الدبيخي وش يرجع أصل عائلة الدبيخي من وين، تعتبر عائلة الدبيخي من أحد العائلات التي عاشت في شبه الجزيرة العربية، ويوجد الكثير من الأفراد يهتمون في علم النسب والعرق، ويرغبون في معرفة الكثير من التفاصيل والمعلومات الأساسية حول العائلات المشهورة والتي يوجد لديها الكثير من الإنجازات في الدولة التي سكنت وأقيمت فيها، ويتم التعرف أيضاً على الكثير من الشخصيات البارزة والمهمة التي تكون من أبناء هذه العائلة والقبيلة، ويكون لها حضورها الرائع عندما يتم الحديث عنها، والآن في مقالنا هذا سنتعرف علي الدبيخي وش يرجع أصل عائلة الدبيخي من وين.

الدبيخي وش يرجع

الدبيخي وش يرجع أصل عائلة الدبيخي من وين

يوجد في المملكة العربية السعودية الكثير من القبائل التي كانت منذ زمن خلفاء الراشدين والأنباء إلى لديها التاريخ العريق والقديم جداً في داخل المملكة العربية السعودية وخارجها أيضاً، تعتبر عائلة الدبيخي هي من أحد هذه العوائل.

حيث يرجع الأصل لدي عائلة الدبيخي إلى قبيلة الدبيخي، وهي من أحد القبائل المشهورة منذ القدم في المملكة العربية السعودية، وكما أن النسب الصحيح كما قال علماء الأنساب والتاريخ أنه يعود إلى بني خالد من ذرية الصحابي الجليل خالد بن الوليد.

ويوجد في هذه القبيلة الكثير من الشخصيات التي تتمتع بدرجات مرموقة وعالية في الكثير من المناصب المهمة والبارزة في المملكة العربية السعودية وخارجها.

أصل عائلة الدبيخي من وين

تعد عائلة الدبيخي من أحد العائلات المشهورة جداً في المملكة العربية السعودية، وكما أنها هي عائلة كبيرة جداً يوجد عدد كبير من الأنباء المشهورين فيها ومنهم العلماء، ومنهم السياسيين، ومنهم لاعبون الرياضة وغيرهم من المشاهير.

  • كما أن الأصل لهذه العائلة يعود إلى قبيلة خالد بن الوليد رضي الله عنه، ويتم القول عنها بأنها قبيلة من بني خالد.
  • ويوجد العديد من المناطق التي استقرت بها هذه العائلة ومن أبرز هذه المناطق هي منطقة البريدة، ومنطقة القويع، وكذلك منطقة القصيم، وهي تعد من أحد القبائل العدانية المخزومية، وتعد عائلة الدبيخي من فخد المعامرة.
  • حيث إن الأصل الصحيح لهذه العائلة يعود إلى بريدة بني خالد وهي التي تكون من ضمن ذرية جناح بن غانم بن سعيد بن حسان بن محمد بن أحمد بن عبد الله، وهؤلاء جميعهم يكونوا من أحد خالد بن الوليد رضي الله عنه وأرضاه.

شاهد أيضاً: الدغيلبي وش يرجع أصل وفروع قبيلة الدغيلبي

عائلة الدبيخي ويكيبيديا

كما ذكرنا أن هذه العائلة تتمتع بالشهرة القديمة والمعروفة في المملكة العربية السعودية، وكما أن هذه العائلة اهتمت بشكل حريص على التراث القديم لدى المملكة العربية السعودية، وتولت الكثير من المسؤوليات الخاصة بها ومن أبرزها الاهتمام بالمتاحف والقصور التي توجد في المملكة، والعمل على المحافظة عليها من أجل قدوم السياح إليها، ومن أبرز المباني الخاصة بهذه العائلة هو متحف القصر الدبيخي.

متحف قصر الدبيخي ويكيبيديا

يعد متحف قصر الدبيخي من أحد المباني العظيمة لدي هذه العائلة، وحيث يعتبر الصرح المعماري لها، وتم افتتاح هذا القصر من أحد أنباء العائلة التي سكن فيها وهو علي بنت سليمان الدبيخي، وتم فتح هذا القصر للناس كافة ولا يقتصر على أنباء العائلة فقط.

  • وتم ترميمه لأكثر من مرة منذ بداية افتتاحه حتى وقتنا هذا، ويتم فتح طوال أيام الأسبوع ويتم زيارته من قبل الكثير من الزائرين من مختلف أنحاء العالم.
  • حيث إن المتحف تم بناءه من خلال استخدام الطين، وهو مثل البيوت النجدية القديمة جداً، ويقع هذا القصر في غرب مدينة بريدة علي شارع السلام.
  • كما أنه يتم استخدام هذا القصر في الكثير من الاستخدامات المتنوعة، ومنها يتم عرض فيه الكثير من الأدوات التقليدية القديمة جداً.
  • بالإضافة إلى أنه يتم عرض منتجات لدي الكثير من المستثمرين في المملكة العربية السعودية، ويتم بيعها لدي الكثير من الزوار.
  • كذلك يتم استقبال الكثير من الزيارات الطلابية من أجل التعرف على المباني المعمارية القديمة أي تكون من الآثار العظيمة في المملكة، وهناك الكثير من المهام المتنوعة.

شاهد أيضاً: أصل عائلة الدغيري وش يرجعون ومن أي قبيلة

شخصيات من عائلة الدبيخي وش يرجع

يوجد الكثير من الشخصيات البارزة والتي حققت المناصب الإدارية العليا في المملكة العربية السعودية، كونهم أحفاد خالد بن الوليد وهم من أشهر القبائل العربية والعريقة في المملكة، حيث يوجد أبناء سكنوا في مناطق مختلفة ومنهم في داخل المملكة العربية السعودية، ومنها في دولة الكويت وغيرها، ومن أبرز هذه الشخصيات هي كالتالي.

  • حمد بن عبد الله الدبيخي: وهو شخص مشهور جداً في لعب رياضة كرة القدم، وهو يحمل الشخصية السعودية ويعيش في شرق المملكة العربية السعودية.
  • عبد الله بن علي الدبيخي: هو يعتبر الرئيس التنفيذي لدى شركة الوطنية في المملكة العربية السعودية، وهي شركة مختصة في وسيلة النقل البحري.
  • وأمير القويع: وهو يعتبر رئيس النواب في محافظة الدمام في المملكة العربية السعودية، وهو تابع لدي قبيلة بني خالد بن الوليد.

شاهد أيضاً: سامي الجابر وش يرجع، اصل سامي الجابر من وين

وهكذا وصلنا إلى ختام مقالنا، وحيث تم التعرف على الكثير من التفاصيل المهمة هو أشهر العائلات في المملكة العربية السعودية، وهي عائلة الدبيخي، وحيث تم التعرف علي الدبيخي وش يرجع أصل عائلة الدبيخي من وين، وكذلك تم التعرف على متحف قصر الدبيخي ويكيبيديا، وتم التعرف على شخصيات من عائلة الدبيخي وش يرجع أيضاً.