هل تابي وتمارا حرام أم حلال، مع التطورات في عالم التكنولوجيا أشاعت العديد من الوسائل والطرق للشراء، ومنها الشراء عبر تابي وتمارا، وهما عبارة عن شركتان للتجارة تقدمان المنتجات مقابل تقسيط المبلغ على عدة دفعات دون وجود فوائد، لذلك بعد البحث الطويل استطعنا أن نحصل على حكم الشراء عن طريق هاتين الشركتين، لذلك سنوجز لكم الحكم، هل تابي وتمارا حرام أم حلال.

ما هي تابي وتمارا

تعتبر كلا من شركتي تابي تمارا، على أنهما شركتان استثمار تتواجدان في المملكة العربية السعودية، حيث إنهما توفران إمكانية الشراء بالدفع بالتقسيط للعملاء دون وجود عمولة أو زيادة على المبلغ الشراء، لكن لكل شركة طريقة في تسديد الأقساط، وتتوزع على الشركة العديد من الأفرع الموجودة في الإمارات والكويت، حيث إن الشركة تسمح للعميل بتأجيل الدفع إلى مدة قد تصل إلى أكثر من شهر، كمان أنه يمكن التسديد على أربع أو ثلاث دفعات، وذلك كله دون وجود فوائد.

أما عن عملية التأخير في الدفع بشركة تابي فإن ذلك يقابله 15 ريال سعودي لكل يوم ويتم إضافة 30 ريال سعودي عن كل أسبوعين، على خلاف شركة تمارا التي تضع غرامة على كل يوم تأخير  25 ريال منذ أول يوم للتأخير، كما تضاف 25 ريال سعودي بعد التأخر كل 15 يوم.

هل تابي وتمارا حرام أم حلال

ورد قولان في حكم الشراء من شركتي تابي وتمارا، حيث إنه استند بعض الفقهاء على عدة أدلة تبين الحكم الصحيح، لذلك سنوضح لكم القولين في السطور التالية:

  • ذهب أصحاب الرأي الأول من الفقهاء بالقول أن الشراء من تابي وتمارا حرام لأنه يجب في عملية البيع والشراء أن يمتلك البائع السلعة، ولكن هاتين الشركتين ليس لديهما سلعة إنما تقومان بتسديد المبلغ عن المشتري وهذا البيع يعتبر باطل وغير جائز، والله أعلى وأعلم.
  • أما أصحاب الرأي الثاني، فقد اتفقوا على أن الشركتان إذا كانتا تبيعان بطريقة شرعية فلا يوجد حرمانية، والمقصود بالطريقة الشرعية هي قيام الشركة بشراء السلعة ثم بيعها للمشتري بالتقسيط، فهذا جائز ولا خلاف عليه، أما الطريقة الربوية كما تتعامل بها البنوك من الاقتراض مقابل فائدة فهذه المعاملى حرام والله أعلى وأعلم.

شاهد أيضا: حكم الاكتتاب في شركة مرافق حلال ام حرام

متى يكون الشراء من تاني وتمارا جائز وغير ربوي

إن الخلاف الذي وقع على شركتي تابي وتمارا هو عدم امتلاكها للسلعة التي تباع للمشتري فهذا يعتبر أمر ربوي لكن ورد عن ابن عثيمين رأيه في هذه المسألة قائلا:

“هذه المعاملة محرمة؛ وذلك لأن الداخل فيها التزم بإعطاء الربا إذا لم يسدد في الوقت المحدد، وهذا التزام باطل ولو كان الإنسان يعتقد، أو يغلب على ظنه، أنه مُوفٍ قبل تمام الأجل المحدد؛ لأن الأمور قد تختلف، فلا يستطيع الوفاء، وهذا أمر مستقبل، والإنسان لا يدري ما يحدث له في المستقبل”، والله أعلم.

هل تابي وتمارا حرام أم حلال، وفي نهاية مقالنا السابق تعرفنا على شركة تابي وتمارا، ثم إننا تعرفنا على هل الشراء منهما حلال أو حرام، وكذلك تعرفنا على متى يكون الشراء حلال.