معلومات عن ليلة النصف من شعبان وحكم قيام ليلة 15 من شعبان، تعد ليلة النصف من شعبان هي من أحد الليالي المباركة عند الله تعالي، وهي الليلة الثانية بعد ليلة القدر تعظيماً لدي المسلمين، بالتالي يوجد لها الفضل الكبير ويتم قيام بها العديد من أعمال الخير والتقرب الي الله تعالي، وفي هذه الليلة تم تحويل قبلة المسلمين من المسجد الأقصى الي المسجد الحرام، والآن في هذا المقال سنتعرف على معلومات عن ليلة النصف من شعبان وحكم قيام ليلة 15 من شعبان.

معلومات عن ليلة النصف من شعبان

معلومات عن ليلة النصف من شعبان وحكم قيام ليلة 15 من شعبان

كون ان ليلة النصف من شعبان هي من الليالي البارزة والمهمة جداً لدي المسلمين، حيث يعتبر شهر شعبان هو الشهر السابق لدي شهر رمضان المبارك، وليلة النصف من شعبان يتم قيام بها الخير والبركة والفضل الكبير لها، ويتم غفر الذنوب وزيادة الأجر والثواب فيها أيضاً.

  • كون ان شهر شعبان هو من أحد الشعور الهجرية التي عرف بهذا الاسم عند العرب كونهم يشبعون وينتشرون في بقاع الأرض، ويتم الامتناع عن القتال في الأشهر الحرم.
  • حيث حث الرسول صلي الله عليه وسلم على ليلة النصف من شعبان وقال:( إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها).
  • فهي تكون ليلة الخامس عشر من شهر شعبان، أي يكون في يوم الاثنين في اليوم السادس من شهر مارس لهذا العام.
  • بالإضافة الي ان اللية تبدأ مع غروب الشمس اليوم الاثنين وتستمر حتى فجر يوم الثلاثاء بتاريخ السابع من شهر مارس في العام الجاري.

شاهد أيضاً: هل صيام النصف من شعبان سنة وافضل أدعية في النصف من شعبان

حكم قيام ليلة 15 من شعبان

يتساءل العديد من العباد المسلمين حول حكم قيام لليلة النصف من شهبان، حيث هناك اختلاف ما بين الفقهاء في الدين الإسلامي.

  • حيث يقول البعض منهم بأنها بدعة.
  • وكذلك يقول البعض الأخر بأن قيام النصف من شعبان ويكون بهف العبادة فيكون جائز لا حرج فيها.
  • حيث رؤي أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي قال:( إذا انتصف شعبانُ، فلا تصوموا حتى يكونُ رمضانُ).

دعاء ليلة النصف من شهر شعبان

يوجد هناك العديد من الأدعية البارزة التي يتم الدعاء بها في ليلة النصف من شعبان، والهدف من الدعاء هو التقرب الي الله تعالي، ومن أجمل الأدعية التي يتم دعائها في هذه الليلة هي كالتالي.

  • يا رب يا حنان يا منان، يا قديم الإحسان، يا رحمان الدنيا والآخرة ورحيمها، يا أرحم الراحمين، ويا ظهر اللاجئين، ويا جار المستجيرين، يا أمان الخائفين، يا غياث المستغيثين، يا كاشف الضر، ويا دافع البلوى، نرجوك بأن تكشف عنا من البلاء ما نعلم، وما لا نعلم، وما أنت به أعلم، إنك أنت الأعز الأكرم.
  • أسألك يا الله بأن تشملنا بعفوك وإحسانك، ربنا وخالقنا ورازقنا، ليس في الوجود إله سواك فيُدعى، وليس في الكون إله غيرك فيرجى، يا رب ادفع عنا الوباء والغلاء والمِحَن، والفتن ما ظهر منها وما بَطَن، وعن سائر البلاد يا رب العالمين.

شاهد أيضاً: مقدمة اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان؜ 2023 مكتوبة وجاهزة ومؤثرة

والي هنا نصل بكم الي ختام فقرات هذا المقال، حيث تم عرض العديد من التفاصيل المهمة حول ليلة النصف من شعبان، بالإضافة الي انه تم التعرف على معلومات عن ليلة النصف من شعبان وحكم قيام ليلة 15 من شعبان، بالإضافة الي التعرف على دعاء ليلة النصف من شهر شعبان أيضاً.