تاريخ الاسراء والمعراج عند الشيعة وما هي أعمال ليلة الاسراء والمعراج عند الشيعة، تعتبر لليلة الاسراء والمعراج هي من أحد الليالي المباركة عند المسلمين، وهي من أحد الليالي التي يتم من خلالها القيام بالعديد من الأعمال ويكون هناك المجهود الصالح، ويتم نيل الأجر والثواب العظيم من الله تعالي، وهي الليلة التي عرج بها الرسول صلي الله عليه وسلم الي السماوات العليا، والآن في هذا المقال سنتعرف على تاريخ الاسراء والمعراج عند الشيعة وما هي أعمال ليلة الاسراء والمعراج عند الشيعة.

تاريخ الاسراء والمعراج عند الشيعة

تعرف حادثة الاسراء والمعراج هي من أحد الحوادث الدينية والإسلامية المهمة جداً، وحيث انها كانت في أحد ليالي عام 621 ميلادي، أي في السنة الحادي عشر أو الثانية عشر من البعثة النبوية الشريفة، وحيث كرم الله تعالي النبي بالعديد من المعجزات وهي من أبرز المعجزات التي حصلت مع الرسول صلي الله عليه وسلم بعد معجزة القران الكريم الخالدة الي يوم الدين.

  • بالتالي قام الله تعالي بالتخفيف عن الرسول من حمل الحزن والهم الذين كان بقلبه، وكذلك أسري الله تعالي به على ظهر دابة من المسجد الحرام في مكة المكرمة الي المسجد الأقصى المبارك في القدس الشريف الي السماوات السابعة.
  • حيث ان ليلة الاسراء والمعراج تكون في يوم السابعة والعشرون من شهر رجب، وهي تعتبر من أحد الليالي الباركة لدي المسلمين، فيتم القيام بالعديد من الصلوات والذكر الحكيم وغيرها من الأعمال الدينة.
  • فيعتبر ذكري الاسراء والمعراج هي مناسبة دينية عظيمة عن الشيعة.

شاهد أيضاً: الحكمة من معجزة الاسراء والمعراج.. ما هي الدروس المستفادة من الاسراء والمعراج

ما هي أعمال ليلة الاسراء والمعراج عند الشيعة

تاريخ الاسراء والمعراج عند الشيعة وما هي أعمال ليلة الاسراء والمعراج عند الشيعة

لقد تم ذكر ليلة الاسراء والمعراج في القران الكريم، حيث قال الله تعالي في كتابة العزيز:( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)، كما ان الله تعالي قد فرض الصلاة على المسلمين في ذلك الوقت، وكان عددها خمسون صلاة ألا ان أصبحت خمس صلوات في اليوم الليلة، ولذلك يتم القيام بالعديد من الأعمال عند الشيعة في هذه الليلة ومن أهمها هي كالتالي.

  • يتم الصلاة العشاء ومن ثم النوم، وبعد ذلك يتم القيام في منتصف الليل من أجل الصلاة لأثني عشر ركعة، فيتم قراءة سورة الفاتحة في كل ركعة مع سورة من المفصل.
  • بالإضافة الي انه يتم الاكثار من الدعاء، وبالأخص الأدعية عن أمير المؤمنين.
  • بينما يتم الغسل والطهارة في ليلة الاسراء والمعراج.
  • علاوة على ذلك يتم الحرص علي زيادة أمير المؤمنين، وهذا يعتبر من أفضل الأعمال في هذه الليلة.
  • بالإضافة الي انه يتم الاكثار من الصلاة علي النبي.
  • كما انه يتم تلاوة القران الكريم والاكثار القراءة في هذه الليلة المباركة.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج عند الشيعة

يوجد هناك العديد من الأدعية المباركة والتي يتم دعائها لله تعالي في لليلة الاسراء والمعراج، وتعرف باسم ليلة المبعث، ومن أهم هذه الأدعية هي كالتالي.

(اللّـهُمَّ اِنّي أساَلُكَ بِالتَّجَلِي الأعْظَمِ في هذِهِ اللَّيْلَةِ مِنَ الشَّهْرِ الْمُعَظَّمِ وَالْمُرْسَلِ الْمُكَرَّمِ أنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ، وَأنْ تَغْفِرَ لَنا ما أنْتَ بِهِ مِنّا أعْلَمُ، يا مَنْ يَعْلَمُ وَلا نَعْلَمُ، اَللّـهُمَّ بارِكْ لَنا في لَيْلَتِنا هذِهِ الَّتي بِشَرَفِ الرِّسالَةِ فَضَّلْتَها، وَبِكَرامَتِكَ أجْلَلْتَها، وَبِالَمحَلِّ الشَّريفِ أحْلَلْتَها).

والي هنا نصل بكم الي ختام فقرات هذا المقال، حيث تم التعرف على ليلة الاسراء والمعراج وهي من أحد الليالي المباركة لدي العباد المسلمين، وكذلك تم التعرف على تاريخ الاسراء والمعراج عند الشيعة وما هي أعمال ليلة الاسراء والمعراج عند الشيعة.