التشعب الزخرفي على اسطح متنوعه، والتي ينبثق منها المعنى الحقيقي للانسجام، بالإضافة إلى التناسق والروعة، والزخرفة من أكثر الفنون التي لها ارتباط وثيق بالتاريخ بشكل عام، و كما كانت مرتبطة بالحضارة الإسلامية بشكل خاص، لأن التاريخ قد أظهر العديد من الزخارف الإسلامية منذ القدم، بالإضافة إلى كونها واجهة للثقافة الإسلامية، والجدير بالذكر أن الزخرفة تمر بمجموعة من المراحل المختلفة لتظهر فيها. أنواع عديدة، ومن خلالها نشرح التشعب الزخرفي على الأسطح المختلفة.

ما هو التشعب الزخرفي

التشعب الزخرفي هو تجميل وتزيين وهو القاعدة التي تستخدم في الزخارف النباتية بشكل أساسي حيث يتحقق الفن الزخرفي وفق بعض القواعد والأسس التي تساهم في خدمة الغرض من الزخرفة وبالتالي، تأخذ العمارة قيمتها الفنية والدلالية والجمالية، من هذه الأشكال الزخرفية، مما يجعل آليات العمل الزخرفي تصل إلى الكمال، ومن بين تلك القواعد نجد التشعب الزخرفي.

التشعب الزخرفي على اسطح متنوعه

يعمل الفنان في مجال التشعب الزخرفي لترتيب العناصر ورسمها في خط اللون والشكل والكتلة والفضاء بأي نوع من الأشكال، والإجابة الصحيحة لمسألة التشعب الزخرفي على مختلف الأسطح هي

  • أن يصل إلى الشكل النهائي، وهو في حالة انسجام وموحدة ومتشابكة مع بعضها البعض، بالإضافة إلى أنه من ضرورات أي عمل فني، مع مراعاة تحقيق هذه الأمور فيه، بالإضافة إلى التحكم في التصميم من خلال تحديد الأدوات والمواد.

نظرًا لأنه في معظم التصميمات والتركيبات الزخرفية، وخاصة النباتات، يركز الفنان على أسلوب التشعب هذا، وهو الأساس الحقيقي لقواعد الزخرفة.

أنواع التشعبات الزخرفية

يوجد نوعان فقط من التشعب الزخرفي وهما كالتالي

  • التشعب أحادي النقطة في هذا النوع تظهر الوحدة الزخرفية بوضوح من نقطة إلى الخارج، حيث يحدث التشعب في اتجاه اليمين واليسار بالإضافة إلى الأعلى والأسفل حتى الهيكل الخارجي للزخرفة يتم تشكيل اللوحة، والتي يتم تتبعها حتى تصل إلى أقصى حد.
  • تشعب الخط تظهر فيه الأشكال والوحدات الزخرفية متفرعة، من خطوط مستقيمة أو منحنية من جانب واحد، ويمكن أيضًا أن تكون منحنية من كلا الجانبين، والجدير بالذكر أن هذا النوع من التشعب موجود في الزخرفة. من الأشرطة والإطارات.

أنواع الأسطح المناسبة للرسم

يعتقد البعض أن اللوحة القماشية هي السطح الوحيد المناسب للرسم عليها، ولكن يمكن استخدام أي نوع من الأسطح التي تتحمل القليل من الرطوبة لتحضير عمل زخرفي رائع. ومن بين أنواع الأسطح المناسبة للرسم نجد ما يلي/

  • الرسم على الورق هناك العديد من أنواع الورق التي يمكن استخدامها للرسم، لأنها أرق من القماش، حيث لا يمكنها التعامل مع طبقات متعددة أو مواد ثقيلة بشرح طريقة فعالة.
  • الرسم على الخشب يعتبر الخشب من الأسطح الجيدة للرسم، حيث أنه مستقر للغاية، ويمكن استخدامه أيضًا مع تطبيقات ثقيلة جدًا، مثل الطلاء الذي يضع وزنًا إضافيًا على لوحة الفنان.
  • الطلاء على الأسطح الزجاجية بينما لا يمكن للطلاء أن يلتصق بالزجاج جيدًا، فإنه يتطلب عمومًا وجود أحد الأسطح التي تحتوي على مسام، وبالتالي، يمكن استخدام سائل حفر الزجاج في النقطة المطلوبة في طلاءه، من أجل تحسين الالتصاق.