حكم إحياء ليلة الخامس عشر من رجب، يعتبر يوم الاثنين بتاريخ السادس من شهر فبراير لهذا العام هو يوم المنتصف في شهر رجب، حيث يعتبر هذا الشهر من أحد الشهور المباركة مثل شهر رمضان المبارك وعسى الله تعالي ان يبلغنا شهر رمضان المبارك ونحن بأحسن الأحوال، وبالتالي في شهر رجب يتم القيام بالعديد من الاعمال الصالحة والعديد من العبادات التي تقرب العبد من ربه، ويعتبر شهر رجب هو من الأشهر الأربعة المحرم في الإسلامية، والآن في هذا المقال سنتعرف على حكم إحياء ليلة الخامس عشر من رجب.

حكم إحياء ليلة الخامس عشر من رجب

حكم إحياء ليلة الخامس عشر من رجب

يتساءل العديد من العباد المسلمين حول حكم احياء ليلة الخامس عشر من شهر رجب، وتم القول من قبل الامام الباز:( ان احياء ليلة الخامس عشر من رجب لا أصل منها وهي تعد بدعة سواء في شهر رجب أو غيره من الأشهر الهجرية)، ويعتبر احياء هذه الليلة أمر غير مشروع في الدين الإسلامي، ولا حتى في ليلة النصف من شهر شعبان أيضاً، ولا غيرها من الليالي، فالإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي كالتالي.

  • احياء ليلة الخامس من شهر رجب هي غير مشروعة في الدين الإسلامي وتعتبر بدعة، بينما يتم احياء الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك فقط.
  • بينما ورد في السنة النبوية الشريفة عن الرسول صلي الله عليه وسلم، بأنه كان يقوم بإحياء العشر الأخيرة من شهر رمضان في كل عام.
  • لكن في أول عشرين يوماً في شهر رمضان فقط كان يصلي وينام.
  • وبخصوص احياء ليلة النصف من شهر رجب او من شهر شعبان فهي تعتبر بدعة ولا أصل لها في الدين الإسلامي.

شاهد أيضاً: دعاء أول ليلة من شهر رجب.. أدعية محبب قولها في ليلة رجب الأولى

ما هي خصائص شهر رجب

يعتبر شهر رجب هو من أحد الشهور المباركة، كما انه يعتبر من الأشهر الأربعة الحرم التي تم ذكرها في القران الكريم، حيث قال الله تعالي في كتابة العزيز:( إنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَواتِ والأرضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُم ذَلِكَ الدِّينُ القَيِّمُ، فَلَا تَظْلِموا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُم).

بينما الأشهر الحرم في الدين الإسلامي هي عبارة عن ثلاثة شهور متتالية، وهي شهر ذو القعدة، وشهر ذو الحجة، وشهر محرم، ويعتبر شهر رجب هو الواحد الفرد.

  • بينما يسبق شهر رجب بشهر جمادي الأخرة، ويأتي بعده شهر شعبان ومن ثم شهر رمضان المبارك.
  • وكان الحكمة من هذا الشهر هو العمل على تأمين الطريق لدي كافة الزوار الي المسجد الحرام، حيث قال الله تعالي في كتابة:( فإذا انْسَلَخَ الأَشْهُرُ الحُرُم فاقْتُلُوا المُشْرِكينَ حَيْثُ وَجَدْتُموهُمْ).

الصحيح في فضل شهر رجب

يتم القيام بالعديد من العبادات في هذا الشهر العظيم من أجل التقرب الي الله تعالي وزيادة في نيل الأجر والثواب، وهناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة عن النبي يتم التأكد من خلالها علي فضل شهر رجب.

  • حيث ان النبي صلي الله عليه وسلم كان يصوم ويصلي ويقوم بالنوافل في شهر رجب أكثر من شهر شعبان، وعندما تم سؤاله عن ذلك قال الرسول صلي الله عليه وسلم:( انه شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان).

والي هنا نصل بكم الي نهاية سطور هذا المقال، حيث انه تم التعرف على العديد من المعلومات المهمة والعديد من التفاصيل حول شهر رجب وهو من الشهور التي باركها الله تعالي، وكذلك تم التعرف على حكم إحياء ليلة الخامس عشر من رجب.