تجربتي مع الزمالة البريطانية في الباطنة وطريقة الحصول على MRCP، يسعى الكثير من الطلبة من مختلف أنحاء العالم إلى تحقيق الكثير من الإنجازات العلمية المميزة، من خلال النجاح بالتقدم إلى امتحان الزمالة البريطانية للطب الباطني “MRCP”، ومن خلالها يتم حصول الطالب على التدريب المتخصص والمعتمد من قبل الكلية الملكية للأطباء والجراحين بجلاسكو، والكلية الملكية للأطباء بلندن، وفي خلال المقال سندرج لكم تجربتي مع الزمالة البريطانية في الباطنة وطريقة الحصول على MRCP.

معلومات عن الزمالة البريطانية للطب الباطني “MRCP”

معلومات عن الزمالة البريطانية للطب الباطني "MRCP" 

معلومات عن الزمالة البريطانية للطب الباطني “MRCP”

يرغب الطالب المتفوق الحصول على فرص علمية مميزة من أجل تحقيق الإنجازات العلمية المميزة، ومن أهم الطرق هي الحصول على الزمالة البريطانية، والتي تضم 12 امتحاناً متخصصاً (SCEs)، ومن أهم المعطيات للحصول على الزمالة البريطانية ما يلي:

  • من خلال التقديم إلى إجراء إختبار “MRCP” (المملكة المتحدة) يمكن المساهمة في الإلتحاق بالتجربة التعليمية الكلية والتطور المهني المستمر للأطباء في المملكة المتحدة.
  • اختبار الزمالة البريطانية متطلباً أساسياً من أجل أي طبيب متخصص جديد يسعى للإنضمام الى الأطباء المتخصصين في المملكة المتحدة البريطانية.
  • من أجل ضمان الحصول على تدريب مميز في أحد التخصصات الطبية في المملكة المتحدة يجب الحصول على دبلوم الزمالة البريطانية للطب الباطني في المملكة المتحدة.

تجربتي مع الزمالة البريطانية في الباطنة

تجربتي مع الزمالة البريطانية في الباطنة

تجربتي مع الزمالة البريطانية في الباطنة

يحاول الطبيب في بداية مشواره المهني السعي الجاد لتحقيق الأفضل، من خلال السعي الدائم لشغل مناصب أرقي، والتقديم إلى إختبارات طبية عالمية، حيث جاءت تجربتي مع الزمالة البريطانية في تخصص الباطنة على النحو التالي:

  • بدأت تجربتي المميزة للحصول على الزمالة البريطانية في الباطنة، بواسطة الدراسة في إحدى المدارس الاجنبية، وذلك بسبب جوده التعليم في تلك المنشآت التعليمية.
  • تمكنت من نيل الشهادات الأجنبية المميزة من أجل شق الطريق الصحيح، وكانت هذه المرحلة مرحلة صعبة، وبذلت جهداً كبيراً في البحث والحصول على الزمالة، وتمكنت من الحصول على نصائح الأشخاص الذين سبقوني في هذا الطريق.
  • الحصول على الزمالة البريطانية في الباطنة بدأت تتضح فعلياً عند ذهابي إلى النقابة العامة للأطباء، والمتواجد مقرها في العاصمة المصرية القاهرة.
  • قمت أيضاً بالذهاب إلى مركز التعليم الطبي المستمر من أجل الحصول على كم من المعلومات المفيدة التي بدورها قادتني إلى التقديم بشكل ناجح على إختبار الزمالة البريطانية في الباطنة والحصول عليه بنجاح.

شاهد أيضاً: تجربتي مع الليزر والآثار الجانبية التي ينبغي الحذر منها

آلية تقديم إختبار الزمالة البريطانية في الباطنة

آلية تقديم إختبار الزمالة البريطانية في الباطنة 

آلية تقديم إختبار الزمالة البريطانية في الباطنة

يتخصص إجراء إختبار الزمالة البريطانية في الباطنة على التركيز على عدة محاور أساسية، التي من خلالها يتم التوصل إلى معرفة مهارات وسلوكيات الأطباء خلال التدريب المهني، ويشمل هذا الإختبار على ثلاثة مراحل، وي:

  1. الجزء الأول لإجراء الزمالة البريطانية في الباطنة يستغرق إتمامه ثلاث ساعات للإجابة عن أسئلة بنظام الاختيار من متعدد، وتدور فحوى هذه الأسئلة عن معرفة وفهم العلوم السريرية الطبية.
  2. أما بخصوص القسم الثاني من إختبار الزمالة البريطانية في الباطنة وهو الإختبار المقالي، أو الكتابي، والوقت الخاص بهذا الإختبار لاث ساعات للإجابة عن أسئلة بنظام الاختيار من متعدد، وتضم الأسئلة التشخيص والفحوصات وعلاج المرضى.
  3. ويدور فحوى الجزء الأخير من الإختبار من خلال تجربتي مع الزمالة البريطانية في الباطنة، حول طرح العديد من الأسئلة المهمة المتعلقة بالفحص السريري.

ما هي مميزات الحصول على الزمالة البريطانية في الباطنة

ما هي مميزات الحصول على الزمالة البريطانية في الباطنة

ما هي مميزات الحصول على الزمالة البريطانية في الباطنة

الحرص على النجاح من مميزات الإنسان الناجح الذي يرغب بشكل كبير على تحقيق التقدم في مجاله، وفي إختصاصه، ومن أهم المميزات التي يحصل عليها الطبيب الذي يجتاز إختبار الزمالة البريطانية في الباطنة بنجاح ما يلي:

  • يمكن إجراء إختبار الزمالة البريطانية في الباطنة في مصر دون الحاجة للسفر إلى بريطانيا لتقديم الإختبار.
  • تكلفة إجراء الزمالة البريطانية في الباطنة أقل من تكلفة الحصول على الزمالة الأمريكية، والأسترالية، والكندية.
  • عند الحصول على هذه الشهادة يمكن أن يتم معادلتها بالدكتوراة المصرية ناقص المناقشة.
  • من الممكن تقديم نتائج الزمالة البريطانية في العديد من دول العالم مثل استراليا، وكندا.
  • تعتبر أسئلة الزمالة البريطانية في الباطنة أسهل بشكل واضح من باقي المعادلات، ومن خلال إجراءها يتم الحكم على الطالب بالنجاح أو الرسوب فقط دون وجود معدل.

شاهد أيضاً: كم رسوم اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

شرح آلية الحصول على الزمالة البريطانية في الباطنة

أوضحت العديد من التجارب الفعالة التي خضع لها الطلاب في جمهورية مصر العربية، واللذين تمكنو من الحصول على الزمالة البريطانية في الباطنة، ومن خلال الفيديو التالي يمكن التعرف إلى تجربتي مع الزمالة البريطانية في الباطنة، وطريقة الحصول عليها بمشاهدة هذا الشرح التوضيحي:

سلبيات الزمالة البريطانية في الباطنة

سلبيات الزمالة البريطانية في الباطنة

سلبيات الزمالة البريطانية في الباطنة

التجارب العملية للحصول على الزمالة البريطانية أثبتت وجود العديد من الإيجابيات المميزة للحصول على هذه الشهادة الطبية المميزة، إضافة إلى وجود العديد من السلبيات التي نذكر منها:

  • الفترة التي يخضع بها الطالب لإجراء الزمالة البريطانية أن طولها يترواح ما بين 2 ل 4 سنين.
  • لا يمكن للأشخاص السفر لبريطانيا للعمل، إلا وفق شروط محددة ومدة لا تتجاوز 5 سنوات.
  • من خلال الحصول على الزمالة البريطانية في الباطنة يمكن للطالب الحصول على العلم اللازم، ولكن بدون وجود خبرة وظيفية.

الزمالة البريطانية توفر للأطباء الكثير من الإيجابيات التي من خلالها يمكنهم شغل العديد من الوظائف المرموقة في المستشفيات على مستوى العالم، وخلال المقال أدرجنا تجربتي مع الزمالة البريطانية في الباطنة وطريقة الحصول على MRCP.