ما هي ركضة طويريج عند الشيعة ومن أين تبدأ وبعض التفاصيل عنها، تعتبر ركضة طويريج أنها إحدى العادات والتقاليد التابعة لأهل الشيعة الذي يكون في يوم عاشوراء الذي يعرف أنه في اليوم العاشر من شهر محرم، علما بأنه يتم تجميع الملايين من الشيعيين والتوجه إلى منطقة السلام للتجمع ومن ثم السير لمسافة قد تتراوح 2 كيلومتر سيرا على الأقدام حتى يتم التوصل إلى قبر الشهيد المجاهد في سبيل الله الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، ومن خلال مقالنا لليوم سنتعرف على ما هي ركضة طويريج عند الشيعة.

ما هي ركضة طويريج عند الشيعة

علما بأن الشيعة هم ثاني أكبر طائفة من المسلمين الذين يعرفون أنهم من أتباع علي بن أبي طالب، يقيمون العديد من المظاهرات ومن أهمها ركضة طويريج التي تعرف أنها مسيرة جماهيرية لأهل الشيعة ينظم إليها الملايين من الأشخاص للتوجه إلى قبر الحسين بن علي:

  • من خلال تلك المظاهرة التي تكون إحياء لذكرى الشهيد الحسين الذي يكون في يوم عاشوراء.
  • تعرف أنها تضاهرة حسينية عفوية يقيمها أهالي وعشائر طويريج التابعة إلى محافظة كربلاء.
  • من بعد صلاة الظهر مباشرة يتم التوجه إلى منطقة السلام لإحياء ذكرى الاستشهاد، ومن ثم السير على الأقدام لمسافة قد تبلغ  2 كيلو متر  لتوجه إلى قبره الموجود في قلب المدينة القديمة.
  • إضافة إلى ذلك قد يقوم الملايين من الشيعة بالهتف والقول لبيك يا حسين.

من أين تبدأ ركضة طويريج

 ركضة طويريج

تعتبر ركضة طويريج أنها إحدى المظاهرات التي تكون تكريما لاستشهاده وإقامة بيت العزاء لذلك يقومون بالسير والطواف في شوارع المدينة القديمة المتواجد بها قبر البطل الحسين بن علي:

  • علاوة على ذلك قد تبدأ التجمع تلك الملايين والاحشاد من الشيعيين في منطقة قنطرة السلام حتى يتم الوصول إلى قبر الإمام الحسين.
  • علما بأن الهدف من تلك الركضة تكون تعبيرا عن الحزن والفقدان للشهيد البطل لذلك يخرجون مباشرة بعد صلاة الظهر فوق أشعة الشمس الساطعة
  • وهناك الكثير من الدلالات التي يعبرون من خلالها عن الحزن على سبيل المثال اللطم على الوجه وحرق الخيام المتواجدة في الأماكن العامة
  • كما أنهم يرددون أثناء المشي  “أبدا والله ما ننسى حسينا، وهتافهم بقول لبيك يا حسين”  لذلك يتوجهون مباشرة إلى ضريح العباس عليه السلام عن طريق الساحة الموجودة بين الحرمين ومن ثم التوجه إلى المخيم الحسيني الطاهر.

مراسم ركضة طويريج

من المعروف أن ركضة طويريج تعتبر إحدى المناسبات تعظيم إلى روح الشهيد البطل الحسين بن علي ، لذلك يقومون اتباعه الملايين بتجميع أنفسهم بعد صلاة الظهر مباشرة ومن ثن أداء مراسم تلك الركضة التي سنتعرف عليها خلال الأسطر القادمة:

  • من أهم بدء المراسم التجمع الملايين من الشيعيين في منطقة السلام للسير ما يقارب 2 كيلو متر للوصول إلى قبر الشهيد.
  • بالتالي خلال السير والطواف في المدينة القديمة في محافظة كربلاء يتم اللظم في شوراع تلك المدينة تعبيرا عن الحزن الشديد على رحيله.
  • إضافة إلى ذلك اللطم على الوجه والصراخ بأعلى صوت ممكن حيث إنهم يقومون بحرق الخيام المتواجدة في المدينة.
  • وقد تظهر تلك المراسم والهدف من هذه الحشود الكبيرة تعبير عن الطريقة البشعة التي تم قتل الحسين بها وما حل به وبأهل بيته في ذلك اليوم.

شاهد أيضا: من هم خاصة الله وأهله

وأخيرا توصلنا إلى للتعرف على أهم الشعائر الدينية التي يقوم بها اتباع علي بن أبي طالب الذين يعرفون بأهل الشيعة، لذلك تطرقنا للتعرف على ما هي ركضة طويريج عند الشيعة التي تبدأ الظهر مباشرة والتجمع في منطقة السلام للسير إلى قبر الشهيد الحسين بن علي.