موعد إجازة 6 أكتوبر والمولد النبوي في مصر 2023، تتوالى الأحداث والمناسبات في الوطن العربي الواحدة تلو الأخرى، وتهل علينا بعد بضعة أيام ذكرى ولادة سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، ويصادف في ذلك اليوم إجارة في عدد من الدول العربية، لذلك من خلال مقالنا التالي نتعرف على موعد ‘إجازة المولد النبوي وكذلك 6 أكتوبر في مصر، موعد إجازة 6 أكتوبر والمولد النبوي في مصر.

موعد إجازة 6 أكتوبر والمولد النبوي في مصر

يبحث الموظفون في قطاع الحكومة والقطاعات الخاصة بجمهورية مصر العربية عن موعد إجازة 6 أكتوبر، وإجازة المولد النبوي الشريف، فقد حدد مجلس الوزراء موعد الإجازة على النحو التالي:

  • أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في جمهورية مصر العربية أن يوم السبت الموافق 8 أكتوبر هو إجازة في كافة انحاء مصر.
  • على أن تكون تلك الإجازة مدفوعة الأجر وتعم الإجازة في مختلف الوزارات والمصالح الحكومية وكذلك الهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام وشركات القطاع الخاص، وذلك بمناسبة المولد النبوي الشريف.
  • أما عن إجازة 6 أكتوبر فتكون بعد غد الخميس الموافق 6 أكتوبر بمناسبة عيد القوات المسلحة، وفق قانون العمر رقم 12 في عام 2003م.
  • وبهذا يكون الخميس والسبت إجازة في جمهورية مصر العربية، وهكذا تعرفنا على إجازة 6 أكتوبر والمولد النبوي

موعد المولد النبوي الشريف 2023

يصادف ذكرى المولد النبوي لهذا العام في يوم السبت الموافق الثامن من شهر أكتوبر 2023، ويوافق في الهجري 12 ربيع أول للعام 1444 هجري، ولكن صرحت دار الإفتاء في جمهورية مصر العربية أن الاحتفال بالمولد النبي أمر مشروع وجائز، كما أضافت دار الإفتاء أن السلف السابق كانوا يقومون بأنواع من القربات من إطعام المسكين وتلاوة القرآن والأذكار، وكذلك إنشاد الأشعار والمدائح، وكما واعتمدت دار الإفتاء على قول سيدتنا عائشة ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب الحلواء ويحب العسل”

لذلك تقوم العديد من المؤسسات التعليمية والحكومية بتنظيم العديد من الفعاليات وتناول اهم الموضوعات التي تخص مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويذكر ان الاجازة التي تكون يوم السبت لا يتم فيها اقتطاع من راتب الموظفين.

فعاليات المولد النبوي الشريف 202

تقام العديد من الفعاليات في جمهورية مصر العربية لمرور ذكرى المولد النبوي 2023 وهو في الثامن من شهر أكتوبر، ومن أهم الفعاليات التي تقام ما يلي:

  • جعل يوم المولد النبوي إجازة في كل المؤسسات الحكومية والخاصة.
  • الاكثار من الصلاة وذكر قصص رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • توزيع حلوى المولد النبوي لادخال الفرحة على قلوب المسلمين.
  • اقامة العديد من حلقات الذكر للنبي ومنها أغاني المديح والاشعار

شاهد أيضا: متى يحل عيد المولد النبوي 2023 بالمغرب

إجازة 6 أكتوبر في مصر

تأتي على مصر في يوم السادس من أكتوبر 2023 ذكرى لحرب أكتوبر حيث تعم إجازة في كافة أنحاء جمهورية مصر العربية، وذلك سيكون في يوم الخميس، ومناسبة هذه الإجازة هي موعد شن سوريا ومصر الحرب على اسرائيل في عام 1973م، وكانت في اليوم العاشر من رمضان، لذلك أصبح يطلق عليها حرب العاشر من رمضان، أو حرب تشرين التحريرية.

كانت نتائج حرب 6 أكتوبر لصالح القوات المسلحة المصرية، وحققت من خلالها عدد كبير من الانجازات الملموسة منذ أول ايام المعركة،. وتمكنت خلالها القوات العبور من خلال قناة السويس، لذلك تم اعتماده على أن يكون هذا اليوم إجازة في مصر.

موعد إجازة 6 أكتوبر والمولد النبوي في مصر، وفي نهاية مقالنا السابق نكون قد شملنا لكم موعد إجازة 6 أكتوبر والمولد النبوي في مصر، وكذلك تعرفنا على موعد المولد النبوي وفعاليات المولد، وذكرى حرب اكتوبر.