اذاعة مدرسية عن الزلازل مع مقدمة وخاتمة جاهزة ومكتوبة، انتشر في الاوان الاخيرة الزلال في دولة سوريا وتركيا كان ناجم عنه الكثير من القتلى والاصابات والتدمير الهائل في الاماكن والشوارع، ولذلك يعرف الزلازل انها من الظواهر الطبيعية التي تحدث منذ الملايين من السنوات كونها ناجمة عن حركة في الصفائح التكتونية التي تتشكل على قشرة الارض وتسبب اضرار جسيمة مدمرة وخسائر في الارواح واضطراب كبير في الاقتصاد بقوتها التدميرية، وسنتعرف اذاعة مدرسية عن الزلازل مع مقدمة وخاتمة جاهزة ومكتوبة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الزلزال

اذاعة مدرسية عن الزلازل مع مقدمة وخاتمة جاهزة ومكتوبة

يعرف الزلزال انه من ظواهر الطبيعية التي يمكن ان تسبب تدمير كبير في الدولة التي تصاب به، وهي كارثة تسبب الكثير من الخسائر البشرية وفي الارواح، حيث انه عبارة عن اهتزاز مفاجئ وسريع للأرض بسبب تحرك طبقة الصخور تحت سطح الأرض بدون سابق إنذار وقد يؤدي الى وقوع وفيات وإصابات بشكل كارثي وكبير.

فقرة قرآن كريم عن الزلازل

لا بد من فقرة القران الكريم في الاذاعة المدرسية واثناء الحديث عن الظواهر الطبيعية التي تسبب الكوارث والتدمير فقال الله تعالى في كتابه الكريم في سورة الزلزلة ” إذا زلزلت الأرض زلزالها (1) وأخرجت الأرض أثقالها (2) وقال الإنسان ما لها (3) يومئذ تحدث أخبارها (4) بأن ربك أوحى لها (5) يومئذ يصدر الناس أشتاتا ليروا أعمالهم (6) فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره (7) ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره (8)”.

وهناك فقرة الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن سلمة بن نفيل السكوني رضي الله عنه قال كنا جلوسا عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: «بين يدي الساعة مَوَتانٌ شديد، وبعده سنوات الزلازل» رواه أحمد، والمقصود بالموتان: كثرة الموت وانتشاره.

والاكثار من الدعاء اثناء الزلازل بقول “اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك”، وايضا قول “اللهم انك أنت الله لا اله إلا أنت ، أنت الغني ونحن الفقراء نحن عبيدك بنو عبيدك نواصينا بيدك ماض فينا حكمك عدل فينا قضاؤك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم إني استودعك”.

شاهد ايضا: توقعات ليلى عبد اللطيف عن الزلازل 2023

قصيدة عن الزلزال

يتواجد القصائد الشعرية والنثرية عن الزلازل بأجمل الابيات الشعرية التي توضح كمية الكوارث التي تسببها الزلازل بالقتلى والاصابات والتدمير ومن الممكن مشاركتها في الاذاعة المدرسية كما يلي:

  • اصحى يا ابن آدم أرجوك لو سمحت شهداء ،،، الدنيا بتبقى فوق وف لحظة بتبقى
  • شوف سوريا وتركيا لفين وصل الحال،، كانوا عايشين ف أمان وف لحظة قام زلزال
  • يا ناس كتير عدوا الثلاثة الف عايزين يا ناس نفوق م الموت كمان نخاف
  • أطفال يا عيني راحوا وشباب وشيوخ كبار : لما بيوتهم وقعت والسقف عليهم انهار
  • مشاهد يا ناس رهيبه أطفال بين الصخور: والدم ف الشوارع سال
  • اصحی یا ابن آدم وقولي إزاي الحال : ياللي عايش ف الدنيا وشغلك المال.

خاتمة عن الزلازل

واخيرا وصلنا الى نهاية اذاعتنا المدرسية بالحديث عن الزلازل فهذه من الظواهر الطبيعية من الله سبحانه وتعالى ولا يوجد اي تدخل بشري بها، حيث انه حدوث الزلازل في العادة يرتبط انكسار في الصخور التي توجد تحت الأرض بشكل مفاجئ.

شاهد ايضا: هل الزلازل غضب من الله وهل الزلازل من علامات الساعة

الى هذا الحد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان الحديث عن الزلازل، بالتالي تعرفنا على اذاعة مدرسية عن الزلازل مع مقدمة وخاتمة جاهزة ومكتوبة.