الدغيلبي وش يرجع أصل وفروع قبيلة الدغيلبي، تتواجد العديد من القبائل العربية التي تعيش في المملكة العربية السعودية، والتي لها الأصل والتاريخ العريق، ومن ضمن هذه العائلات السعودية هي عائلة الدغيلبي، والتي تمتلك مكانة مرموقة في المجتمع السعودي، وقد أوضحت المصادر التاريخية في المملكة الأصل العريق الذي يتعود إليه كل قبيلة وعائلة سعودية، وتم الإهتمام بالتعرف إلى أصل عائلة الدغيلبي وش يرجع، وخلال المقال سنوضح الدغيلبي وش يرجع أصل وفروع قبيلة الدغيلبي.

أصل عائلة الدغيلبي وش يرجعون

أصل عائلة الدغيلبي وش يرجعون

أصل عائلة الدغيلبي وش يرجعون

أوضحت كتب التاريخ والأنساب المعترف بها في المملكة العربية السعودية، والتي يتم الرجوع إليها عند التعرف إلى أصل وتاريخ ونسب كل عائلة تعيش في المملكة، حيث ترجع أصول عائلة الدغيلبي إلى مناطق جنوب المملكة العربية السعودية، وتحديداً مدينة نجران، وتعد عائلة الدغيلبي من أكبر العائلات السعودية، والتي يصل عدد أبنائها أكثر من 18 ألف نسمة، ومن المهم معرفة أن قبيلة وعائلة الدغالبة تتبع للرويضة، والتي تم الإعلان عن إنشاءها من قبل جمل بن محمد المهري شيخ قبلة الدغالبة.

الدغيلبي وش يرجع

الدغيلبي وش يرجع

الدغيلبي وش يرجع

العائلات السعودية تفتخر بالأصل العريق الذي تنتمي إليه، لذلك تم التعمق في دراسة أصول العائلات السعودية، ورغب أبناء العائلات كثيراً بمعرفة الدغيلبي وش يرجع، والأصل العريق الذي ينحدون منه، وكانت المعلومات المتوفرة على النحو التالي:

  • من خلال التحري عن الدغيلبي وش يرجع تبين أن أصل هذه العائلة ينحدر من قبيلة التميمي المتجزرة من شبه الجزيرة العربية منذ ثلاثة قرون.
  • تعتبر عائلة الدغيلبي من العائلات السعودية ذات التاريخ العريق، والتي ساهمت بشكل بير في تقديم الإنجازات المختلفة لإذدهار المملكة.
  • تشترك عائلة وقبيلة الدغيلبي في المملكة مع العديد من المناطق من خلال الحدود التالية، حيث يحدها من جهة الشرق نفود قنيفذه ويحدها من الغرب نفود السِّرِّ ويحدها من الجنوب قبائل آل سعد وعبيدة من قحطان، ومن جهة الشمال ذوي مفرج من النفعة من عتيبه والشهبه.
  • شيخ قبيلة الدغيلبي هو محمد بن جمل المهري وهو أخ شقيق للشيخ متعب المهري أمير لبخه.

شاهد أيضاً: من هم اصل العرب

أين يعيش أبناء قبيلة الدغيلبي

أين يعيش أبناء قبيلة الدغيلبي

أين يعيش أبناء قبيلة الدغيلبي

تمكنت القبائل العربية منذ مئات السنين من الإقامة على العديد من الأماكن والمناطق في شبه الجزيرة العربية، حيث تستوطن أبناء قبيلة الدغيلبي العديد من مناطق المملكة منذ القدم، وتحديداً وجدت تجمعاتهم في المنطقة الواقعة ما بين حد منطقة نجد من جهة الشرق، ونفود السر من الغرب، وتمتلك هذه العائلة السعودية تاريخ عريق ومشرف، وقد أبناء عائلة الدغيلبي الكثير من الإنجازات والبطولات من أجل مساعدة الجهات المختصة في توحيد المملكة العربية السعودية منذ القدم، وتفرع من هذه العائلة العديد من الأقسام، والذين توزعو في العديد من مناطق المملكة العربية السعودية.

فروع قبيلة الدغيبلي في السعودية

فروع قبيلة الدغيبلي في السعودية

فروع قبيلة الدغيبلي في السعودية

تعتبر عائلة الدغيلبي ذات أصل طيب وعربي عريق، وتتضمن العديد من الفروع، وقد أطلعنا على اصل الدغيلبي وش يرجع، وفق الإستدلال على ذلك من المصادر التاريخية الموثوقة، والتي أوضحت أن فروع قبيلة الدغيبلي كما يلي:

  • القسم الأول من أفراد عائلة الدغيلبي يطلق عليهم النعرة أو المناعرة، ومن بينهم:
    1. الهناديه.
    2. الرقيبات.
    3. العويدات.
    4. الشعالين.
    5. اللظاويه.
  • بينما القسم الثاني من عائلة الدغيلبي يطلق عليهم ذوي دغيليب، ومنهم:
    1. القبعه.
    2. الحوافره.
    3. الصرادحه.
    4. القمول
    5. القنيات.
  • وبخصوص الجزء الثالث فهم ذوي دغيليب، أمو ما يعرف بالدحامين والمتانية

شاهد أيضاً: أصل عائلة الدغيري وش يرجعون ومن أي قبيلة

شخصيات من عائلة الدغيلبي

لكل عائلة سعودية التاريخ العريق الذي صنعه أبناءها العظماء على مدار السنوات الماضية، وتعتبر الدغلبية من أشهر وأعرق قبائل المملكة العربية السعودية، والتي نشأت من قبيلة العتيبة العريقة، ولها العديد من الإنجازات التي منها:

  • من أهم أعلام عائلة الدغيلبي في المملكة العربية السعودية هي الشيخ خالد الدغليبي، الذي بذل الكثير من الجهود من أجل الحفاظ على تقاليد وعادات المجتمع السعودي، وسطر مثالاً رائعاً للجود والكرم.
  • تنتمي الشاعرة السعودية سفر سعد الدغيلبي إلى هذه العائلة العريقة، وتعتبر هذه الشاعرة العربية أول من تمكن من ادخال تقنية الإيقاع الخارجي باستخدام الدفوف.
  • استطاع أبناء عائلة الدغيلبي تقديم الكثير من التضحيات، فقد كان أبناء هذه العائلة متمسكة بشكل كبير بعادات وتقاليد قبيلة العتيبي في المملكة العربية السعودية بطريقة تقليدية، الأمر الذي أحدث شأناً عظيماً لأبناءها، وزاد بشكل ملموس من شجاعتهم.
  • عادة ما يتم ذكر إسم قبيلة وعائلة الدغيلبي في بداية كتب التاريخ والأنساب المعترف بها في المملكة العربية السعودية، وذلك لمكانتها المميزة في التاريخ السعودي، وبسبب إنتماءها إلى قبيلة العتيبي التي تعد من أهم قبائل شبه الجزيرة العربية على الإطلاق.

من أشهر العائلات السعودية التي تعيش في عدة مناطق من المملكة هي عائلة الدغيلبي، والتي تعود أصولها إلى أصل عريق، وذلك بالرجوع إلى مصادر وكتب التاريخ الموروثة منذ القدم، وخلال المقال أوضحنا معلومات عن عائلة وقبيلة الدغيلبي وش يرجع أصل وفروع قبيلة الدغيلبي.