المشعلي وش يرجع وما هو نسبها، المشعلي من وين، تواجدت الكثير من العائلات المعروفة والكبيرة في المملكة العربية السعودية، وتحظى تلك العائلات والقبائل بشهرة وسمعة حسنة بين القبائل الأخرى، ومن تلك القبائل قبيلة المشعلي، ومن أجل استقراها كانت من القبائل كثيرة الترحال للبحث عن الراحة والكلأ، فمن خلال مقالنا التالي سنتعرف على أصل عائلة المشعلي وأهم المعلومات عنها، المشعلي وش يرجع.

المشعلي وش يرجع

على الرغم من الشهرة الكبيرة التي تتمتع بها قبيلة المشعلي، فإن أصحاب كتب الأنساب لم  يصلوا إلى النسب الحقيقة والأصل التي ترجع له القبيلة، لكنها أيضا من القبائل الرفيعة والمشهورة التي سكنت وعاشت في شبه الجزيرة العربية، وتحظى بمكانة رفيعة بين القبائل الأخرى، كما أنها:

  • واحدة من أقسام قبيلة جهينة، وكانت قد سكنت منذ آلاف السنين في شبه الجزيرة.
  • ومن مرور السنوات بدأت تستقر في المملكة العربية السعودية
  • ونشأ من القبيلة العديد من الشخصيات المهمة والتي تتصف بأخلاق رفيعة وكذلك تتصف بالجود والكرم.
  • ومن العائلات التي تتفرع من قبيلة جهينة، عائلة العرفي، وعائلة القاضي والديسي، وكذلك الحصيني والشظيفي، الكتيني، والكثير من العائلات الأخرى.

المشعلي من وين

عرف عن عائلة المشعلي أنها من العائلات التي حظيت بمكانة رفيعة في المملكة العربية السعودية، حيث أن أصلها يرجع إلى منطقة الحجاز وتهامة، وقد انتشرت سابقا في أنحاء مختلفة من شبه الجزيرة العربية، وكذلك بعض من عائلات قبيلة المشعلي انتقل للعيش في دول أخرى من العالم العربي ومنها مصر والسودان وكذلك الشام وسوريا.

استقرت عائلة المشعلي فيما بعد في منطقة الحجاز وتهامة وانتشرت في مناطق مختلفة، واستطاعت أن تحقق لنفسها مكانة عالية بين القبائل الأخرى، وحسبما ورد من بعض كتب الأنساب فإن المشاعلة من بطون القوة من مالك من جهينة، ويتواجدون في قبيلة المشاعلة بمركز أبو كبيرة.

وهناك العديد من القبائل التي تعيش حدها ومنها عائلة السمري، وآل جويفل من جهينة، وكذلك المشاعلة من بطون عشيرة الزبالة من مخلد من بلي، وكذلك المشاعلة تعود لقبيلة العبادلة من العمران، لقبيلة الحيوطات.

شاهد أيضا: عائلة الموسى وش يرجعون وأهم شخصيات عائلة الموسى

ما هي نسب قبيلة المشعلي

إن نسب العائلات من الأمور التي يهتم بها الكثير من الأشخاص في المملكة العربية خاصة ودول العالم العربي عامة، كون السعودية من أكبر الدول التي عاشت بها العديد من العائلات، فقد ذكرت كتب الأنساب أن قبيلة المشعلي ترجع أصولها إلى قبيلة جهينة، والعديد من الكتب ترجع نسبها إلى قبيلة بني تميم وقحطان.

وفيما ذكرت الكتب الأخرى من الأنساب أن قبيلة المشاعلة ترجع أصوله إلى قوفة من مالك من جهينة، والتي يتركزون في المنطقة الشرقي والقليوبية، والجدير بالذكر أن المشعلي اكتسبت مكانة كبيرة في السعودية، وغيرها من الدول العربية مثل السودان وجمهورية مصر العربية.

نسب عائلة المشعلي من قحطان

من المرجح أن قبيلة المشعلي تعود أصولها إلى قبيلة بني تميم، وكذلك إلى قبيلة قحطان، وتنتمي أيضا إلى قبيلة بني خالد، لكن العديد من المؤخرون جهل في معرفة الأصل التي تعود له عائلة المشعلي، وكما ورد أنها تتفرع من قبيلة جهينة واشتهرت تلك القبائل بصورة كبيرة في دول العال العربي، ونالت الشخصيات فيها على مكانة كبيرة ومناصب عالية في البلاد.

المشعلي وش يرجع وما هو نسبها، المشعلي من وين، وفي نهاية مقالنا السابق تعرفنا على أصل قبيلة المشعلي، كما وتعرفنا على المشعلي من وين، وأيضا تعرفنا على نسبها.