هل الاحتفال بالمولد النبوي حرام، يعد يوم المولد النبوي الشريف يوم مميز لدى كافة الدول العربية والاسلامية، ويتساءل المسلمون حول جواز الاحتفال بمناسبة المولد النبوي الشريف من عدم جوازه، ليتأكدوا أن ليس في ذلك إثم عليهم، حيث لا يوجد هناك دليل صريح في القرآن والسنة على تشريع الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، ولذلك ترك الأمر لعلماء الدين والافتاء للاجتهاد ووضع حكم مناسب بالاستدلال بالقرآن والسنة، واختلف العلماء والأئمة والمذاهب الأربعة حول حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وفي هذا المقال سوف نعرف هل الاحتفال بالمولد النبوي حرام أم لا.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي في المذاهب الأربعة

اختلف الأئمة الأربعة في حكم مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، فمنهم من يرى أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة، ومنهم من لم يحسم الأمر، وبناء على رأي الأئمة فيعتبر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعة لا يوجد لها دليل في زمن الرسول والصحابة الكرام.

  • المذهب المالكي:

يعتبر المذهب المالكي أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة، لا يوجد ما يثبت جوازها في القرآن أو السنة، ولذلك لا يجوز الاحتفال به.

  • المذهب الشافعي:

وافق رأي المذهب الشافعي المذهب المالكي بأن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة ولا يوجد ما يثبتها، ولم يثبت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه احتفل بيوم مولده.

  • المذهب الحنبلي:

لم يذكر المذهب الحنبلي رأيه حول حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، ولكن بعض اتباع المذهب الحنبلي أجازوا الاحتفال بالمولد النبوي بغرض التذكرة، وليس بغرض التعظيم المبالغ فيه.

  • المذهب الحنفي:

وأيضاً لم يذكر المذهب الحنفي رأيه تجاه جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من عدمه.

شاهد أيضًا: هل اليوم الوطني حرام

حكم الاحتفال بالمولد النبوي دار الافتاء

حسمت دار الافتاء الجدل حول حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وأصدرت حكم بجواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، حيث قالت في منشور لها عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي (احتفلوا بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحيوا سنته ولا تلتفتوا إلى من يحرم ذلك) ثم أتبعته بما يلي:

  • الغرض من الاحتفال بالمولد النبوي هو التعبير عن محبة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وإظهار الفرح والسرور بمولده، والاعتزاز به رسولاً للمسلمين أجمعين، واتباع سنته، على أن تكون مظاهر الاحتفال غير مبالغ فيها، ولا تتعدى حدود الشرع.
  • تتنوع مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي، ومنها ذكر سيرته العطرة، وأخلاقه الكريمة، وإحياء سنته بالصوم والصلاة، والاكثار من الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-، والحث على التمسك بتعاليم الدين الاسلامي.
  • وأشارت دار الافتاء إلى أن معظم العلماء منذ القرن الرابع الهجري أجمعوا على جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وأثبتوا بالأدلة استحباب هذا العمل، ومنهم: الحافظَين ابن الجوزي وابن كثير، والحافظ ابن دِحية الأندلسي، والحافظ ابن حجر، وخاتمة الحفاظ جلال الدين السيوطي رحمهم الله تعالى.
  • وغردت دار الافتاء المصرية على تويتر قائلة: ( الخطأ: الاحتفال بالمولد النبوي بدعة.. الصحيح: الاحتفال بالمولد النبوي أمرٌ أَجمعَ العلماء على جوازه؛ وهو ليس بدعة)، وأضافت في تغريدة أخرى قائلة: (الخطأ: شراء حلوى المولد والتهادي بها بدعة.. الصحيح: شراء حلوى المولد والتهادي بها من باب إظهار الفرح والسرور بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمرٌ جائز ومستحبٌ شرعًا).

حكم الاحتفال بالمولد النبوي ابن عثيمين

اعتبر ابن عثيمين الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعة، واتفق معه بالرأي ابن باز، حيث قال ابن عثيمين في فتوى تم نشرها على الموقع الرسمي لمفتي المملكة العربية السعودية: ( إن الاحتفال بالمولد النبوي ليس معروفاً عن السلف الصالح، وما فعله الخلفاء الراشدون، ولا فعله الصحابة، ولا التابعون لهم بإحسان، ولا أئمة المسلمين من بعدهم، وهنا نسأل: هل نحن أشد تعظيماً للرسول صلى الله عليه وسلم من هؤلاء؟! لا.. هل نحن أشد حباً للرسول من هؤلاء؟ لا.. فإذا كان كذلك فإن الواجب علينا أن نحذو حذوهم، وألا نقيم عيد المولد النبوي؛ لأنه بدعة)، وأضاف قائلاً: (ين الرسول صلى الله عليه وسلم منه؟ لماذا لم يقم عيداً لمولده؟ أين الخلفاء الراشدون؟ أين الصحابة؟ أهم جاهلون بهذا، أم كاتمون للحق فيه، أم مستكبرون عنه؟! كل هذا لم يكن، ولا شك أن كثيراً ممن يقيمون هذه الموالد يقيمونها عن حسن نية).

شاهد أيضاً: ما حكم الاحتفال باليوم الوطني ابن باز

وفي ختام مقالنا هل الاحتفال بالمولد النبوي حرام، قد ذكرنا رأي الأئمة في المذاهب الأربعة حول مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي، ورأي دار الافتاء، وابن عثيمين، وذكرنا بعض الأدلة التي تثبت مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.