متى ليلة النصف من شعبان عند الشيعة وفضلها، ان شهر شعبان هو شهر يغفل عن فضله الكثير من الناس، ولا يدرون الفضل العظيم الذي يحمله لهم هذا الشهر الكريم، فهو الشهر الذي فيه تعرض أعمال البشر على الله تعالى، وفيه كان الرسول يكثر من الصوم والعبادات شتى، وإننا في المقال الذي بين أيديكم سوف نتحدث عن أعظم وأفضل ليالي شهر شعبان وهي ليلة النسف من شعبان، حيث سنكون معكم لأجل ايضاح متى ليلة النصف من شعبان عند الشيعة وفضلها.

متى ليلة النصف من شعبان عند الشيعة

ان شهر شعبان هو شهر السمو الروحاني وهو الشهر الذي يأتي حاملاً بين أيامه الفضل الكبير الذي ينتظر المسلمين، كما أنه يجهزهم ويعدهم لاستقبال شهر رمضان المبارك لأجل الفوز بأعلم المنازل والمراتب، وإننا في السطور القادمة وبالتزامن مع اقتراب ليلة النصف من شعبان سوف نوضح لكم متى ليلة النصف من شعبان عند الشيعة، ومتى الأيام البيض لمن يرغب في صيامها، وهي في النقاط الآتية:

  • سوف تكون الأيام البيض من شهر شعبان 2023 هي من يوم الأحد 13 شعبان الموافق 5 مارس 2023 ويوم الإثنين 14 شعبان الموافق 6 مارس 2023، ويوم الثلاثاء 15 شعبان الموافق 7 مارس 2023.
  • أي أنه ليلة النصف من شعبان هي يوم الثلاثاء الموافق السابع من شهر مارس 2023.

شاهد أيضا: اعمال ليلة النصف من شعبان .. وهل تجوز ام لا

فضل ليلة النصف من شعبان

ما هو فضل ليلة النصف من شعبان سؤال كثر البحث عنه في الوقت الأخير السابق، وهذا لأن موعد النصف من شعبان قد اقترب، وبينا لكم أن يوم الثلاثاء الموافق السابع من شهر مارس 2023 هو اليوم الذي سيصادف ليلة النصف من شعبان، وبناء على ذلك سوف نرفق لكم ما هو فضل ليلة النصف من شعبان، والتي ورد فضلها في الأحاديث النبوية الآتية وهي:

  • حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «يَطَّلِعُ الله إِلَى جَمِيعِ خَلْقِهِ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ» رواه الطبراني وصححه ابن حبان.
  • وحديث علي بن أبي طالب كرم الله وجهه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا، أَلَا كَذَا..؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ» رواه ابن ماجه.

شاهد أيضا: صحة حديث ان الله يغفر ليلة النصف من شعبان

أدعية ليلة النصف من شعبان

لعل الدعاء هو عبادة يستريح لها القلب ويحل عليه من النفحات والروحانيات والطمأنينة ما لا يمكن وصفه، ولأن هذه الأيام أيام مباركة وليلة النصف من شعبان من الليالي الكريمة التي تحمل بين ثناياها الكثير، فإننا سوف نقدم لكم أجمل أدعية ليلة النصف من شعبان وهي كما يلي:

  • *ربّ إنيّ أسألك أن تريحَ قلبي وفكري وأن تصرف عني شتات العقل والتفكير، ربّ إنّ في قلبي أمورًا لا يعرفها سواك فحققها لي يا رحيم، ربّ كن معي في اصعب الظروف واريني عجائب قدرتك في أصعب الأيام.
  • * اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر، وصحة في الجسد وسعة في الرزق، وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت، ومغفرة بعد الموت وعفوًا عند الحساب، وأمانًا من العذاب ونصيبًا من الجنة، وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم .

أرفقنا لكم متى ليلة النصف من شعبان عند الشيعة وفضلها، كما وقد تركنا عدد من الأحاديث الدالة على فضلها والأدعية المستحبة في ليلة النصف من شعبان.