البوابة التي تقوم بعكس المُدخل، وتقوم وحدة المعالجة المركزية بتنفيذ التعليمات، ويتم ذلك من خلال الوحدة الحسابية والمنطقية التي تقوم بجميع العمليات المنطقية والحسابية، والتي تستقبل الأوامر من وحدة التحكم الموجودة أيضًا في وحدة المعالجة المركزية، ويمكنها المعالجة. وتخزين المعلومات بشكل مؤقت، ومن خلال الدورة ستتعرف على مفهوم البوابة المنطقية ووظيفتها، بالإضافة إلى معالجة أنواع هذه البوابات ووظيفة كل منها.

بوابة المنطق

تستخدم البوابة المنطقية بشكل أساسي في إنتاج وبناء المعالجات في أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الكهربائية الأخرى، وتعرف بأنها إحدى الدوائر الإلكترونية التي تتكون من مخرج واحد ومدخل أو أكثر، ويكون عملها تطبيق عملية منطقية عند الإدخال وإظهار مخرجات هذه العملية في المخرجات، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن استخدام الإخراج في إحدى البوابات المنطقية كمدخل لبوابة منطقية أخرى، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الناتج تعتبر أيضًا قيمة منطقية، والمنطق المنطقي الأكثر شيوعًا الذي يعمل مع متغيرين (صواب وخطأ)، يتم التعبير عنه بواسطة الرقمين 0 و 1، يُعرف أيضًا باسم المصطلح المنطقي كتعبير منطقي يتكون من الثوابت 0 و 1، والمتغيرات المنطقية، بالإضافة إلى العمليات الجبرية المنطقية، مثل الاتصال (¬)، والفصل (∨)، والنفي (¬).

البوابة التي تقوم بعكس المُدخل

يعتمد الكمبيوتر على مبدأ عمله على وحدة المعالجة المركزية (CPU)، والتي تتكون من وحدة التحكم، والوحدة الحسابية والمنطقية التي تتمثل وظيفتها في إجراء العمليات الحسابية والمنطقية. الجواب الصحيح لسؤال البوابة الذي يعكس المدخلات هو/

  • البوابة المنطقية NOT هي إحدى البوابات الأساسية التي تدخل في بناء العديد من الدوائر المنطقية، والتي تتكون من مخرج ومدخل واحد فقط. ويسمى أيضًا العاكس لأن وظيفته هي تغيير القيمة المنطقية المدخلة إلى عكسها، وبالتالي فإن الإجابة الصحيحة هي بوابة NOT.
  • تتكون البوابة المنطقية AND من مدخلين ومخرج واحد، وتتميز هذه البوابة المنطقية بقدرتها على التبديل والتجميع، ويكون الناتج صحيحًا (1) إذا كان المدخلان صحيحًا وكان الناتج خاطئًا (0) بخلاف ذلك.
  • تتكون البوابة المنطقية OR من مدخلين ومخرج واحد، وتشبه البوابة المنطقية AND في قابليتها للتبادل والتجميع، ويكون ناتج هذا البيان صحيحًا (1) إذا كان أحد المدخلات أو كلاهما صحيحًا، وأثناء كلاهما خاطئة، والمخرجات خاطئة أيضًا (0).