متى يقفل تسجيل التحصيلي 1444 ورسوم الاختبار التحصيلي في السعودية، يعتبر الاختبار التحصيلي هو من الاختبارات العامة علي مستوي المملكة العربية السعودية، حيث يتم من خلال هذا الاختبار قدرة الطالب علي اختبار وتحديد مستواه التعليمي أو مستقبله في المجال التعليم، وبالإضافة الي انه يتم التعرف علي نقاط القوة والضعف التي يمتلكها هذا الطالب، ولقد تم الإعلان من قبل الهيئة العامة للتعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية حول فتح باب التسجيل في الاختبار التحصيلي، والآن في هذا المقال سنتعرف على متى يقفل تسجيل التحصيلي 1444 ورسوم الاختبار التحصيلي في السعودية.

متى يقفل تسجيل التحصيلي 1444

متى يقفل تسجيل التحصيلي 1444 ورسوم الاختبار التحصيلي في السعودية

يعتبر الاختبار التحصيلي هو من أدوات البحث العلمي الذي يتم من خلالها توظيف التعليم بشكل أساسي من أجل العمل على قياس وتقويم مستوي الطلبة، وكذلك يتم التعرف على مدي الامتلاك لدي مجموعة من السمات التي تكون غير ظاهرة لدي الطالب فيتم اكتشافها من خلال الإجابات التي يتم وضعها في الأسئلة المطروحة في هذه الاختبارات، بالتالي قام المركز الوطني للقياس والتقويم في المملكة بالإعلان عن الفترتين الذي يتم من خلالها تقديم والتسجيل في الاختبار التحصيلي لهذا العام وهي كالتالي.

  • حيث ان الفترة الأولي: يتم انتهاء التسجيل فيها في اليوم الثاني من شهر شعبان لعام 1444 هجري، أي في يوم الخامس عشر من شهر مارس لهذا العام.
  • بالإضافة الي الفترة الثانية: فيكون الموعد النهائي للتسجيل في يوم الثلاثين من شهر شعبان لعام 1444 هجري، أي في يوم الثاني عشر من شهر ابريل لعام 2023 ميلادي.

شاهد أيضاً: متى تبدا الاختبارات النهائية في السعودية وما هو تقويم الدراسة الجديد 1444

رسوم الاختبار التحصيلي في السعودية

لقد تم التحديد من قبل الهيئة العامة لدي مركز القياس والتقويم في المملكة العربية السعودية حول رسوم التسجيل الخاصة بالاختبار التحصيلي لعام 1444 هجري، وبالتالي تم تحديد الرسوم وهي موضحة في الجدول التالي.

نوع الاختبارآلية التقديمنوع التسجيل الرسوم
الاختبار التحصيلي/ تخصصات علميةورقيتسجيل مبكر100 ريال سعودي
الاختبار التحصيلي/ تخصصات علميةورقيتسجيل متأخر150 ريالاً سعودياً
الاختبار التحصيلي / تخصصات علميةمحوسب150 ريالاً سعودياً
الاختبار التحصيلي/ تخصصات نظريةورقيتسجيل مبكر100 ريال سعودي
الاختبار التحصيلي/ تخصصات نظريةورقيتسجيل متأخر150 ريالاً سعودياً
الاختبار التحصيلي / تخصصات نظريةمحوسب150 ريالاً سعوديًا

المستندات المطلوبة للقبول في التحصيلي

عندما تم الإعلان من قبل الهيئة العامة لدي التقويم والتدريب في المملكة العربية السعودية حول المستندات التي تكون مطلوبة من أجل الموافقة وقبول الطلاب لدي الاختبار التحصيلي في المملكة، وبالتالي يتم تقديم هذه الأوراق والمستندات من أجل استكمال شروط عملية التسجيل، والأوراق المطلوبة هي كالتالي.

  • حيث ان الذكور، يتم احضار بطاقة الهوية الوطنية، وكذلك جواز السفر، ورخصة القيادة.
  • بينما الإناث، يتم اضار بطاقة الهوية الوطنية، وجواز السفر أو نسخة من بطاقة قيد الأسرة، والحاجة الي رخصة قيادة.
  • بالإضافة الي الطلبة من مواطن دول الخليج العربي، فيتم احضار فقط بطاقة الهوية الوطنية، وجواز السفر.
  • كذلك الطلبة الغير حاملين لدي الجنسية السعودية، فيتم احضار هوية المقيم، وجواز السفر، بالإضافة الي نسخة من هوية المقيم أيضاً.

شاهد أيضاً: كم مدة اختبار القدرات المحوسب ومدة الاختبار الورقي 2023

الي هنا نصل بكم الي ختام فقرات هذا المقال، حيث تم عرض العديد من المعلومات المهمة والعديد من التفاصيل حول الاختبار التحصيلي، وكذلك تم التعرف على متى يقفل تسجيل التحصيلي 1444 ورسوم الاختبار التحصيلي في السعودية.