عاصفة شديدة الإعصار جولاب شاهين) وجميع المعلومات ذات الصلة.

إعصار شاهين

يعتبر إعصار شاهين عاصفة استوائية تحولت إلى إعصار مداري ينتمي إلى الفئة الأولى من الأعاصير. وبحسب خبراء الأرصاد الجوية ومركز الأعاصير، من المفترض أن تضرب مناطق في المحيط الهندي وبحر العرب، وخاصة جنوب شبه الجزيرة العربية. سلطنة عمان هي الأكثر تضررا من هذا الإعصار.

لماذا سمي الاعصار شاهين بهذا الاسم

يرجع أصل اسم إعصار شاهين إلى اقتراح قدمته دولة قطر، والذي يتوافق مع تشبيهه بقوة وتأثير الإعصار. أعلن المركز الأمريكي المشترك للتحذير من الأعاصير (JTWC) في 24 سبتمبر 2022 م أن إعصارًا يقترب من منطقة خليج البنغال الشرقية قادمًا من بنغلادش متجهًا نحو الهند، وأطلق عليه المركز اسم “جولاب” أي “ارتفع”. باللغة الإنجليزية، وتم اختيار هذا الاسم بناءً على اقتراح باكستان، لكن خبراء الأرصاد الهندية خرجوا لتوضيح أن هذا الإعصار يمكن أن يظهر مرة أخرى قريبًا بإعصار شاهين، وهو أقوى من جلاب، وأشارت إلى أن اختيار الاسم “شاهين” يرجع إلى اقتراح قطر، ويعني اسم طائر من جنس الصقور يتميز بالقوة، وهذا الاسم يليق بعاصفة شاهين الإعصارية (العاصفة شديدة الإعصار جلاب شاهين)، حيث أن هذا الإعصار المداري قادم على يعتبر بحر العرب خطرا على مناطق الخليج.

تأثير إعصار شاهين على منطقة الخليج

يتحرك إعصار شاهين من الغرب إلى الشمال الغربي، وفقًا لبيان صادر عن مركز التحذير من الأعاصير (JTWC). قد تصل إلى 100 كيلومتر في الساعة، مما يشير إلى أن الإعصار سيضرب أرضًا بالقرب من مدينة صحار، حيث يجري تنفيذ مشروع ضخم، وهو من أفضل وأسرع مشاريع تطوير الموانئ في العالم. إذا وصل الإعصار إلى الشمال، فسيؤثر على ميناء الفجيرة في الإمارات، والذي يعد ثاني أكبر ميناء للتزويد بالوقود في العالم.

وأوضح المركز أن إعصار شاهين قد يكون مصحوبا بأمطار غزيرة على مناطق تتكون من تضاريس جافة، وبالتالي سينتج عنها فيضانات خطيرة ومدمرة، إضافة إلى أن بعض الخبراء في مجال الأرصاد قالوا إن وجود إعصار شاهين داخل الخليج. ستتسبب المنطقة في تأخير مرور السفن مما يؤدي إلى تأثير حجم إمدادات النفط والغاز وبالتالي سترتفع أسعار النفط.

تسمية الأعاصير

تساعد تسمية الأعاصير العاملين في الاستجابة للطوارئ، وعلماء الأرصاد الجوية على فهم الحدث القادم بوضوح وبتصنيفه تحت اسم واضح يمكن استخدامه للتعبير عن الظواهر التي تحدث ووصفها، لذلك قررت دول خليج البنغال وبحر العرب الاتصال بها. بعض الأسماء للأعاصير، كما فعلت دول المحيط. المحيط الأطلسي، لذلك اتخذت دول المنطقة الاستوائية، وهي (بنغلاديش، عمان، الهند، باكستان، المالديف، ميانمار، سريلانكا وتايلاند) القرار، حيث قدمت سلطنة عمان طلبًا خلال اجتماع الأعاصير المدارية. اللجنة في بحر العرب وخليج البنغال التي عقدت عام 1999 في العاصمة مسقط، وبناءً عليه صدرت قائمة طويلة بأسماء عديدة، خلال عام 2004 م، حيث تم استخدام الأسماء الواحدة تلو الأخرى، وبعد ذلك. انتهت القائمة وانضمت السعودية واليمن وقطر والإمارات وإيران، وصدرت قائمة جديدة، وفيما يلي نعرض لكم أحدث القوائم التي تم إعدادها خلال اجتماع لجنة الإعصار في نوفمبر 2022.