الزلامي وش يرجع وأصل عائلة الزلامي من وين، لقد اهتم العرب القدماء في الكلام القبلي والبدوي والعديد من القصائد الشعرية البدوية، ويوجد الكثير من العائلات العربية التي سكنت في المملكة العربية السعودية في دولة الكويت تميزت بالأصوات الرفيعة والاهتمام بالشعر والنثر أيضاً، وتعد عائلة الزلامي هي واحدة من هذه العائلات التي يتواجد فيها الكثير من الشخصيات البارزة في الشعر والقصائد الشعرية العربية، والآن في مقالنا هذا سنتعرف علي الزلامي وش يرجع وأصل عائلة الزلامي من وين.

الزلامي وش يرجع

الزلامي وش يرجع وأصل عائلة الزلامي من وين

يتساءل الكثير من الناس حول أصل ومرجع عائلة الزلامي كونها من العائلات المنتشرة في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية، وحيث يمتلك العديد من الأفراد لديها المناصب الإدارية العليا وغيرها كونها من أحد العائلات العريقة التي سكنت على أرض الحجاز في بداياتها التاريخية.

  • حيث يرجع أصل عائلة الزلامي إلى قبيلة العتيبي، أو قبيلة عتيبة، إلى يعود الأصل فيها إلى الزمن القديم جداً.
  • يوجد الكثير من الفروع لدي هذه العائلة، ولكن أغلب أبناءها يستقرون داخل أراضي المملكة العربية السعودية، ويوجد لديهم المكانة العليا ولديهم العديد من الأعمال التي تكون جميعها لدي صالح المملكة ولدي الشعب السعودي.
  • وبرع أنباء عائلة الزلامي في الكثير من المجالات ومن أبرزها مجال الرياضة في كرة القدم، مجال الرثاء، ومجال الشعر والنثر وغيرها من المجالات الأخرى.

شاهد أيضاً: الدهمشي وش يرجعون اصل عائلة الدهمشي من اي قبيلة

أصل عائلة الزلامي من وين

كما ذكرنا بأن هذه العائلة يعود الأصل بها إلى الزمن القديم والبعيد جداً في شبه الجزيرة العربية، ويوجد العديد من الصفات التي تميز بها أنباء هذه العائلة ومن أبرزها المودة والرحمة، حيث كانت تربطهم الكثير من العلاقات مع القبائل والعائلات المشهورة في المملكة العربية السعودية.

  • بالتالي يرجع الأصل بهذه العائلة إلى المملكة العربية السعودية، وحيث بقوا فيها من قديم الأزل وما زالوا مقيمون فيها إلى الوقت الحالي، وما زالوا متمسكون بأرضها ويقموا بالدفاع عنها والتضحية بأنفسهم من أجلها.
  • بالإضافة إلى دور أنباء هذه العائلة الواضح جداً في المشاركة في إنشاء المملكة العربية السعودية وفي تطويرها وزيادة تقدمها بين الدول العربية منذ مئات السنين.
  • وتتميز عائلة الزلامي بأن أنباءها يعيشون على شكل مجموعات كبيرة، وهم يعتمدون على أنفسهم بشكل كبير جداً كونهم سند لبعضهم البعض.

أبرز شخصيات عائلة الزلامي

يوجد الكثير من الشخصيات البارزة في عائلة الزلامي ومن أبرزهم الشاعر المشهور رشيد بن زيد بن مسيند الزلامي، حيث يرجع الأصل فيه إلى قبيلة العتيبي، وتولي الكثير من المناصب الإدارية والعليا في مجال الفن والشعر في المملكة العربية السعودية.

  • حيث ولد رشيد الزلامي في المملكة العربية السعودي في عام 1962 ميلادي.
  • ولكن قد توفي في يوم التاسع والعشرون من شهر ديسمبر في عام 2011 ميلادي، وكان السبب الأساسي لوفاته هو إصابته بمرض في الرئة أدى إلى موته على الفور.
  • وكان يعمل بالعديد من الأعمال حيث كان عضو في لجنة التحكيم كونه شاعر مغني في قناة الساحة.
  • وقام بالرثاء لدي الشيخ عبد العزيز بن باز، ولدي ابن عثيمين، ولدي الألباني، وقام بالكثير من الحوارات والمناقشات المتنوعة مع كبار علماء الشعر في المملكة.
  • حصل على منصب الرئاسة في مركز السديرة في المملكة، وهو يعتبر من أقدام المراكز التي توجد في الحي الطائف، وكانت هذه أول رحلة للهجرة لديه.

شاهد أيضاً: الذويبي وش يرجع اصل عائلة الذويبي من وين

قصائد رشيد الزلامي مكتوبة

لقد كتب الشاعر المشهور في المملكة العربية السعودية الكثير من القصائد الشعرية والقصائد النثرية أيضاً، وهذه القصائد لفت كثير من المتابعين له ولكن من يسمعها في المملكة العربية السعودية في خارجها أيضاً، حيث قدم الكثير من الأعمال الفنية في مجال القصائد ومن أبرز القصائد التي كتبها في قصيدة الله علي اللي وهي كالتالي.

الله على اللي شوحته تقطع الدار

يوصل غريب الدار ديرة ربوعه

أبيه والله مير مغلين الأسعار

والبنك ما أدلة ولا أعرف فروعه

وذي حالة الدنيا لها أدوار وأدوار

يوما تواصلنا ويؤمن قطوعه

وكل البشر فيهم فقارا وتجار

ونفوس تتحمل والأخرى جزوعه

وحتى بنوك النقد تعجز وتنهار

ما هوب أنا عجزي بعاد رموعه

بس المهم ودون توضيح الأسرار

وضعي ووضع الجيب شكله ونوعه

شريت لي جيب عسى أبوه للنار

بانت عذاريبه من أول أسبوعه

مزعج مع الصحراء ومزعج مع القار

ومن يركبه لازم يسكر سماعه

مثل الشبح ما ينقصه غير طيار

شكله وتصميمه وممشاه روعه

من خف دمه ما بقي فيه مسمار

ولا يركبون عيال الأنذال نوعه

ما يركبون إلا سفاري وأكسار

آخر زمان جعل بقعا تصوعه

خلا رجال المرجلة مالهم كار

الذيخ لو يبكي مسحنا دموعه

الذيخ يشبع فالفضائل والأسوار

والذيب ما يدري بفقره وجوعه.

شاهد أيضاً: الدكتور خالد النمر وش يرجع النمر من أي قبيلة

وهكذا وصلنا إلى ختام مقالنا، وحيث تم التعرف على الكثير من المعلومات وأهمها حول عائلة الزلامي وش يرجع وأصل عائلة الزلامي من وين، كما أنه تم التعرف على أبرز الشخصيات لدي هذه العائلة وهو الشاعر رشيد الزلامي والتعرف على أهم الأعمال التي قدمها في حياته.