ماهي قصة ركضة طويريج وكم مسافتها وبعض المعلومات عنها، هناك العديد من الشعائر الدينية التي يتبعها أهل الشيعة في المواسم الخاصة بهم، ومنهم ركضة طويريج التي يؤديها الشيعة في اليوم العاشر من ضهر المحرم، ومن المعروف ان اهل الشيعة يقدسون يوم عاشوراء الذي نجى منه موسى من قوم فرعون، فهم اتباع الامام الحسين رضي الله عنه، لذا كثر البحث مؤخرا عن تلك الركضة وما قصتها ومن الذي فرضها على اهل الشيعة، بناء على ذلك سوف نقوم شرحها بالتفصيل خلال مقالنا التالي، ماهي قصة ركضة طويريج.

معلومات عن ركضة طويريج عند الشيعة

ماهي قصة ركضة طويريج

تعتبر ركضة طويريج من العادات الدينية التي يتبعها اهل الشيعة في اليوم العاشر من شهر محرم من كل عام، حيث يقومون بالتجمع في نقطة واحد قنطرة السلام بكربلاء انطلاقا حتى مرقد الامام الحسين رضي الله عنه، حيث انه تجمع هذه الركضة الاف الشيعيون من مختلف دول العالم العربي، كما انه بدأ اهل الشيعة في اتباع تلك الركضة واعتبارها من اهم الشعائر منذ عاد 1300 هجري، حيث يسير الرجال ليلا بداية من مدينة طويريج الموجودة في الهندية وتبعد عن كربلاء حوالي ١٥ كيلو متر، وحينها يقف الجموع عند نقطة تسمى قنطرة الاسلام التي تبعد عن مرقد الامام الحسين اثنين كيلو متر، وتنفيذا لما قاله الامام الحسين عندما تعرض اهل بيته للقتل ” الا من ناصر ينصرنا ” فان اهل الشيعة يكررون المقولة في يوم ركضة طويريج.

ماهي قصة ركضة طويريج

بحث الكثير من الاشخاص عن قصة ركضة طويريج وما الهدف من تلك الشعيرة الدينية التي يعتبرها اهل الشيعة من اكثر الشعائر أهمية، حيث انهم يتجمعون معا في نقطة واحدة، لذا وبناء على ما سبق شو نتعرف على محور قصة ركضة طويريج في النقاط التالية:

  • تعتبر طويريج احد النقاط الموجودة في محافظة كربلاء التي وقعت فيها معركة كربلاء، والتي كان قد قتل فيها الامام حسين ابن الصحابي الجليل علي بن ابي طالب رضي الله عنه.
  • وفي سياق الحديث عن قصة الركضة فان بدايتها كانت في 1855 ميلادي او بعدها بقليل اي ما يقارب مئة وخمسون عاما بدأت تلك الشعيرة الدينية.
  • وكان اول من أسسها السيد ميرزا صالح القزويني في مدينة كربلاء بمنطقة طويريج.
  • حيث انه كان يعمل على اقامة مجالس عزاء لذكرى استشهاد الامام حسين بن علي رضي الله عنه في اول عشر أيام من شهر محرم الهجري حتى شاعت تلك المجالس لدى الكثير من اهل الشيعة.
  • بدأ بعدها مجموعة من الشيعة بالركض وهم يرددون كلمات الحزن على رحيل الامام الحسين بن علي.
  • ثم اتبعهم ميرزا القزويني وأهله في اتباع المسيرة الحسينية.
  • يقيم اهل الشيعة تلك الركضة مرة واحدة في كل عام، حيث تصل مسيرتهم الى منطقة تسمى قنطرة السلام التي يؤدون فيها صلاة الظهر.
  • ثم يستمر المراسم حتى الوصل الى القرب من ضريح الحسين بن علي.
  • حتى أصبحت تلك الركضة عادة متأصلة في الشيعة كل عام، حيث يخرج ملايين من الشيعة من مختلف مناطق العالم ويتجمعون في ذات النقطة.

شاهد أيضا: ماهو اصل ركضة طويريج عند الشيعة وكم مسافتها ومتى تقام

ركضة طويريج مكتوبة

نظم الشاعر باسم الكربلائي العديد من ابيات الشعر والتي يستعين بها اهل الشيعة في احياء مراسم ذكرى مقتل الشيخ الحسين بن علي، حيث يبداون بالبكاء مرددين كلمات الركضة والتي سوف نقوم بعرضها اليكم فيما يلي:

ركـضـة طـويـريج من يمحيها

والامـام الـمـهـدي يحظر بيها

حـسـيـن حسين يا حسين مولى

حـسـيـن حسين يا حسين مولى

ركـضـة طـويريج توجها الفخر ..

لـلـوفاء والتضحيه شبيها صور

مـا يـمـاثـلها عزاء بكل الدهر

تـنـور حاضرها بشمس ماضيها

مـنـهـا صرخه ويا حسين ترتفع

صـرخـه حتى العرش منها ينفجع

مـستحيل ها الركضه هاذي تمنع

الله يـخـذل كـلـمـن يعاديها

الـهـا رايـه ارتفعت بعلو النجوم

مـا يـهـمـنا الي يعارضنا ويلوم

الـهـا رايـه ارتفعت بعلو النجوم

مـا يـهـمـنا الي يعارضنا ويلوم

يـروي هـذا الخبر عن بحر العلوم

الـمـهـدي بـيـها دمعته يجريها

شـافـو المهدي يهل دمعت العين

وأعـلى راسه حيل يلطم بااليدين

مع الركضه يدخل لصحن الحسين

واعـلـى جـده صـرخته يعليها

شاهد ايضا: ما هي ركضة طويريج عند الشيعة ومن أين تبدأ وبعض التفاصيل عنها

مسافة ركضة طويريج

يشهد اليوم العاشر من شهر محرم ركضة طويريج والتي يخرج في ليلة تاسوعاء اهل الشيعة ويمشون مسافة اثنان كيلو متر بدأ من منطقة باب طويريج في قنطرة السلام وبعدها يتجهون في اتجاه سوق الحمزة الموجود بكربلاء القديمة، ثم بعدها يمرون في سوق الصفارين والعلاوي، ثن الخفافين حتى يصلون الى ضريح الامام الحسين بن علي، وبعد وصولهم الى ضريحه يبدأون بالبكاء مرددين كلمات اللعنة على من استباح دم الامام الحسين، ويقوم باحياء ذكرى وفاته من خلال حرق خيمة، وهذا احياء لما تعرض له الحسين من حرق خيمته وقتل اهل بيته.

ماهي قصة ركضة طويريج وكم مسافتها وبعض المعلومات عنها، وفي نهاية مقالنا السابق تعرفنا على ركضة طويريج، كما تعرفنا على القصة من ورا تلك الشعيرة، بالاضافة الى ذلك تعرفنا على كلماتها، وكذلك تعرفنا على مسافة المشي التي يتبعها اهل الشيعة.