هل صبغ الاظافر يبطل الوضوء، المرأة من الكائنات التي تحب التزين والجمال والاهتمام بمظهرها الخارجي، وتعتبر زينة المرأة لها مجموعة من الأنماط المتنوعة والمختلفة، ومن ضمن أشكال تزين المرأة هو طلاء الأظافر، وهنا مجموعة من الضوابط والأحكام الشرعية التي وضعها الإسلام فيما يتعلق بهذه الزينة، ويطلع على الزينة بطلاء الأظافر في المجتمع بشكل عام اسم “المناكير”، ومن خلال مقالنا عبر موقع موسوعة المنهاج سوف نقوم بإيضاح كافة المعلومات فيما يتعلق بموضوع هل صبغ الاظافر يبطل الوضوء.

هل صبغ الاظافر يبطل الوضوء

هناك مجموعة كبيرة من النساء يتساءلن عن حقيقة ابطال الوضوء بسبب صبغها، ومن خلال السطور التالية سوف نذكر المعلومات الشرعية فيما يتعلق بالإجابة على سؤال هل صبغ الاظافر يبطل الوضوء أم لا، وذلك بالنقاط التالية:

  • يعتبر أبرز أركان الوضوء هو غسل اليدين الى المرافق ويتوجب أن يصل الماء كافة ما في اليد ومن ضمنها من الاظافر الى المرفقين.
  • واذا وجد أي شيء يحجز ويمنع وصل الماء الى اليدين بذلك يكون في هذه الحالة لم يتم غسل اليدين بشكل كامل كما هو منصوص عليه في القرآن وبهذه الحالة يكون قد تم فقدان ركن من أركان الوضوء ويبطل الوضوء ولا بد من اعادته بعد إزالة طلاء الاظافر.
  • وهناك مجموعة من الفقهاء كان لهم رأي آخر فيما يتعلق بموضوع طلاء الاظافر هل يبطل الوضوء، بحيث يكون الحكم بناء على نوع طلاء الأظافر هل هو عازل للماء أم غير عازل للماء.
  • واذا كان الطلاء خفيف ولا يشكل مانه لوصول الماء فإن الوضوء به صحيح لأن الهدف من الوضوء هو إيصال الماء الى الأعضاء التي يشملها الوضوء.

شاهد أيضا: هل اليوم الوطني حرام

حكم الخروج بطلاء الاظافر

هناك مجموعة من الأحكام الفقهية التي يجهلها مجموعة كبيرة من الناس سواء الرجال أو الإناث على حد سواء، ومن خلال الفقرة التالية سوف نوضح حكم الخروج بطلاء الاظافر للنساء:

  • يعتبر طلاء الاظافر هو شكل من أشكال الزينة لدى المرأة.
  • ولا يجوز أن تظهر زينة المرأة لغير محارمهن، ولا يجوز لها الخروج بها خارج المنزل.
  • وأيضا لا يجوز اظهارها لغير المحارم من الرجال الأجانب.
  • وجاء نص ذلك في القرآن الكريم في قوله تعالى:

” وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّـهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”.

شاهد أيضا: هل يجوز تعزية الكافر

ما حكم الصلاة بطلاء الأظافر في حالة النسيان

حكم الصلاة في طلاء الأظافر من الأمور الشائع السؤال عنها من قبل مجموعة من النساء بشكل كبير، ومن خلال ما يلي نبين ونعرض ما هو حكمها:

  • اتفق مجموعة من الفقهاء أنه في حال سهو المرأة ونسيانها إزالة الطلاء عن أظافرها فإن الصلاة لا تقبل ويجب إعادتها.
  • ودليل ذلك ما جاء في الحديث الشريف عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال:

” أن رجلًا توضأ فترك موضع ظفر على قدمه فأبصره النبي صلى الله عليه وسلم فقال له ارجع فأحسن وضوئك فرجع ثم صلى”.

هل صبغ الاظافر يبطل الوضوء، كان ذلك عنوان مقالنا الذي وصلنا ختامه، ومن خلاله تناولنا الحديث عن ما يتعلق بهذه المسألة الفقهية.