ما هو مرض الليستيريا عند الأغنام، إن مرض الليستيريا أحد الأمراض الشائعة بين الأغنام والماعز حيث إنه يعمل على التهاب الدماغ، ويصنف على أنه مرض بكتيري، ويسبب في حدوث إجهاض للأغنام، وفي ضوء ذلك سوف نقدم من خلال موقعنا موسوعة المنهاج أهم المعلومات عن مرض الليستيريا وأسبابه، ما هو مرض الليستيريا عند الأغنام.

ما هو مرض الليستيريا عند الأغنام

إن المرض الليستيريا، أو ما يسمى مرض الدوران عبارة عن جرثومة تصيب الأغنام، حيث يشعر باضطراب في المعدة، كذلك فإنه سبب الإصابة بذلك المرض هو تناول طعام ملوث بجرثومة الليستيرية، قد يسبب ذلك المرض بإجهاض للأغنام.

ويشار أنه يمكن أن ينتقل المرض إلى الأغنام من خلال التنفس أو من خلال العين، وأثبتت الأبحاث الطبية أن سبب مرض الليستيريا هو بكتيريا يطلق عليها listeria monocytgenes، وتتركز بشكل واضح في المناطق الباردة، كمان إنه يتركز في التربة وكذلك في الطعام.

أسباب مرض الليستيريا عند الأغنام

يعتبر مرض الليستري عند الأغنام مرض بكتيري تنتشر في كل مكان ويصنف على أنه بكتيريا ويوجد منها عدد من الأشكال المصلية، وتنمو البكتيريا عند درجة حرارة تتراوح بين 2.42 درجة مئوية، وكذلك عند درجة حموضة تنحصر بين 5.6 إلى 9.6، وعلاوة على ذلك فإنها تتواجد في الأمعاء لدى العديد من الحيوانات.

من أسباب الإصابة بمرض الليستريا هو العلف أو التبن والذي يتم حصده في الطقس البارد، كما يمكن أن يتلوث طعام الأغنام من التربة التي تتم من خلال العجلات الجرار، العديد من المزارعين إلى قطف العلف عند درجة حرارة منخفضة جدا، لذلك من الطبيعي أن تزداد تكاثر جرثومة الليستيريا.

مصادر الإصابة بمرض الليستيريا عند الأغنام

هناك العديد من المصادر التي تنتقل من خلالها مرض الليستيريا ليصيب الاغنام، حيث انتشر هذا المرض بشكل كبير في هذه الأواني، ومن مصادر مرض الليستيريا في الاغنام ما يلي:

  • العامل الأساسي هو التربة.
  • وكذلك الحيوانات المصابة بالأمراض يمكن أن يتنقل عبرها المرض.
  • الحيوانات التي تحمل المرض من خلال إفراز بكتيريا توجدة في البراز والحليب، وقد لا تظهر تلك الأعراض إلا بعد ثلاث سنوات.
  • كذلك ورده عن بعض المصادر أن الطيور البرية لها دور في انتشار مرض الليستيريا.

شاهد أيضا: ما هو مرض كريس هيمسورث

طرق انتقال مرض الليستيريا عند الأغنام

تدخل البكتيريا إلى جسم الأغنام من خلال الجرح الذي يصيب الأغشية المخاطية في الشفتان، أو يمكن من خلال إصابة الفم والجهاز الهضمي، ويمكن أيضا أن ينتقل المرض من خلال الأمهات التي تكون مصابة فتنقل المرض إلى أطفالها.

ويجدر بالذكر أنه بمجرد الإصابة بالبكتيريا فإنها تدخل إلى الجهاز العصبي المركزي عن طريق الأعصاب وتحديدا العصب الثلاثي التوائم، أو من خلال الأمعاء، على ذلك فإنها تتكاثر وتنتشر في منطقة الكبد والطحال وتنتج سما يطلق عليه الليستريوليسين، إما عن مناعة المرض فإنها تتكون من خلال الخلايا اللمفاوية التائية، وكذلك اللمفوكينات.

ما هو مرض الليستيريا عند الأغنام، وفي نهاية مقالنا السابق تعرفنا على مرض الليستيريا الذي يصيب الأغنام، وكذلك تعرفنا على أسباب الإصابة بالمرض، وكيف ينتقل المرض إلى الجسم.