الدواسر وش يرجعون وأصل قبيلة الدواسر من وين، من أهم العائلات السعودية العريقة هي عائلة الدواسر، أو ما يعرف بعائلة الدوسري، وتفتخر العائلة بتاريخها العريق وأصلها العربي الأصيل، ومن خلال التحري في كتب التاريخ والأنساب عن أصل العائلة إلى أي قبيلة عربية يرجع، تبين أن عائلة الدواسر يرجعون إلى أحد أهم القبائل العربية التي استوطنت شبه الجزيرة العربية، وفي خلال المقال سنوضح أصل عائلة الدواسر وش يرجعون وأصل قبيلة الدواسر من وين.

معلومات عن عائلة الدواسر

معلومات عن عائلة الدواسر

معلومات عن عائلة الدواسر

تعتبر عائلة الدواسر من أهم العائلات التي تعيش في المملكة العربية السعودية، ويحتفي أبناء هذه العائلة بتاريخ الآباء والأجداد، ويبحث ابناء هذه العائلة من خلال المصادر الموثوقة عن أصل الدواسر وش يرجعون، ومن ضمن المعلومات عن هذه العائلة ما يلي:

  • أكدت الجهات المختصة أن أصل الدواسر يرجع إلى مناطق جنوب نجد، وذلك في محافظات في المملكة العربية السعودية، ومنها محافظات وادي الدواسر، والسليل، ومناطق الأفلاج والخرج.
  • من المهم معرفة أن عائلة الدواسر تنقسم إلى فرعين، وهما «آل زايد» و«تغلب».
  • أوضحت المصادر التاريخية أن آل زايد يقسم إلى عمارتين هما «آل سالم» وهم (الوداعين والرجبان والمخاريم والبدارين) و«آل صهيب» وهم (آل حسن والغييثات والحراجين والشرافا وآل جري).
  • تتميز المناطق التي يمتلكها أبناء الدواسر بأنها تجمع بين الحضارة والبداوة، فهم يعيشون حياة البادية من خلال إمتلاك الإبل والماشية، إضافة إلى ذلك فآل الدواسر لهم النخيل والمدن والمزارع.
  • أهم ما يتميز به المناطق التابعة للدواسر أن بلادهم من أكثر البلاد في مناطق شبه الجزيرة العربية خصوبةً وأكثرها مياهاً.

قبيلة الدوسري وش يرجعون

يفتخر المواطن السعودي بالأصل العريق الذي يرجع إليه، لذلك يسعى أبناء القبائل والعائلات في المملكة السعودية بالبحث الجاد على المعلومات التاريخية للوصول إلى أصل ونسب العائلة التي ينتمي إليها، ولمعرفة أصل الدواسر وش يرجعون كما يلي:

  • تم التأكد من صحة المعلومات التي تثبت أن أصل عائلة الدواسر من نسبهم الكريم من تغلب والأزد وهمدان والعدنانية.
  • قبيلة وعائلة الدواسر من أهم القبائل العربية التي بذلت الكثير من التضحيات في سبيل توحيد المملكة العربية تحت راية واحدة.
  • لأبناء عائلة الدواسر الفضل العظيم في تحقيق الكثير من الإنجازات لمجالات مختلفة في منشآت القطاعات المختلفة في السعودية.

شاهد أيضاً: أصل عائلة الدغيري وش يرجعون ومن أي قبيلة

الدواسر وش يرجعون

الدواسر وش يرجعون

الدواسر وش يرجعون

تاريخ المملكة العربية السعودية تاريخ عريق، وقد أوضح المختصون أصل عائلة الدواسر وش يرجعون، وتبين تقسيمات هذه العائلة على النحو التالي:

  • الأصل الذي تعود له قبيلة الدواسر هو إلى عدة قبائل عربية عريقة وهي عدنان والأزد.
  • تم التمكن من تقسيم هذه الأصول إلى فرعين، وهما الفرع الأول وهم العدنانيون الذين ينتمون لبني تغلب بن وائل، وهم من قبائل ربيعة العدنانية، وقد سكنوا الجزيرة العربية منذ زمن طويل.
  • بينما سكن أبناء القسم الثاني من الدواسر الذين ينحدرون من ذرية زايد الملطوم، وهم من أزد وبالتحديد من سبأ، وقد سكنوا مدينة مأرب في اليمن.

أقسام قبيلة الدواسر

أقسام قبيلة الدواسر

أقسام قبيلة الدواسر

كون قبيلة الدواسر قبيلة عربية عريقة، ولها تواجد كبير في الكثير من المناطق في المملكة العربية السعودية، فقد اعتمد المؤرخون وأهل الإختصاص على تقسيم هذه القبيلة إلى عدة أقسام كما يلي:

  • أولاد زايد واللذين عاشو في اليمن، وتمركزت منازلهم بالقرب من سد مأرب، مع بني قومهم الأزد.
  • أما بخصوص أفراد قبيلة تغلب، وهي القبيلة ذات الحجم الكبير، وينحدرون من نسل تغلب بن وائل من عدنان، وتم تقسيم هذه القبيلة إلى عدة أقسام هي :
    1. العليات وينقسمون إلى الحقبان، والمصارير، والمشاوية.
    2. آل محمد وينقسمون إلى العمور والخييلات.
  • وبخصوص فرع الجميلات الذين ينحدرون من نسل تغلب بن وائل بن ربيعة، وهم على عدة أقسام هي:
    1. عائلة الغررة.
    2. عائلة النتيفات.
    3. عائلة الكبرا.
    4. عائلة آل عرفج.
  • وبالنسبة لآل جعيد الذين ينتمون إلى بني جعدة بن كعب بن ربيعة، وبالتحديد من بني عامر بن صعصة، وهم يعيشون في هوزان، وينقسمون إلى عدة عائلات وهي:
    1. عائلة آل صلفوح.
    2. آل سارحة.
    3. آل علي.
    4. آل عياد.
    5. آل شرية.

شاهد أيضاً: الدغيلبي وش يرجع أصل وفروع قبيلة الدغيلبي

نسب الدواسر

نسب الدواسر

نسب الدواسر

يتواجد قسم كبير من عائلة الدواسر في المملكة العربية السعودية، كما يعيش أبناء هذه العائلة ايضاً في العديد من المناطق في اليمن، ولتوضيح أصل عائلة الدواسر ونسبهم في العالم العربي كما يلي:

  • يعود أصل ونسب عائلة دوسرية لمحمد بن زايد، وتم إطلاق اسم الذوي عليها، وعاش أفراد هذه العائلة في منطقة رغوان بالقرب من مدينة مأرب.
  • أما بخصوص نسب الدواسر في المملكة العربية السعودية، فهم يعيشون في جنوب نجد في محافظات وادي الدواسر والسليل الأفلاج والخرج.

تتواجد العديد من العائلات السعودية العريقة، وذات التاريخ العريق، والمكانة المميزة، ومن أهمها عائلة وقبيلة الدواسر، وأدرجنا خلال المقال معلومات توضح أصل الدواسر وش يرجعون وأصل قبيلة الدواسر من وين.