هل صيام النصف من شعبان سنة، نحن في الايام المباركة ما قبل شهر رمضان المبارك وهو شهر شعبان، التي يعرف انه من الاشهر الفضيلة في التقويم الهجري، وقاموا الصحابة ورسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بصيام الثلاثة البيض في منتصف شهر شعبان وبالطبع من يصومها له الاجر والثواب من الله تعالى، ولذلك سنتعرف خلال مقالنا لليوم على هل صيام النصف من شعبان سنة.

هل صيام النصف من شعبان سنة

في ليلة النصف من شهر شعبان يفضل الكثير من الاشخاص صيامها كونها سنة عن نبي صلى الله عليه وسلم، ولكن تعتبر صيام النصف من شعبان انها ليست سنة، بل يوجد الكثير من الفضل العظيم للصائمين في تلك الايام المباركة، واجتمع علماء الفقه على ان صيام النصف من شعبان للمستحب، ولذلك قال رسول الله ﷺ: «إذا كان ليلة النصف من شعبان يغفر الله لعباده إلا لمشرك أو مشاحن».

اقوال العلماء عن ليلة النصف من شعبان

يفضل الكثير من الافراد التعرف على اقوال العلماء في ليلة النصف من شعبان كونها لها الفضل الكبير وغفران للذنوب، ولذلك الصيام يحمي الانسان من ارتكاب الذنوب والمعاصي، وسنتعرف على اقوال علماء وفقهاء الدين عن تلك الليلة كما يلي:

  • قال الإمام النووي في كتاب المجموع: “الصلاة المعروفة بصلاة الرغائب وهي اثنتي عشرة ركعة بين المغرب والعشاء ليلة أول جمعة من رجب وصلاة ليلة النصف من شعبان مائة ركعة هاتان الصلاتان بدعتين منكرتين ولا يغتر بذكرهما في كتاب قوت القلوب وإحياء علوم الدين ولا بالحديث المذكور فيهما فإن كل ذلك باطل ولا يغتر ببعض من اشتبه عليه حكمهما من الأئمة فصنف ورقات في استحبابهما فإنه غالط في ذلك”.
  • قال الإمام أبو بكر الطرطوشي: “وروى ابن وضاح عن زيد بن أسلم فقال: ما أدركنا أحداً من مشيختنا ولا فقهائنا يلتفتون إلى النصف من شعبان ولا يتلفتون إلى حديث مكحول ولا يرون لها فضلاً على ما سواها”.
  • قال القاضي أبو بكر بن العربي: “وليس في ليلة النصف من شعبان حديث يعول عليه،لا في فضلها،ولا في نسخ الآجال فيها،فلا تلتفتوا إليها”.
  • قال الحافظ بن رجب في كتابه لطائف المعارف: “وليلة النصف من شعبان كان التابعون من أهل الشام كخالد بن معدان ومكحول ولقمان بن عامر وغيرهم يعظمونها ويجتهدون فيها في العبادة وعنهم أخذ الناس فضلها وتعظيمها، ووافقهم على تعظيمها منهم طائفة من عباد أهل البصرة وغيرهم وأنكر ذلك علماء الحجاز منهم عطاء وابن أبي مليكة ونقله عبد الرحمن”.

شاهد ايضا: دعاء دخول شهر شعبان .. أدعية محبب قولها في شعبان

ادعية منتصف شهر شعبان مكتوبة

الدعاء من اعظم العبادات التي يقوم بها المؤمن باللجوء لله سبحانه وتعالى، وسنتعرف على ادعية منتصف شعر شعبان كما يلي:

  • اللهم ياذا المن ولا يمن عليه، ياذا الجلال والإكرام، يا ذا الطول والإنعام، لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين، وجار المستجيرين، وأمان الخائفين.
  • اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيا أو محروما أو مطرودا أو مقترا علي في الرزق، فامح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي.
  • اللهم ثبتني عندك في أم الكتاب سعيدًا مرزوقا موفقا للخيرات فإنك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل: يمحق الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب.

شاهد ايضا: دعاء الجمعة الثالثة من شعبان.. وفضل الجمعة الثالثة لشعبان

ونحن وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم الذي تنالونا الحديث عن ليلة النصف من شعبان، بالتالي تعرفنا على هل صيام النصف من شعبان سنة.