دعاء الجمعة الثالثة من شعبان.. وفضل الجمعة الثالثة لشعبان، شهر شعبان هو واحد من أهم الشهور الهجرية يأتي شهر شعبان في الترتيب الثامن للأشهر الهجرية، يقال أنه أطلق على شهر شعبان هذا الاسم نسبتاً لأن العرب كانوا يتشعبون في الأرض من أجل البحث عن وجود المياه، شهر شعبان شهر مليء بالبركة والخير، فقد حثنا ديننا الاسلامي أن نستغل شهر شعبان بالإكثار من الطاعات والأعمال الصالحة التي تقربنا لله وحده لا شريك له، في هذا المقال الان سنتعرف على دعاء الجمعة الثالثة من شعبان.. وفضل الجمعة الثالثة شعبان فتابعونا.

ما هو دعاء الجمعة الثالثة لشهر شعبان

الان سنذكر لكم عدداً من الأدعية المحبب قولها في الجمعة الثالثة من شهر شعبان المبارك، والهدف من التضرع في الدعاء في شهر شعبان هو أن يحقق لنا الله عز وجل ما نتمنى، وان يرضى عنا الله ويمحو ذنوبنا، الان سنذكر لكم عدد من الأدعية:

  • اللهمّ في ثاني جمعة من شهر شعبان أسألك بأنّك أنت الله لا إله إلّا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد، أن تبلغنا ساعة الاستجابة فتغفر لنا ذنوبنا وترحمنا برحمتك التي تغنينا بها عن رحمة من سواك يا رب العالمين.
  •  اللهمّ في هذه الجمعة المباركة أسألك أن تغفر لي ذنبي ولآل بيتي والمسلمين أجمعون، اللهم اغفر لنا ذنوبنا واستر عيوبنا، وأكرمنا بقضاء حاجاتنا يا أرحم الراحمين.
  • للهم في ثاني جمعة شهر شعبان نسألك أن تبدد الأحزان والأسقام عن المسلمين، اللهم اجعل أيّامنا كلهّا سعادة، وابسط لنا من واسع رزقك وعظيم رحمتك، واجعلنا في الحياة الدنيا من الهداة المهتدين يا رب العالمين.
  • اللهمّ في هذه الجمعة المباركة أسألك أن تبارك لنا في أيام شهر شعبان، وأن تكرمنا فيه بالرحمة والمغفرة، وأن تجعلنا من عتقاء النار فيه، وبلغنا يا ربّنا شهر رمضان غير مفتونين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ في هذه الجمعة المباركة اجعلنا من الذاكرين الشاكرين، واجعلنا من التوابين الأوابين.
  • اللهم في هذا الوقت المبارك تقبّل توبتنــا واغسل حوبتنــا، واجعل لنا نصيبًا في إجابة دعوتنا يا كريم.
  • اللهمّ إنّا.

شاهد ايضاً: دعاء رؤية هلال شعبان .. ودعاء الجمعة الاولى لشهر شعبان

معلومات حول فضل الأدعية يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يوم عيد في الأرض والسماء للمسلمين، فالجمعة لها قدسيتها في الإسلام، وغالباً ما تكون المساجد فيها مكتظة بالمصليين، وهذا بسبب أن المسلمين يعلمون أن ليوم الجمعة فضل كبير، سنذكره الان في النقاط التالية:

  • عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “يومُ الجمُعةِ ثِنتا عشرةَ ساعةً، فيها ساعةٌ لا يوجَدُ عَبدٌ مسلِمٌ يسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلا آتاهُ إيَّاهُ، فالتمِسوها آخِرَ ساعةٍ عند العصرِ”.
  • كذلك روى عمرو بن عوف المزني -رضي الله عنه- في الحديث الضعيف، أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إنَّ في الجمُعةِ لَساعةً لا يَسألُ اللهَ العبدُ فيها شيئًا إلَّا آتاه اللهُ إيَّاه، قالوا: يا رسولَ اللهِ، أيَّةُ ساعةٍ هي؟ قال: حينَ تُقامُ الصلاةُ إلى الانصِرافِ منها”.
  • كما روى عبد الله بن سلام قال: “قُلتُ ورَسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ جالسٌ إنَّا لنجِدُ في كتابِ اللَّهِ في يومِ الجمُعةِ ساعةً لا يوافِقُها عبدٌ مؤمنٌ يصلِّي يَسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلَّا قضَى لَه حاجتَهُ. قالَ عبدُ اللَّهِ فأشارَ إليَّ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أو بعضُ ساعةٍ فقلتُ صدَقتَ أو بعضُ ساعةٍ. قلتُ أيُّ ساعةٍ هيَ قالَ هيَ آخرُ ساعاتِ النَّهارِ. قلتُ إنَّها ليسَتْ سَاعةَ صَلاةٍ قالَ بلَى. إنَّ العبدَ المُؤْمِنَ إذا صلَّى ثمَّ جلسَ لا يحبِسُهُ إلَّا الصَّلاةُ فَهوَ في الصَّلاةِ”.

أدعية مستجابة في الجمعة الثالثة من شهر شعبان 1444 هـ

في هذه الفقرة من المقال سنذكر لكم العديد من النقاط حول الأدعية المستجاب قولها في الجمعة الثالثة من شهر شعبان المبارك، شهر شعبان من الشهور الهجرية التي يجب أن يغتنمها المسلمين:

  • ” اللهمّ في ثاني جمعة من هذا الشهر الكريم أسألك بأنّك أنت الله لا إله إلّا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد، أن تبلغنا ساعة الاستجابة فتغفر لنا ذنوبنا وترحمنا برحمتك التي تغنينا بها عن رحمة من سواك يا رب العالمين”.
  • “اللهمّ في هذه الجمعة المباركة أسألك أن تغفر لي ذنبي ولآل بيتي والمسلمين أجمعين، اللهم اغفر لنا ذنوبنا واستر عيوبنا، وأكرمنا بقضاء حاجاتنا يا أرحم الراحمين”.
  • ” اللهم إن كنت لا تكرمنا في هذا الشهر الكريم وهذا اليوم المبارك بإجابة الدعاء فمن لنا سواك نلتجأ إليه فيكرمنا، لا منجى ولا ملجأ منك يا ربّنا إلّا إليك، فارحمنا واغفر لنا وافتح علينا أبواب رحمتك يا ربّ العالمين”.
  • ” اللهم في ثاني جمعة من هذا الشهر المبارك نسألك أن تبدد الأحزان والأسقام عن المسلمين، اللهم اجعل أيّامنا كلهّا سعادة، وابسط لنا من واسع رزقك وعظيم رحمتك، واجعلنا في الحياة الدنيا من الهداة المهتدين يا رب العالمين”.
  • ” اللهمّ في هذه الجمعة المباركة أسألك أن تبارك لنا في أيام شهر شعبان، وأن تكرمنا فيه بالرحمة والمغفرة، وأن تجعلنا من عتقاء النار فيه، وبلغنا يا ربّنا شهر رمضان غير مفتونين برحمتك يا أرحم الراحمين”.

شاهد ايضاً: دعاء أول يوم في شهر شعبان 2023 .. ودعاء ليلة النصف من شعبان

دعاء مميز في الجمعة الثالثة لشهر شعبان المبارك

الكثير من المسلمين في كل دول العالم دائماً ما يسألون عن موعد الجمعة الثالثة في شهر شعبان حتى يقوموا بفعل العديد من الطقوس الدينية المعتادين عليها، لعل أهمها هو الدعاء الخالص لوجه الله تعالى:

  • “اللهمّ في هذه الجمعة المباركة اجعلنا من الذاكرين الشاكرين، واجعلنا من التوابين الأوابين”.
  • “اللهم في هذا الوقت المبارك تقبّل توبتنا واغسل حوبتنا، واجعل لنا نصيبًا في إجابة دعوتنا يا كريم”.
  • “اللهمّ إنّا نسألك أن تسل سخيمة صدورنا، ونسألك يا ربنا العفو والعفاف والعافية في الدين والدنيا والآخرة”.
  • ” ربنا لا تحرمنا في هذه الجمعة المباركة من شفاعة نبيّك، واجعل لنا نصيبًا من التقوى ولا تجعلنا من أهل التفريط في بركة هذا الشهر الكريم يا رب العالمين”.
  • “اللهم اغفر لنا ما تقدّم وما تأخر من ذنبنا واكتب لنا الحياة الهادئة الجميلة، واجعلنا في الآخرة من ورثة جنات النعيم يا رب العالمين”.
  • “يا ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك”.
  • ” اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا”.

دعاء مستحب قوله في الجمعة الثالثة لشعبان للمريض

دائماً ما يلجأ المرضى أكثر من غيرهم للتقرب لله سبحانه وتعالى عن طريق ذكر العديد من الدعية المميزة والمستجابة، وما أجمل من تلك الأيام كأيام شهر شعبان ويوم الجمعة الثالثة من شهر شعبان للدعاء لله لشفاء كل مريض:

  • اللهمّ في هذه الجمعة المباركة أسألك بكلّ أسمائك الحسنى أن تذهب البأس وتشفي عبدك فلان من مرضه، اللهم أنت الشافي وأنت المعافي ولا شفاء في هذه الدنيا إلا شفاؤك، فاشفه شفاءً لا يغادر سقمًا يا ربّ العالمين.
  • إلهي أناجيك بأحبّ الأسماء إليك في هذه الجمعة المباركة أن تشفي عبدك فلان، وأن ترقيه بعظيم رحمتك من كلّ شرّ، اللهم أعزه من المرض ومن العين والحسد وعافه ببسم الله الرحمن الرحيم.
  • نسأل الله العظيم في هذه الجمعة المباركة لكلّ مريض الشفاء العاجل غير الآجل بإذنه سبحانه وتعالى.

شاهد ايضاً: دعاء أول جمعة في شهر شعبان.. وما فضله على المسلمين

في ختام هذا المقال عن دعاء الجمعة الثالثة من شعبان.. وفضل الجمعة الثالثة لشعبان، نرجو ان نكون وشحنا لكم العديد من الأدعية عن يوم الجمعة الثالثة من شهر شعبان.