تجربتي مع الزواج عن حب وفوائد الزواج عن حب، علاقات الزواج تتجه نحو طريقين، وهما الطريق التقليدي، أو الزواج عن حب، ولكل شخص أفكاره المتعلقة بالزواج، وفي كلتا الحالتين نماذج ناجحة ونماذج فاشلة، وغالباً ما تستند تجارب الزواج عن حب عن طبيعة علاقة وأواصر قوية بين الزوجين، وهناك العديد من الفوائد المميزة التي تنعكس على الزواج في حالة كان هذا الزواج مبني على حب مسبق، وسنوضح فيما يلي تجربتي مع الزواج عن حب وفوائد الزواج عن حب.

المقصود بالزواج في الإسلام

المقصود بالزواج في الإسلام

جاء الدين الإسلامي منظماً لجميع مناحي الحياة، وقد أوضحت العديد من الآيات القرآنية الطريق الصحيح الذي يجب إتباعه من أجل ضمان بناء أسرة صحيحة، من خلال إختيار الشريك الصحيح، حيث قال الله تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)، وتشير هذه الآية القرآنية على ضرورة أن تبنى الأسرة المسلمة على زواج به حب ومودة بين كلا الزوجين.

تجربتي مع الزواج عن حب

تجربتي مع الزواج عن حب

من التجارب الناجحة في العلاقات الأسرية التجارب التي اعتمدت على بناء الأسرة من خلال قصة الحب التي تنشأ بين الزوجين، حيث سأسرد تفاصيل تجربتي مع الزواج عن حب والتي انعكست بشكل فعال على أسرتي كما يلي:

  • بدأت تجربتي مع الزواج حين تعرفت على زوجي، حيث كنت صغيرة في السن، ولا يتجاوز عمري 16 سنة حيث كان يسكن بجوارنا.
  • حاول زوجي الحالي التقرب إلي بعدة طرق، لكن كان الأمر غريباً علي في تلك لآونة وبسبب تقاليد مجتمعنا المحافظ كنت أصده بكافة الطرق، ولكن بعد عامين تفاجأت بأنه تقدم لخطبتي من عائلتي.
  • وبعد مشاورات عدة عقدها أفراد عائلتي تم الموافقة على قبول الخطبة، والتي عشنا فيها أجمل أيام عمرنا، على الرغم من وجود المشاكل التي كانت تعكر صفونا بين الفنية والأخرى.
  • وبعد الإرتباط ادادت حدة المشاكل إلى أن وصل الأمر للطلاق، حيث جلسنا نضع خطة الطلاق، وفي تلك اللحظة ومن خلال تجربتي مع الزواج عن حب، وكم المشاعر التي تربطني بزوجي تريثنا في اتخاذ قرار الإنفصال.
  • حاولت جاهدة التأقلم مع الضغوطات التي تواجه مسيرة حياتنا، والتفاهم الإيجابي مع زوجي حول جميع المشاكل التي تزعجني للوصول إلى حل دون الحاجة إلى الخلافات.

شاهد أيضاً: تجربتي مع الدعاء في العشر الأواخر من رمضان

فوائد الزواج عن حب

فوائد الزواج عن حب

فوائد الزواج عن حب

مشروع الزواج هو مشروع ناجح إذا اعتمد الطرفان على احترام كل شخص للآخر، وتقديم الحب الغير مشروط للآخر، ويحرص الأشخاص عادة إلى البحث عن الحب قبل الزواج من أجل هذه الفوائد:

  • الحب قبل الزواج له تأثير أكبر على إبقاء علاقة الزواج أطول فترة ممكنة.
  • دائماً ما تكون الأسرة التي بنيت على مشاعر الحب تملأها الفرح والبهجة والسعادة.
  • الزواج عن حب يجعل من الزوجين لا يستطيعان الإفتراق عن بعضهم البعض.
  • عند قيام أحد الزوجين بإرتكاب الأخطاء يمكن ان تغتفر هذه الأخطاء بسبب مشاعر الحب القوية بين الطرفين.

طريقة اختيار الشريك المناسبطريقة اختيار الشريك المناسب

من أجل ضمان تكوين أسرة جيدة، يجب العمل على اختيار شريك الحياة المناسب، ومن خلال تجربتي مع الزواج عن حب، ومعرفة ما هي فوائد الزواج عن حب يمكن التركيز على المعايير التالية عند اختيار شريك الحياة كما يلي:

  • يجب إدراج أساس موضوعي للاختيار الذي لا يتقيد بمستوى مادي محدد أو مستوى جمالي، لأن الجمال نسبي وعادة ما يصبح بلا قيمة بعد الاعتياد عليه.
  • من المهم عند الارتباط ملاحظة سلوكيات الطرف الآخر مع الصدقاء ومع أهله لتنبؤ بكيفية تصرفاته بعد الزواج.
  • الحرص عند التفكير بالزواج إدراج فكرة عدم تغيير الشريك مع الوقت، لأن البعض من الناس يرى أن الزواج ممل اذا استمر فترة طويلة، وهذا التفكير خاطئ إلى حد كبير.
  • التفكير الجدي بمسألة الارتباط، فالحب عبارة عن علاقة جميلة ولكن يجب تحكيم العقل في مسألة الزواج.

شاهد أيضاً: تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة

فشل تجربتي بالزواج عن حب

فشل تجربتي بالزواج عن حب

على الرغم من وجود الكثير من العلاقات الزوجية التي بنيت على الحب هي علاقات ناجحة، ولكن تجربتي مع الزواج عن حب كانت تجربة فاشلة، ولم أشعر أن هناك فوائد من الزواج عن حب، ولا سيما بعد تجربتي المأساوية في الزواج، والتي كانت كما يلي:

  • قمت بالإرتباط بفتاة متحررة إلى حد ما، وعلى الرغم من عادات وتقاليد عائلتي المتحفظة إلى حد كبير ارتبطت بتلك الفتاة وتجاهلت جميع السلبيات الأخرى، لأني وقعت في حبها من النظرة الأولى.
  • حاولت مراراً تعديل سلوكياتها نحو الصواب ولكن بلا فائدة، وبعد الزواج تفاجأت بالكثير من السلوكيات التي لا تقبلها عائلتي، الأمر الذي أحرجني أثناء تواجدي برفقة عائلتي.
  • ومع ازدياد حدة المشاكل بيننا، فقد وصل الأمر الى الطلاق، خاصة مع حقيقة أنه ليس لدينا أطفال.

العلاقات الأسرية يجب أن تبنى على الحب والأخلاق الإسلامية الصحيحة، وقد أوضحت خلال المقال تجربتي مع الزواج عن حب وفوائد الزواج عن حب، الأمر الذي من شأنه المساهمة في بناء مجتمع أفضل.