هل المولد النبوي بدعة وما هي أنواع الاحتفال بالمولد النبوي، لقد اقتربت ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث تعتبر ذكرى المولد النبوي هي من أحد المناسبات التي ينتظرها العديد من المسلمين من أجل الاحتفال بها، وحيث أنها من المناسبات التاريخية الإسلامية المهمة في حياة المسلمين جميعهم، ولكن يوجد هناك بعض المسلمين في الدول العربي قد يتساءلون حول هل الاحتفال بيوم ذكرى مولد النبوي بدعة أم حلال، ويقع الإنسان بالشك في أمره، ولذلك في هذا المقال سنتعرف على الإجابة الصحيحة لدي هل المولد النبوي بدعة وما هي أنواع الاحتفال بالمولد النبوي.

هل المولد النبوي بدعة

هل المولد النبوي بدعة وما هي أنواع الاحتفال بالمولد النبوي

لقد ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في يوم الثاني عشر من ربيع الأول في عام 53 ما قبل الهجرة، حيث إن الرسول صلى الله عليه وسلم ولد في مكة المكرمة في عام الفيل في المملكة العربية السعودية، ويعد الرسول هو خاتم الأنبياء والمرسلين وهو حامل الرسالة السماوية العظيمة التي أديها الله تعالى بها وهي رسالة الدين الإسلامي من أجل هداية الناس إلى طريق الخير والصلاح في حياتهم والفوز بالجنة في حياة الآخرة.

ولذلك يم الاحتفال في كل عام بذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال إقامة العديد من الفعاليات ومنها جلسات المديح وإلقاء العديد من القصائد الشعرية وقراءة القرآن والدعاء وغيرها.

  • حيث إن الإجابة الصحيحة هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة، حيث قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين بأنه بدعة.
  • أي هذا الاحتفال لم يكون في وقت السلف الصالح ولم يتم الاحتفال به من قبل الخلفاء الراشدين، كما أنه لم يقوموا بالاحتفال بمولد النبوي.
  • ولكن هناك حديث عن عائشة رضي الله عنها قالت: عن الرسول صلى الله عليه وسلم (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد).
  • ونفهم من ذلك أن الاحتفال بمولد النبوي بدعة والله تعالى أعلم بهذا الأمر.

شاهد أيضاً: متى يحل عيد المولد النبوي 2023 بالمغرب

ما هي أنواع الاحتفال بالمولد النبوي

الاحتفال بالمولد النبوي يعتبر هو من الاحتفالات الحصرية التي تم تكون موجودة منذ زمن الصحابة والتابعين الكرام، حيث تم اختراع هذا الاحتفال قبل ثلاثة قرون أي في نهاية العصر النبوي، وهو ما تم نقله عن الأمام المقريزي رحمة الله تعالى عليه، ولذلك يوجد ثلاثة أنواع من الاحتفال بالمولد النبوي وهي كالتالي.

  • النوع الأول، هو الاحتفال الذي يكون خالي من ارتكاب العديد من الكبائر، وكما أنه يقتصر فقط على إلقاء الخطب في المساجد، والعمل على تقديم الطعام لدى الفقراء والمساكين.
  • وهناك النوع الثاني، وهو الذي يعتبر من الاحتفالات المحرمة، التي يكون فيها تبرج واختلاط بين الرجال والنساء في الدول العربية الغربية، ويتم سماع الأغاني أيضاً، ويكون هناك التبذير الكثير في الطعام وزيادة في الموائد أيضاً.
  • هناك النوع الثالث، وهو الذي يتم القيام بالعديد من الأعمال التي يتم من خلالها الجر إلى الشرك بالله تعالى، بالإضافة إلى القيام بالترويج إلى العديد من العقائد ولا يكون له أساس في الدين الإسلامي، بالإضافة إلى أنه يتم البدء اشتعال البخور الذي يعتبر من أحد الطقوس المحرمة.

وفي نهاية هذا المقال، تم التوضيح من خلاله على العديد من التفاصيل المهمة والتعرف على الإجابة الصحيحة مع أدلة من السنة النبوية الشريفة على سؤال هل المولد النبوي بدعة وما هي أنواع الاحتفال بالمولد النبوي، كون أن الاحتفال بدعة يجب على المسلمين الحذر من هذا الأمر من أجل عدم الوقوع في الشبهات.