دعاء أول يوم في شهر شعبان 2023 .. ودعاء ليلة النصف من شعبان، شهر شعبان من الشهور الهجرية المميزة عند المسلمين في كل بقاع الكرة الأرضية، فشهر شعبان هو الشهر الهجري الذي يسبق شهر رمضان المبارك، ولهذا يبدأ عدد كبير من المسلمين في الاستعداد لشهر رمضان من خلال شهر شعبان، الاستعداد هنا يقصد به الاستعدادات الإيمانية من خلال الدعاء والصيام والإكثار من أعمال الخير والصدقة، من الأمور البسيطة والجميلة والتي من السهل أن يقوم بها المسلمون في شهر شعبان هي الدعاء، فالله عز وجل دعانا نحن المسلمين أن نكثر من الدعاء في أول يوم في شهر شعبان وفي كل لياليه، تابعونا في هذا المقال للتعرف على أدعية شعبان.

ما هو دعاء أول يوم في شهر شعبان 2023

مع اقتراب موعد اول يوم في شهر شعبان من كل عام يبدأ الملايين من المسلمين في البحث والتحري من خلال مواقع التواصل الاجتماعي حول العديد من اجمل وأكثر الأدعية المحبب ذكرها في اليوم الاول لشهر شعبان المبارك، الان سنذكر لكم الدعاء المحبب لأول يوم في شعبان 2023 م:

  • اللهم كما بلغتنا شهر شعبان بلغنا رمضان وأنت تتقبلنا في شعبان ورمضان وسائر العام، اللهم اجعل أعمالنا كلها خالصة وممن يقولون فيعملون وممن يقولون فيخلصون وممن يخلصون فيتقبل منهم، اللهم اجعلنا نقوم بالقرآن ونمشى بالقرآن.
  • اللهم يا رب اغفر لمن لا يملك إلا الدعاء، فإنك فعال لما تشاء، يامن اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنا.
  • واللهم يا رب إني أسألك أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وانزل بك عند الشدائد حاجته، وعظم فيما عندك رغبته.

شاهد ايضاً: دعاء أول ليلة من شهر رجب.. أدعية محبب قولها في ليلة رجب الأولى

أدعية أخرى محبب ذكرها أول أيام شهر شعبان المبارك 2023

تمتاز الأشهر الهجرية ببركة كبيرة من الله سبحانه وتعالى منحها لكل المسلمين لاستثمارها، وهنا الهدف من استثمار تلك الأشهر المباركة كشهر شعبان هو محو السيئات والذنوب واستبدالها بالحسنات التي تقرب المسلمين من جنات النعيم والخلد:

  • اللّهُمَّ يا رب اجْعَلني فيهِ مُحِبًّا لِأوْليائكَ، وَمُعادِيًا لِأعْدائِكَ، مُسْتَنًّا بِسُنَّةِ خاتمِ أنبيائكَ، يا عاصمَ قٌلٌوب النَّبيّينَ. اللّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكورًا، وَذَنبي فيهِ مَغفُورًا، وَعَمَلي فيهِ مَقبُولًا، وعيبي فيهِ مَستورًا يا أسمَعَ السّامعينَ.
  • اللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ، وَصَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ، وَاقبَلْ مَعاذيري وَحُطَّ عَنِّي الذَّنب وَالوِزْرَ، يا رَؤُفًا بِعِبادِهِ الصّالحينَ.
  • اللّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ، وَأكْرِمني فيهِ بِإحضارِ المَسائِلِ، وَقَرِّبْ فيهِ وَسيلَتي إليكَ مِنْ بَيْنِ الوَسائِلِ، يا مَن لا يَشْغَلُهُ إلحاحُ المُلِحِّينَ.
  • اللهم كما بلغتنا شهر شعبان بلغنا رمضان وأنت تتقبلنا في شعبان ورمضان وسائر العام اللهم اجعل اعمالنا كلها خالصة وممن يقولون فيعملون وممن يقولون فيخلصون وممن يخلصون فيتقبل منهم، اللهم اجعلنا نقوم بالقرآن ونمشى بالقرآن”.
  • اللهم اهدى بناتنا وأبنائنا واجعل مصر والعالم العربي والإسلامي في سلام وأمان”.
  • اللهم يا رب إني أسألك أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وانزل بك عند الشدائد حاجته ، وعظم فيما عندك رغبته .
  • اللهم يا رب اغفر لمن لا يملك الا الدعاء ، فانك فعال لما تشاء ، يامن اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنا.
  • اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ فَضْلِكَ، وَأنزِل عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرضاتِكَ، وَأسْكِنِّي فيهِ بُحْبُوحاتِ جَنّاتَكَ، يا مَجيبَ دَعوَةِ المُضْطَرِّينَ.
  • اللّهُمَّ يا رب اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ، يامُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين.
  • اللّهُمَّ يا رب إنِّي أسألُكَ فيهِ ما يرضيك، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ، وَأسألُكَ التَّ وفيقَ فيهِ لِأَنْ اُطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ، يا جواد السّائلينَ.

دعاء مميز حول ليلة النصف من شهر شعبان 2023

شهر شعبان بكل أيامه ولياليه مملوءة بالبركة والعظمة الربانية، على المسلمين أن يستغلوا كل ثانية تمر من تلك الأشهر الحارم كشهر شعبان وهم أحياء خير استغلال، فجميعنا لنا أخطاء ومن رحمة الله على عباده هو ان منّا علينا بتلك الأيام والأشهر حتى نكفّر عن اخطاءنا:

  • لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ.
  • اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ.
  • اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ؛ فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ.
  • إِلهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ.. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ.

شاهد ايضاً: متى موعد غرة شهر شعبان 1444

بعض الأدعية المحببة في شهر شعبان مفتاح الجنان

كل دعاء يقوله المسلم في شهر شعبان ويكون فيه تذلل لله عز وجل وطلباً للرحمة والمغفرة هي أدعية محبب قولها في أيام شهر شعبان المبارك:

  • اللهم أتمم علينا شهر شعبان وبلغنا رمضان.
  • اللهم بارك لنا في شهر شعبان وبلغنا شهر رمضان ونحن ومن نحب بخير وعافية.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن. صحيح ابن ماجه
  • لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ، وربُّ الأَرْض، ورَبُّ العرشِ الكريمِ، اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت الله، الله ربي لا أشرك به شيئًا.

أدعية توضح فضل شهر شعبان على المسلمين

كل أيام الله عز وجل هي نعمة من الله لمن أحسن استثمارها وهو لا زال على قيد هذه الحياة، لأن الله خلقنا في هذه الحياة الدنيا حتى نعبده ونطيعه في كل ما أمر، شهر شعبان من الأشهر التي يجب أن تستثمر من المسلمين لما فيها بركات من الله وفضل ونعمة:

  • اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله.
  • اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له كن فيكون، رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.
  • اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى.
  • اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.

شاهد ايضاً: ماذا حدث في ليلة النصف من شهر شعبان

وصلنا لنهاية هذا المقال حول دعاء أول يوم في شهر شعبان 2023 .. ودعاء ليلة النصف من شعبان، نتمنى ان نكون وفقنا في ما قدمناه لكم من ادعية عن أول ليلة من شهر شعبان المبارك 2023 م.