هل ممكن يستمر الحمل مع نزول الدم، في الغالب عندما يتم حدوث الحمل يتم توقفن نزول الدورة الشهرية أي لا يكون هناك نزول في الدم، وهذا بسبب ارتفاع هرمون الحمل في الجسم الذي يمنع نزول الإفرازات الدموية علي السيدة، ولذلك يتم توقف الدورة الشهرية طول فترة الحمل، ويكون توفقها من أحد المؤشرات الصحية التي تدل على أن الحمل صحي وأن الجنين يتمتع بالصحة الجيدة، ولكن يوجد هناك حالات يتم نزول فيها الدم وهناك تشعر السيدة بالقلق الشديد على جنينها، واليوم سنتعرف علي هل ممكن يستمر الحمل مع نزول الدم.

هل ممكن يستمر الحمل مع نزول الدم

هل ممكن يستمر الحمل مع نزول الدم

هناك اختلافات في حدوث نزول للدم لدي السيدة الحامل، حيث إنه من الممكن أن يدل على إجهاض أو إصابة السيدة ببعض المشاكل الصحيحة، ولكن في حال كان نزول الدم في الأسابيع الأولى من الحمل فلا يشكل أي خطورة على صحتها أو صحة الجنين لديها ويتم استمرار الحمل بالشكل الطبيعي لها.

  • لكن في حال تم نزول الدم في الشهور الأولى ولم يكن هناك أي مجهود بدني أو أنه معرضة لأمراض سوء التغذية يتم استمرار هذا الحمل.
  • أما في حالة كان دم كثيف مع أعراض مؤلمة شديدة مثل ألم شديد في البطن تكون السيدة معرضة للإجهاض، ولذلك يجب مراجعة الطبيب المختص بشكل عاجل، ويتم الفحص في حال كان سيستمر هذا الحمل أم لم يستمر.
  • بالتالي يوجد العديد من السيدات قد تعرضون إلى الإصابة النزيف في الأسابيع الأولى أي تكون من 20% إلى 30% وهذا لا يكون خطر على حياتها أو حياة الجنين لها.

شاهد أيضاً: كيف تتم عملية الحمل بين الزوجين بالفيديو

ما هو سبب نزول الدم أثناء الحمل

يوجد هناك العديد من الأسباب التي تدل على نزول الدم خلال فترة الحمل وبالأخص بالأسابيع والشهور الأولي لدي السيدة، ولذلك يجب علي السيدة معرفتها من أجل عدم الإصابة بالقلق الشديد وتوتر الذي يؤثر على صحة الجنين لديها، والمعرفة على الأسباب التي تتطلب الزيادة لطبيب المختص أيضاً، ومن أبرز هذه الأسباب هي كالتالي.

  • قد يكون نزول الدم بسب انغراس البويضة في رحم السيدة، وهذا لا يعتبر خطير في الغالب.
  • ولكن هناك أسباب خطيرة وهي الحمل خارج الرحم، حيث يكون الجنين في قناة فالوب ولا يصل إلى الرحم بشكل صحيح له، وهذا يسبب لدي السيدة العديد من الآلام ومنها ألم في البطن والمغص الشديد والنزيف وكذلك الدوخة أيضاً.
  • بالإضافة إلى نزول الدم بسبب الإجهاض لدى السيدة، ويتم حدوثه في أول ثلاثة شهور من الحمل.
  • مع ذلك يكون أيضاً بسبب انفصال المشيمة، وتعتبر هذه الحالة من أكثر الحالات التي تسبب القلق الشديد لدي السيدة، وهنا قد يتم إنهاء الحمل كونه حمل خطر.
  • علاوة على ذلك يوجد حمل المولي، وهو عبارة عن الحمل الذي يكون مثل الكتلة الغير طبيعية أي تكون مثل ورم حميد في الرحم.

الفرق بين نزيف الدورة ونزيف الحمل

قد ينتج نزول لدم أثناء عملية غرس البويضة في الرحم، ويكون هذا النزول في الأسابيع الأولى من الحمل، ولذلك هناك فرق في الدم الخاص بالحمل وكذلك الدم الخاص بالدورة الشهرية.

  • دم الحمل يتكون كمية الدم خفيفة ولا يوجد زيادة في كميته عن اليوم التالي له، ولكن كيمة دم الدورة الشهرية يكون هناك اختلاف فيها من يوم إلى اليوم التالي.
  • كما أن مدة نزول دم الحمل تكون ليومين أو يوم، وتكون على شكل دم متقطع وغير مستمر، ولكن دم الدورة الشهرية يكون نزوله في أول أيام خفيف ويستمر إلى أربعة إلى سبعة أيام أيضاً.

شاهد أيضاً: متى اعمل تحليل الحمل بعد تأخر الدورة

وهكذا تم الوصول إلى نهاية المقال، حيث تم التعرف علي هل ممكن يستمر الحمل مع نزول الدم، كما أنه عندما يتم نزول الدم تشعر السيدة بالقلق والتوتر، ولكن تم التعرف على الأسباب الخطيرة التي يجب الذهاب بها إلى الطبيب المختص، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على الفرق بين نزيف الدورة ونزيف الحمل.