نزول دم خفيف قبل الدورة هل أصلي، هناك العديد من التغييرات التي تحدث لدى السيدات نتيجة لحدوث بعض التغيرات في الهرمونات خصوصا عند موعد الدورة الشهرية أنه الكثير نت الفتيات الذين يعانون من المشاكل في مغص أسفل البطن قبل موعد الدورة الشهرية ومن الممكن نزول بعض الإفرازات التي تقع في حيرة من أمرها هل هذه بالفعل دماء الدورة الأصلية أم ما قبل الدورة وهي يصح الصلاة في تلك الأوقات أم لا، سنتعرف من خلال مقالنا لليوم على نزول دم خفيف قبل الدورة هل أصلي.

نزول دم خفيف قبل الدورة هل أصلي

نزول دم خفيف قبل الدورة هل أصلي

تعرف الصلاة إنها أول ما يحاسب عليها الفرد يوم القيامة والصلاة عمود الدين يجب أن يلتزم بخا كافة المؤمنين، وهناك بعض التغيرات الهرمونية التي تحدث لدى السيدات أثناء وقبل الدورة الشهرية، ويبدأ التساؤل والشك هل نزول الدم الخفيف قبل موعد الدورة أصلي أم غير حقيقة سنتعرف على بعض الأحكام الشرعية للكبار والشيوخ والعلماء:

  • ابن عثيمين: وفق لتصريح ابن عثيمين في الشك التي تقع به الفتاة ما بين نزول الدم قبل موعد الدورة الشهرية ما هو إلا من الأحكام التي ترتيب عليه ترك الصلاة في ذلك الوقت لأنه يكون تمهيد للجسم بالدخول النظامي لفترة الخيض النظامية لذلك فلا يمكنها الصلاة ولا الصيام في تلك الفترة.
  • ابن جبرين: يقول ابن جبرين أن دم الفاسد للمرأة لا يتوجب معه ترك الصلاة أو الصيام ففي حالة جاء وقت الصلاة عليها أن تقوم لباس والوضوء الكامل من أجل الصلاة وإن كانت متوضية فعليها الصلاة على الفور.
  • جمهور العلماء: أما بالنسبة إلى جمهور العلماء أن الدم إلى ينزل قبل موعد الدورة الشهرية يكون مشكوك فيه لذلك تقع الفتيات والسيدات في حيرة من الأمر ما بين الصلاة أو ترك الصلاة وهل هي موعد الدورة، لذلك ووفقا لجمهور العلماء أن الصلاة والصيام هو أمر على يقين دائم والدم أمر ليس على يقين فلا يمكن أن يتم يقطع الأمر المشكوك به بترك الصلاة في تلك الأوقات فيجب على كل حال أن تغتسل أو تتوضأ ومن ثم الصلاة.

ما هي أسباب نزول دم خفيف قبل الدورة

نزول دم خفيف قبل الدورة هل أصلي

هناك مجموعة من الأسباب التي تجعل نزول الدورة الشهرية في غير موعدها الحقيقي علما بأنه قد يحدث الكثير من التغييرات الهرمونية الجسمانية والتي تختلف من سيدة لأخرى، وسنتعرف على أهم الأسباب التي تعمل على نزول دم خفيف من قبل الدورة الشهرية:

  • من الممكن أن يعود نزول الدم بسبب استقرار البويضة وانغراسها داخل الرحم وإشارة إلى حدوث الحمل إن كانت تلك السيدة متزوجة.
  • إضافة إلى ذلك التعرض للإرهاق والقلق والتفكير المستمر والاضطرابات الجسدية أو النفسية إلى نزول دم خفيف.
  • بالتالي من الممكن نزول الدم نتيجة لاستخدام الأدوية التي تؤثر على الهرمونات في الجسم.
  • وأيضا يكون وجود خلل في الغدة الدرقية أيضا في تغيرات هرمونية يمكن أن تؤدي إلى فترة يومين.
  • تناول بعض السيدات لحبوب منع الحمل قد يكون وسيلة لنزول الدم على هيئة قطرات خفيفة.
  • وأيضا قد تعاني بعض  النساء من نزيف أثناء انقطاع الطمث أو البلوغ بشكل كبير ويكون نتيجة لحدوث بعض التغيرات الهرمونية في الجسم.

حكم نزول دم خفيف قبل الدورة

من أهم الأمور التي اختلف عليها أهل الكتاب والسنة هو أمر نزول الدم الفاسد قبل موعد الدورة الشهرية، وسنتعرف على تلك الأحكام وفقا للمذهب المالكي:

  • جمهور العلماء: أكد جمهور العلماء أن نزول الدم قبل موعد الدورة الشهرية يعتبر أنه ليست تلك فترة الحيض،فينزل دماء الدورة الشهرية بيوم وليلة وفقا للشافعي والحنابلة.
  • مذهب المالكي: أما بالنسبة إلى المالكي وضح أنه قد يكون إشارة لموعد الدورة الشهرية لأن الحيض عند السيدات لا يرتبط بموعد وكمية محددة.
  • على الرغم من وجود العديد من الأمور الشرعية في القرآن الكريم الذي لا يغادر صغيرة ولا كبيرة أحصاها إلينا، إلا أنه لم يتمكن من بعض الألفاظ أو المعاني وخصوصا كلمة الحيض

سبب نزول دم قبل الدورة بأسبوع

هناك العديد من الأسباب التي تطرأ على حياة السيدات بسبب نزول الدم قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع، حيث إنه نزول الدم قد يشير إلى بعض الدلالات وسنتعرف على أسباب نزول الدم قبل موعد دورة الشهرية:

  • الحمل: من إحدى دلالات حدوث الحمل  وسبب انغراس الحيوانات المنوية التي تؤدي إلى نزول الدم وتكون إشارة ليس لاقتراب موعد الدورة أنها على اقتراب بحدوث فرصة حمل جديدة.
  • اقتراب سن اليأس: ومن الممكن ظهور علامات الشيخوخة والوصول إلى سن معين خصوصا في فترى انقطاع الطمث لدى السيدات الكبار في السن.
  • البلوغ أو اقتراب فترة الحيض: تتنقل البويضة أثناء فترة الحيض من مكان لآخر وقد يكون أشهر المسببات التي تعمل على نزول دم.

شاهد أيضا:تجربتي مع الحمى القرمزية الأعراض وكيفية العلاج

وأخيرا تعرفنا في مقالنا لليوم على نزول دم خفيف قبل الدورة هل أصلي والحكم الشرعي لبعض العلماء في فترة الشك ما بين الدورة الشهرية ونزول الدم في غير موعده وتعرفنا على أهم الأسباب التي تؤدي إلى نزول الدم في غير موعدها.