الذويبي وش يرجع أصل عائلة الذويبي من وين، يتواجد الملايين من العوائل المتواجدة في المملكة العربية السعودية وحيث إن رجال وكبار هذه العائلات يبقى أثرها راسخا في عقول البشرية، تبقى ذكراهم محفورة بالأجيال الصغيرة لذلك تعتبر عائلة الذويبي من أشهر العائلات المتواجدة في شبه الجزيرة العربية ولها جذور وفروع تمتد في مناطق المملكة العربية السعودية، وخلال مقالنا هذا سنتعرف على إحدى القبائل العريقة الذويبي وش يرجع أصل عائلة الذويبي من وين، وسنتطرق للتعرف على أبرز الشخصيات المهمة في هذه القبيلة.

الذويبي وش يرجع

وش يرجع أصل عائلة الذويبي من وين

تعرف قبيلة الذويبي أنها من القبائل المتواجدة في المملكة السعودية التي يعود أصلها على قبيلة بني سعد، باعتبارها أنها إحدى القبائل العربية العريقة.

  • يعرف أنه يعود نسب عائلة الذويبي إلى قبيلة بني سعد وهي إحدى القبائل المتواجدة في شبه الجزيرة العربية.
  • كانت متواجدة منذ عصر الجاهلية وهي عدنانية الأصل في زمن سيدنا إسماعيل عليه السلام.
  • بذلوا الكثير من الجهود الجبارة في مواجهة المرتدين عن الإسلام، حيث إنها كانت متواجدة أيام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
  • علاوة على ذلك يمتد نسب تلك العائلة العريقة إلى مرضعة النبي حليمة السعدية.
  • تعرب قبيلة سعد إنها تقع في جنوب مدينة الطائف وسط مكة المكرمة ، حيث إنها عبارة عن مجموعة من البدان قريبة من بعضها.
  • ويتواجد الكثير من البطون وجذور التي تتفرع منه تلك العائلة ومنهم من يمتد نسبهم إلى قبيلة حرب وهي أشهر قبائل في المملكة السعودية.

شاهد أيضا:الدواسر وش يرجعون وأصل قبيلة الدواسر من وين

أصل عائلة الذويبي من وين

وش يرجع أصل عائلة الذويبي من وين

على الرغم من انتشار تلك القبيلة في مختلف مناطق السعودية إلا أن ترتكز في منطقة المدينة المنورة على الساحل الشرقي للبحر الأحمر، ومنهم متواجدين في مدينة الطائف وسط مكة المكرمة، ويعود أصل العائلة العريقة إلى الجد الأول وهو ذؤيب بن عبد الله يكون والد السيدة حليمة السعدية التي تعرف أنها مرضعة النبي صلى الله عليه وسلم، وكان يفتخر بالأصل والنسب انتماؤه لتلك القبيلة العريقة التي اشتهرت بعزة النفس والأخلاق الحميدة.

نبذة عن قبيلة بني سعد

سنتعرف خلال الأسطر القامة على أهم المعلومات المتعلقة بقبيلة بني سعد التي ترجع أصلها إلى إحدى العائلات السعودية المتواجدة في المملكة العربية.

  • قبيلة بنو سعد متواجدة في مدينة الطائف جنوب مكة المكرمة حيث إنها تبتعد عن المدينة 75 كيلو متر.
  • كما أنها تعود إلى القبائل العدنانية المتعلقة بمرضعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • بالإضافة إلى ذلك تعتبر قبيلة بني سعد إنها عبارة عن مجموعة من البلدان والقرى العربية.
  • بالتالي حليمة السعدية من أشهر أبناء تلك القبيلة.
  • ويوجد العديد من الأماكن الأثرية ومن أبرزها مرصد ابن عميرة.

شاهد أيضا:الدهمشي وش يرجعون أصل عائلة الدهمشي من أي قبيلة

من هو شيخ قبيلة الذويبي

من المعروف أن حجرف بن عياد الذويبي هو إحدى  شيوخ وكبار قبائل بني عمرو من قبيلة حرب، حيث إنه يحمل الجنسية السعودية، بالإضافة إلى ذلك يعتنق للديانة المسلمة حيث إنه ولد في القرن الثالث عشر وتوفي منذ سنة 1290 للهجرة، قام بتنظيم العديد من القصائد الشعرية وتربية الأجيال على الأمور الدينية كان يشتهر بالكرم والجود ومحبته للآخرين، وشهد على العديد من الإنجازات خلال عصره وكان لديه القدرة على السيطرة والتحكم وإدارة القبيلة من كافة المجالات، وعرف بسمعته الطيبة وحسن سلوكه الراقي مع الآخرين، وسعى لتربية الأطفال على محبة تعليم أمور الدين وحب الوطن وغرس العديد من المبادئ والمعتقدات الإسلامية.

أبرز أعلام وشخصيات قبيلة الذويبي

يتواجد العديد من الشيوخ والعلماء والفقهاء في كافة الأمور الدينية والسياسية، فهؤلاء يسعى إلى تربية الأجيال على العلم والمعرفة، لذلك يتواجد العديد من الشخصيات البارزة التابعة إلى قبيلة الذويبي.

  • يعرف الشيخ خربوش بن هندي الذويبي الحربي أنه يتولى منصب أمير الفوج السادس في الحرس الوطني السعودي.
  • بينما الشاعر المعروف محمد بن سعيد الذويبي العتيبي قام بتنظيم مجموعة من القصائد في الأدب الشعري.
  • وأيضا الشيخ ضيف الله بن نايف بن ناهس بن فاخر الذويبي الذي يتولى منصب قائد الكتيبة واللواء المتقاعد بالحرس الوطني.
  • بالتالي يعرف الشيخ سلطان بن محمد الذويبي أنه يشغل منصب عسكري من مرتبات الحرس الملكي السعودي برتبة العميد.
  • ومن أبرز الشيوخ الكبار في قبيلة الذويبي هو الشيخ محمد بن ضيف الله الذويبي.
  • ومنهم الشيخ حجرف ابن عياد الذويبي من بني عمرو الحربي، يعرف أنه أحد كبار قبيلة بني عمرو، حيث إنه توفي في عام 1290 للهجرة.

شاهد أيضا:الدكتور خالد النمر وش يرجع النمر من أي قبيلة

في ختامنا لمقالنا اليوم تعرفنا على إحدى القبائل المعروفة في المملكة السعودية وهي قبيلة الذويبي، وتطرقنا للتعرف على أهم المعلومات التي تعود إليها هذه القبيلة العريقة، وأيضا قبيلة الذويبي وش يرجع أصل عائلة الذويبي من وين، بالإضافة إلى ذلك تعرفنا على أبرز الأعلام والشخصيات البارزة التابعة لها.