إذاعة عن اليوم العالمي للمعلم 2023 جاهزة بالفقرات، يوجد هناك العديد من المناسبات التي يتم انتظارها بفارغ الصبر من أجل الاحتفال بها في جميع أنحاء العالم العربي، حيث يعتبر اليوم العالمي لدى المعلم هو من الأيام المميزة جداً، حيث يتم تكريم المعلم في جميع المؤسسات التعليمة من المدراس وكذلك الكليات والجامعات أيضاً في هذا اليوم العظيم، حيث يوجد هناك العديد من الاختلافات في التاريخ فقط ولكن الاحتفال ومظاهرة تكون نفسها في جميع الدول العربية، ولكن اليوم سنتعرض في هذا المقال إذاعة عن اليوم العالمي للمعلم 2023 جاهزة بالفقرات.

إذاعة عن اليوم العالمي للمعلم 2023 جاهزة بالفقرات

إذاعة عن اليوم العالمي للمعلم 2023 جاهزة بالفقرات

الإذاعة المدرسية هي من أحد النشاطات المهمة جداً التي يتم القيام بها في جميع المدارس الحكومية وغيرها، حيث يتم الاحتفال باليوم العالمي للمعلم من قبل التلاميذ تقدير لدي الجهود الذي يبذلها في العملية التعليمية، كما أن الإذاعة من أحد النشاطات الجميلة والتي يكون فيها الفائدة الكبرى والمسلية أيضاً في المدارس.

  • فاليوم العالمي للمعلم هو يوم الخامس من شهر أكتوبر في كل عام، يتم الاحتفال بجميع المعلمين والمعلمات في جميع أنحاء العالم، وتم الاحتفال بهذا اليوم في عام 1994 عندما دعت منظمة اليونيسكو العالمية للاحتفال بالمعلمين في المؤسسات التعليمية.
  • وتم إصدار التوصية وتحديد العديد من المسؤوليات وكذلك الحقوق الخاصة بالمعلمين في جميع أنحاء العالم.

شاهد أيضاً: متى يوم المعلم في الأردن 2023 ومظاهر الاحتفال

مقدمة إذاعة عن يوم المعلم

مع اقتراب اليوم العالمي لدي المعلم، يتم التجهيز لكافة الإجراءات من أجل الاحتفال به، ومن أحد مظاهر الاحتفال هي القيام بأحد النشاطات المدرسية وهي الإذاعة المدرسية، فيها تم تكريم المعلم تقدير علي الجهود والتعب الذي يبذله في العملية التدريسية وهناك العديد من المقدمات لهذا اليوم، ومن أجملها هي المقدمة التالية.

اليوم سنبدأ إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم العظيم، حيث إنه المعلم هو من أحد الأيام المميزة، وفيه يكون هناك إخلاص للنية في دراستنا لله تعالى عز وجل، ما أنه نشكر الله تعالى علي إعطائنا نعمة التعليم، بالتالي يتم الذهاب إلى المدرسة في كل يوم، وكذلك يتم احترام المعلمين والمعلمات، ولذلك من لا يشكر الله لا يشكره الناس، ندعو في هذا اليوم يتم تقديم أجمل التهاني والتبريكات وأسمي كلمات الحب، لدي المعلمين والمعلمين في جميع المؤسسات التعليمية، بالإضافة إلى أنهن بذلن الجهود الكبيرة في زرع بذور الخير، والعمل على تربية أحسن تربية للعديد من الأجيال، ويتم إكمال دور الأم في المنزل، ولذلك نقدم لهم جزيل الشكر والتقدير والعرفان لهن.

يعتبر المعلمون هم الذين يعملون بالجهود الكبيرة التي يتم بذلها لدي الطلاب جميعهم دون التميز بينهم، كما أنهم يتعاطفون مع الطلاب في جميع الظروف التي يمرون به، ويتم مساعدة المعلمين وكذلك توجيههم أيضاً.

فقرة القرآن الكريم في الإذاعة المدرسية

بعد الانتهاء من فقرة المقدمة يتم قراءة القرآن الكريم في ساعات الصباح الأولى، حيث يتم الانتقال إلى خير الكلام وأطهره وهو كلام الله تعالي، ويتم تلاوة على مسامعنا الطلاب…. آيات من القرآن الكريم بصوته الجميل فليتفضل علي بركة الله.

قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم: “وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ *وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ * قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ * قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ ۖ فَلَمَّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ * وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ * وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ *فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ۖ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ).

فقرة الحديث الشريف في إذاعة مدرسية عن يوم المعلم

بعدها يتم الانتقال إلى كلام الرسول صلى الله عليه وسلم، ويتم قراءة حديث شريف يتكلم عن فضل المعلم في حياة الطلاب، وهناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، ولكن نقول في الإذاعة المدرسية والآن مع فقرة الحديث الشريف الذي يقدمها الطالب…. فيتفضل.

عن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال:” من سلك طريقًا يطلبُ فيه علمًا، سلك اللهُ به طريقًا من طرقِ الجنةِ، وإنَّ الملائكةَ لتضعُ أجنحتَها رضًا لطالبِ العِلمِ، وإنَّ العالِمَ ليستغفرُ له من في السماواتِ ومن في الأرضِ، والحيتانُ في جوفِ الماءِ، وإنَّ فضلَ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ، وإنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ، وإنَّ الأنبياءَ لم يُورِّثُوا دينارًا ولا درهمًا، ورَّثُوا العِلمَ فمن أخذَه أخذ بحظٍّ وافرٍ”.

شاهد أيضاً: تاريخ يوم المعلم في الكويت 2023 وطرق الاحتفال به

فقرة الشعر في إذاعة مدرسية عن يوم المعلم

إذاعة عن اليوم العالمي للمعلم 2023 جاهزة بالفقرات

في الإذاعة المدرسية يتم وضع فقرة الشعر كونها تكون من أجمل الفقرات، حيث الشعر يطرب الروح، وكذلك يعمل على غسل القلب بأجمل الكلمات، كما أنه يوجد هناك العديد من القصائد التي كتبها العديد من الشعراء العرب في الأعظم إنسان وهو المعلم، والآن يتم إلقاء على مسامعكم أبيات من الشعر الحكيم وهي قصيدة المعلم لدي الشاعر المشهور أحمد شوقي ويلقها علينا الطالب….. فليتفضل.

قُم لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا                          كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا

أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي             يَبني وَيُنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا

سُبحانَكَ اللَهُمَّ خَيرَ مُعَلِّمٍ                      عَلَّمتَ بِالقَلَمِ القُرونَ الأولى

أَخرَجتَ هَذا العَقلَ مِن ظُلُماتِهِ               وَهَدَيتَهُ النورَ المُبينَ سَبيلا

وَطَبَعتَهُ بِيَدِ المُعَلِّمِ تارَةً                       صَدِئَ الحَديدُ وَتارَةً مَصقولا

أَرسَلتَ بِالتَوراةِ موسى مُرشِداً              وَاِبنَ البَتولِ فَعَلِّمِ الإِنجيلا

وَفَجَرتَ يَنبوعَ البَيانِ مُحَمَّداً                 فَسَقى الحَديثَ وَناوَلَ التَنزيلا

عَلَّمتَ يوناناً وَمِصرَ فَزالَتا                  عَن كُلِّ شَمسٍ ما تُريدُ أُفولا

وَاليَومَ أَصبَحَتا بِحالِ طُفولَةٍ                 في العِلمِ تَلتَمِسانِهِ تَطفيلا

مِن مَشرِقِ الأَرضِ الشَموسُ تَظاهَرَت     ما بالُ مَغرِبِها عَلَيهِ أُديلا

يا أَرضُ مُذ فَقَدَ المُعَلِّمُ نَفسَهُ                 بَينَ الشُموسِ وَبَينَ شَرقِكِ حيلا

ذَهَبَ الَّذينَ حَمَوا حَقيقَةَ عِلمِهِم              وَاِستَعذَبوا فيها العَذابَ وَبيلا

في عالَمٍ صَحِبَ الحَياةَ مُقَيَّداً                 بِالفَردِ مَخزوماً بِهِ مَغلولا

صَرَعَتهُ دُنيا المُستَبِدِّ كَما هَوَت             مِن ضَربَةِ الشَمسِ الرُؤوسُ ذُهولا

سُقراطُ أَعطى الكَأسَ وَهيَ مَنِيَّةٌ             شَفَتَي مُحِبٍّ يَشتَهي التَقبيلا

عَرَضوا الحَياةَ عَلَيهِ وَهيَ غَباوَةٌ            فَأَبى وَآثَرَ أَن يَموتَ نَبيلا

شاهد أيضاً: كلمه عن يوم المعلم وأجمل عبارات للمعلم المتميز 2023

وإلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال، حيث قدمناه لكم بعنوان إذاعة عن اليوم العالمي للمعلم 2023 جاهزة بالفقرات، كما أنه تم ذكر مقدمة جميلة والعديد من الفقرات الرائعة التي يتم قولها في الإذاعة المدرسية من قرآن كريم وحديث شريف وكذلك الشعر الحكيم، وهذه الإذاعية يكون فيها المتعة والفائدة الكبرى والتكريم الخاص لدى المعلمين في الدول العربية.