دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب، من الجدير بالذكر ان ليلة الاسراء والمعراج من الليالي والمعجزات التي حدثت لرسول الله صلى الله عليه وسلم بالاسراء من المسجد الحرام ال المسجد الاقصى، ولا شك بانه بذل الكثير من الجهود من اجل نشر الدعوة الاسلامية على اوسع بقاع الارض لهداية الناس واخراجهم من الظلمات الى النور، وكانت هذه الرحلة بصحبة جبريل عليه الصلاة والسلام من اجل التخفيف لحزن رسول الله، وسنتعرف على اهم المعلومات عن ليلة الاسراء والمعراج وايضا دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب.

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب

ردعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب

ليلة الاسراء والمعراج من ليالي التي حدثت لرسول الله صلى الله عليه وسلم بصحبة جبريل عليه السلام بعد عام من الحزن لوفاة زوجه خديجة، فجاءت هذه الرحلة من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى للتخفيف من حزنه، وركب على دابة البراق وكانت لاول مرة يراها على ارض الواقع وتمكن من رؤية الانبياء كافة، وسنتعرف على دعاء المستحب في ليلة الاسراء والمعراج كما يلي:

  • “اللهم احفَظْني بالإسلام قائمًا، واحفَظْني بالإسلام قاعدًا، واحفظني بالإسلام راقدًا، ولا تُشمِتْ بي عدوًّا حاسدًا، اللهم إني أسألُك مِن كل خيرٍ خزائنُه بيدِك، وأعوذ بك مِن كل شر خزائنُه بيدك”.
  • “للهم إني أسألك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذ بك مِن النار وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألك أن تجعلَ كل قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا”.
  • “أسألك خشيتَك في الغيب والشَّهادة، وكلمةَ الإخلاص في الرِّضا والغضب، وأسألك نعيمًا لا ينفَدُ، وقرةَ عينٍ لا تنقطع”.

شاهد ايضا: دعاء ليلة الاسراء والمعراج مفاتيح الجنان مستجاب

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مفاتيح الجنان

من اعظم الليالي التي حدثت كمعجرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم هي ليلة الاسراء والمعراج في شهر رجب، وهناك الكثير من الدروس المستفادة من هذه الحادثة واثبات على تواضع النبي وتاكيد انه خاتم الانبياء والمرسلين كونه صلى بجميع الانبياء كافة، وسنتعرف على افضل دعاء في ليلة الاسراء والمعراج من مفاتيح الجنان كما يلي:

  • “رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.

الصلاة على النبي ودعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب 2023

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب

في ليلة الاسراء والمعراج من المفضل الاكثار من الصلاة على رسول الله في جميع الاوقات، فالدعاء من العبادات التي يتقرب منها العبد لربه، فجاء اليه جبريل عليه الصلاة والسلام في الليل وركب معه على دابة البراق ذات اللون الابيض سريعة في التنقل  وتمكن من الوصول الى بيت المقدس بسرعة البرق على الرغم من بعد المسافة، فصلى الله على خير الرسل:

  • “اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ في العَالَمِينَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، والسَّلَامُ”.
  • “اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ ورَسولِكَ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ قالَ أبو صَالِحٍ عَنِ اللَّيْثِ: علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ”.
  • “اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.

شاهد ايضا: دعاء دخول شهر رجب.. أفضل دعاء يمكن أن يقال في شهر رجب

أجمل ادعية ليلة الاسراء والمعراج 2023

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب

الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج مستحب ومستجاب كونها من معجزات رسول الله تعالى وتمكن من رؤية اشياء لم يراها الانبياء السابقين، كرؤية الجنة والنار وفرض الله الصلوات الخمسة على المؤمنين، وسنتعرف على أجمل الادعية التي تقال في ليلة الاسراء والمعراج كما يلي:

  • اللهم في هذه الليلة المباركة أسألك أن تسترنا فوق الأرض وأن تسترنا تحت الأرض، وأن تسترنا يوم العرض، اللهم باسمك نحيا وباسمك نموت وعليك نتوكل وإليك نسعى ونسجد لا إله إلا أنت.
  • “اللهم اقسِمْ لنا مِن خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومِن طاعتك ما تبلِّغنا به جنتَك، ومِن اليقين ما تهوِّن به علينا مصيبات الدنيا، ومتِّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعله الوارثَ منا، واجعل ثأرَنا على مَن ظلمنا، وانصرنا على مَن عادانا، ولا تجعل مصيبتَنا في دِيننا، ولا تجعل الدنيا أكبرَ همنا، ولا مبلَغ علمنا، ولا تسلِّط علينا مَن لا يرحمنا”.
  • اللهم إنّي أسألك في هذه الليلة المباركة، أن تجعلني من عبادك المقرّبين، اللهم اجعلني ممّن يعبدك ولا يملّ من عبادتك، اللهم يا هادي الضّالين، اللهم لا تردّني خائباً وآتني أفضل ما تؤت به عبادك الصّالحين، اللهم لا تصرفني عن بحر جودك، ولا تُخرجني من تحت رحمتك، اللهم اغفر لي يوم الدّين، ولا تؤاخذني بعثراتي وهفواتي، اللهم وتجاوز عن خطاياي وسيّئاتي، اللهم اشرح صدري ويسّر أمري واحلل عقدةً من لساني.

الأدعية المستحبة في ليلة الإسراء والمعراج

الدعاء من العبادات التي يلجا اليها الانسان بقولها في أعظم الليالي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسنتعرف على الادعية المستحبة قولها في هذه الليلة المباركة كما يلي:

  • اللهم أنك لا تحمل نفساً فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث أصلح لنا الشأن كله، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين.
  • اللهم أنك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة ما
    لا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم يا مسهل الشديد و يا ملين الحديد و يا منجز الوعيد و يا من هو كل يوم في امر جديد، اخرجني من حلق الضيق الى أوسع الطريق بك ادفع ما لا اطيق.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

شاهد ايضا: دابة ركبها رسول ليلة الاسراء والمعراج ومعلومات عن ليلة الاسراء والمعراج

ونحن وصلنا الى ختام مقالنا لليوم الذي تناولنا الحديث عن ليلة الاسراء والمعراج كونها معجزة رسول الله، وتعرفنا على دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب، والادعية المستحبة قولها في هذه الليلة المباركة.