فعاليات الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2023 ، حيث يحتفل المسلمون في كل مكان في العالم كل عام بذكرى ميلاد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فهو اليوم الذي أشرف فيه خلق الله، ولد ختم الرسل، يستعرض هذا المقال أحداث المولد النبوي الشريف 2023، وتاريخ المولد النبوي لهذا العام.

حول ذكرى المولد النبوي الشريف

المولد النبوي هو اليوم الذي ولد فيه رسول الله وخاتم الرسل والأنبياء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول، من كل عام هجري حسب رواية السنة، بينما تحتفل الطائفة الشيعية بالمولد النبوي الشريف في السابع عشر من شهر ربيع الأول، ويحتفل به المسلمون في كل مكان سنويًا تعبيراً عن فرحتهم وسعادتهم وامتنانهم لميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، النبي الذي أتى بالدين الإسلامي الذي كرم الإنسان ورفع مكانته وقضى على عصر الجهل، إقامة دورات لدروس عن حياة الرسول، وتقديم الطعام والحلويات، وهناك دول تعد “حلوى المولد النبوي” مظهراً من مظاهر الاحتفال.

فعاليات الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2023

هناك فعاليات تقام في السعودية بمناسبة المولد النبوي، للاحتفال في ذلك اليوم بمولد أشرف خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وإلى اجعل هذا اليوم يومًا خاصًا وأن يجلب الفرح والسرور للمسلمين في ذلك اليوم بشرح طريقة مميزة، وجاءت الأحداث على النحو التالي

  • أصبح المولد النبوي الشريف عطلة رسمية في جميع القطاعات العامة والخاصة.
  • دراسة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم والتحدث عنها.
  • الكثير من الصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • توزيع الحلويات بمناسبة المولد النبوي الشريف وإسعاد نفوس المسلمين.
  • تنظيم حلقات لإذكار الرسول صلى الله عليه وسلم لغناء ترانيم الحمد للنبي والحديث عن حياته.

متى موعد المولد النبوي الشريف 2023

يأتي موعد المولد النبوي الشريف في السعودية لعام 2023 يوم الاثنين 18 أكتوبر 2023، الموافق 12 ربيع الأول 1444 هـ. وفي معظم الدول العربية لجميع العاملين في القطاعين العام والخاص.

أهم احداث المولد النبوي الشريف في الدول العربية 2023

تختلف مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي بين الدول الإسلامية حول العالم، وهناك اختلافات طفيفة، سنعرضها أدناه

  • السعودية يتم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بإضاءة 16 شعاعًا ضوئيًا في برج الساعة بالحرم المكي الذي يصل أنواره إلى حوالي 10 كيلومترات، بالإضافة إلى حلقات الذكر والثناء والحديث عن السيرة النبوية.
  • تونس يقدم الشعب التونسي الثريد في هذا اليوم كوجبة رئيسية على مائدة الطعام، بالإضافة إلى عقد الذكر وجلسات الثناء على حياة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • مصر يصنع المصريون حلويات خاصة بمناسبة المولد النبوي في ذلك اليوم، بالإضافة إلى إنشاء مجالس علمية تتحدث عن السيرة النبوية، وعقد حلقات لإحياء ذكرى النبي صلى الله عليه وسلم، وترديد الصلوات المختلفة. . كما أنها عطلة رسمية للقطاع العام في مصر.
  • فلسطين يقدم الفلسطينيون الحلويات الشرقية، بالإضافة إلى إقامة الاحتفالات.
  • الإمارات العربية المتحدة تعلن الدولة هذا اليوم عطلة رسمية لجميع المواطنين، وتقام احتفالات متنوعة في كل مكان.