فضل صيام ليلة الإسراء والمعراج، ليلة الاسراء والمعراج من أعظم الليالي التي مرت في تاريخ رسول الله صلى الله عليه وسلم، جاءت من باب تخفيف الحزن الذي دام عام مع وفاة زوجته خديجة، وكانت هذه الليلة برفقة جبريل عليه الصلاة والسلام، وهناك العديد من الدروس المستفادة من ليلة الاسراء والمعراج التي تشير الى نبوة رسول الله وتواضعه واثبات انه خاتم الانبياء والمرسلين، وسنتعرف خلال مقالنا لليوم على فضل صيام ليلة الإسراء والمعراج.

نبذة عن ليلة الاسراء والمعراج

فضل صيام ليلة الإسراء والمعراج

في ليلة الاسراء والمعراج التي تعرف انها من الليالي العظيمة التي أرسل الله سبحانه وتعالى جبريل عليه الصلاة والسلام لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، من اجل مصاحبته في يوم وليلة واخدة انتقل من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى على دابة البراق، وسنتعرف على اهم المعلومات عن تلك الليلة العظيمة كما يلي:

  • يعرف ان في ليلة الاسراء والمعراج اسرى الرسول من مكة المكرمة في المسجد الحرام الى ثالث الحرمين الشريفين المسجد الأقصى.
  • وذلك في ليلة السابع والعشرين من رجب على دابة البراق وكان يراها الرسول على ارض الواقع لأول مرة كونها من أبدع ومخلوقات الله سبحانه وتعالى التي تمتاز بسرعتها الهائلة.
  • على الرغم من بعد المسافة بين المسجد الحرام الى بيت المقدس استطاع الوصول خلال فترة قصيرة.
  • استطاع الرسول محمد رؤية الكثير من الامور ومن ضمنها الجنة والنار وتمكن من الصلاة بالأنبياء كافة في بيت المقدس.
  • وهذا دليل على اه خاتم الانبياء والمرسلين واشارة الى تواضعه ونبوته.

شاهد ايضا: دابة ركبها رسول ليلة الاسراء والمعراج ومعلومات عن ليلة الاسراء والمعراج

دعاء ليلة الإسراء والمعراج

من المستحب ان يقيم المسلم ليلة الاسراء والمعراج بالدعاء والتقرب من الله سبحانه وتعالى، ولذلك في هذه الفقرة سنتعرف على أجمل الادعية المستحبة ذكرها في هذه الليلة كما يلي:

  • اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.
  • اللهم يا جامع الشتات، يا محي العظام والرفات، يا مالك خزائن المكرومات، يا من تعلم بما مضى وما هو آت، نسألك الستر والصلاح والغفران والقبول.
  • اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إليّ.
  • بعيد يتجهمني أم إلى قريب ملّكته أمري إن لم يكن بك غضب عليّ فلا أبالي ولكن عافيتك أوسع لي أعوذ
    بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل عليّ سخطك
  • لك الحمد حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك.
  • يارب يا سامع الأصوات من فوق سبع سماوات، يا راحم العبارات، يا مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات ومفرج الكربات.. اللهم فرج كروبنا وأزح عن قلوبنا الغم والهم والحزن.
  • اللهم اجعل في قلبي نورا، وفي بصري نورا، وفي سمعي نورا، وعن يميني نورا، وعن يساري نورا، وفوقي نورا وتحتي نورا، وأمامي نورا وخلفي نورا، ولجعل لي نورا.

فضل صيام ليلة الإسراء والمعراج

ليس هناك ما ورد في القران الكريم او السنة النبوية على صيام رسول الله في ليلة الاسراء والمعراج لأنها معجزة ولم تحدث لاي من الانبياء السابقين، علما بانه تمكن من ذكر ثواب وصيام يوم عرفة وايضا تحدث عن صيام يوم عاشوراء، ولذلك ان كان هناك فضل صيام ليلة الاسراء والمعراج لذكرها ضمن أحاديثه النبوية.

شاهد ايضا: دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب .. الأدعية المستحبة في ليلة الإسراء والمعراج

والى هنا وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم الذي تناولنا الحديث عن فضل صيام ليلة الإسراء والمعراج، وتعرفنا على اهم المعلومات عن ليلة الاسراء والمعراج.