كيف أعرف أن جلد البلوف خربانة وما هي أنواع جلد البلوف، تعد السيارة من أحد الآلات التي يستخدمها الإنسان في عملية التنقل من مكان إلى أخر، كونها توفر الوقت والجهد علي الإنسان، وحيث يوجد لدي السيارة الكثير من الأدوات التي يتم تصنيعها منها ولكل أداء المسؤولية التي تقع على عاتقها، حيث تعتبر جلد البلوف واحدة من هذه الأدوات وعندما تكون تالفة تصبح السيارة في وضع سيئ وغير قادر المستخدم علي السير بها، والآن في مقالنا هذا سنتعرف علي كيف أعرف أن جلد البلوف خربانة وما هي أنواع جلد البلوف.

كيف أعرف أن جلد البلوف خربانة

كيف أعرف أن جلد البلوف خربانة وما هي أنواع جلد البلوف

تعتبر جلد البلواف من أحد الجلد الصغيرة التي يكون لها تأثير كبير على صحة السيارة، وحيث تعتبر أداة صغيرة جداً تكون من أجزاء المحرك، ولها الدور الأساسي والكبير في عملية تزيت المحرك، وهي التي تساعد في التحكم بكمية الزيت، وتقوم بعمل تلين لدي الساق الصمام، بالتالي عندما يكون الزيت قليل علي الساق يتم تسبب في عملية التآكل، مما يؤدي إلى تراكم كميات كبيرة من الكربون وبالأخير يتم تلف المقعد الصمام ويتم التعرف علي أن جلد البلوف خربانة من خلال الآتي.

  • يتم خروج دخان باللون الأزرق أو الأبيض من عادم السيارة وخصوصاً في الصباح بالباكر عندما يتم تشغيل السيارة.
  • تكون البواجي مغطاة بالكربون، هذا يكون بسبب تراكم رواسب من الكربون الزيتي الثقيل علي ظهر بلوف الهواء.
  • يكون هناك نقص في زيت المحرك، هذا يعتبر من أهم العلامات التي تدل على أن هناك تلف في البلوف الخاص بالمحرك.
  • كما أنه يكون هناك رائحة حرق للزيت، ويكون هناك تسريب للزيت في الأسفل الأسطوانة.

شاهد أيضاً: كيف أعرف أن العسل أصلي أو مغشوش

ما هي أنواع جلد البلوف

كون أن البلوف لها دور كبير جداً في عملية تزيت الصمامات التي توجد في المحرك، وتساعد في استهلاك وتوفير كميات كبيرة من الزيت، ولكن في حال كانت الجلد تالفة وغير مناسبة وبحاجة إلى تغيير من أجل تحسين من أداء المحرك السيارة، ويوجد ثلاثة أنواع أساسية من جلد البلوف وهي كالتالي.

  • جلد المظلة: وهو عبارة عن جلد يتم استخدامها بشكل كبير في المحركات القديمة جداً، كونها تكون مناسبة لدي الصمامات لديها، ويتم تحرك من أعلى إلى أسفل، وهذا يعمل على منع دخول الزيت في داخل الصمام.
  • جلد الحلقة: تستخدم أيضاً في المحركات القديمة، حيث يتم ضخ كميات من الزيت من خلال الذراع، ويتم دفعه إلى المجوف ومن ثم إلى القب في الذراع الروك، وهذا يتم سكب الزيت علي مثبت خاص بالزنبرك الصمام.
  • جلد الإيجابية: حيث تنتشر بشكل كبير في المحركات الحديثة، وحيث يتم تحريك الصمام لأعلى أو لأسفل، كونها تكون جلد عمودية ويوجد فوقها صمامات مشحمة بالزيت.
  • كما أنه يتم صناعة هذه الجلد من الكثير من المواد التي تكون مقاومة لدى الحرارة العالية، وحيث يوجد داخل المحرك الحرارة العالية جداً، ويتم تصلب هذه المواد عندما تكون درجة الحرارة منخفضة.
  • لذلك مع مرور فترة من الوقت على هذه الجلد يجب تغيرها بشكل متتالي من أجل تجنب من حدوث التصدع ومن فقدان التحكم في الزيت أيضاً، والتجنب للعديد من المشاكل التي من الممكن أن تحدثها بسبب تلف هذه الجلد.

طريقة فحص جلد البلوف

كيف أعرف أن جلد البلوف خربانة وما هي أنواع جلد البلوف

يجب على صاحب السيارة أن يقوم بتفقد السيارة بشكل مستمر والعمل على فحص جميع الأجزاء والمكونات التي تكون مسؤولة عن تشغليها، حيث تحتوي السيارة على الكثير من القطع المعقدة والدقيقة والتي من الممكن أن تسبب الكثير من المشاكل في حال تم إهمالها، وتعتبر قطعة البلوف المكينة واحد من أهم القطع التي توجد داخل المحركات سواء القديمة أن ذات الطراز الحديث، عندما يتم سماع أصوات غريبة أي مثل الطقطقة يجب فحص البلوف في السيارة ولطريقة فحصة هي كالتالي.

  • في البداية يتم تشغيل السيارة ويتم وضعها على الوضع الثابت لمدة لا تقل عن عشرة دقائق.
  • بعد ذلك يتم الضغط على البنزين لضغطه قوية وبعد ذلك يتم رفع الضغط بهدوء.
  • يتم ملاحظة الدخان الخارج من السيارة في حال كان لونه أبيض مائل إلى الرزاق، فهذا يدل على أن جلد البلوف تالفة وبحاجة إلى التغير.

شاهد أيضاً: كيف اطلع صورتي من ساهر .. كيف أعرف مكان مخالفة ساهر 1444

مؤشرات تلف جلد البلوف

يوجد بعض العلامات والدلائل التي تدل على جلد البلوف بحاجة إلى التغير، حيث يكون هناك كمية كبيرة من الوقود مفقودة، يتم تأكل جلد البلواف وتراجع الأداء لديها، ومن أبرز هذه المؤشرات هي كالتالي.

  • يكون المحرك بارد.
  • كما أنه تكون السيارة في حالة من الخمول ويتم توقفها باستمرار وصعوبة تشغيلها مرة أخرى.
  • كذلك يتم الكبح خارج دواسة الوقود.
  • بالإضافة إلى الاستهلاك الكبير في الوقود.
  • يتم خروج الدخان الكثيف.

شاهد أيضاً: شرح طريقة استخدام الحمام المغربي الجاهز وكيف أعرف الصابون المغربي الأصلي

وهكذا نكون وصلنا إلى ختام المقال، وحيث تم التعرف علي كيف أعرف أن جلد البلوف خربانة وما هي أنواع جلد البلوف، كما أنه تم التعرف على طريقة الفحص لجلد البلوف والتأكد من صلاحيتها، والتعرف على بعض المؤشرات التي تدل على تلف جلد البلوف أيضاً.