أجمل انشاء عن صدر الاسلام، مرت حياة الانسان بالكثير من العصور القديمة قبل انتشار الاسلام في العصر الجاهلي، وهناك الكثير من المشاكل التي عانى منها الافراد في شبه الجزيرة العربية مع وجود اضطرابات في مختلف مجالات الحياة وانتشار الفساد والسرقة والزنا بشكل كبير، وبدات العصور تتوالى جيل عن جيل مع مزيدا من التقدم مع انتشار الاسلام في بقاع الارض، وسنتعرف خلال مقالنا لليوم على عصر صدر الاسلام، ونقوم بسرد موضوع تعبير عن صدر الاسلام.

مقدمة موضوع تعبير عن صدر الاسلام

موضوع تعبير عن صدر الاسلام

بعد انتهاء العصر الجاهلي الذي كان ينتشر به الكثير من الفوضى ومنع الازدهار وانتشار السرقة والفساد بشكل شائع، وكادت القبائل تترقى جيل عن جيل من اجل الحصول على الاستقرار، وكانت الحياة الجاهلية صعبة بشكل كبير لانتشار الجهل وعدم جود الاسلام واعتماد العقائد الفاسدة ولذلك اخرجوهم من الظلمات الى النور مع عصر صدر الاسلام، وهو الفترة الممتدة من بعثة رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم الى اواخر ايام الخلفاء الراشدين، حيث انها انتهت في حدود نهاية العقد الرابع الهجري، اغتيال الخليفة الرابع علي بن أبي طالب عام 40 هـ وقيام الدولة الأموية فيما بعد.

شاهد ايضا: موضوع تعبير عن الاعياد للسنة الثانية متوسط؜ وأجمل مقدمة سهلة وقصيرة

عرض موضوع تعبير عن صدر الاسلام

العرب قبل انتشار الدين الاسلامي كانوا امم متفرقة لا يحكمهم ملك واحد بل يسيطر عليهم ملوك وشيوخ وذلك يؤدي الى فشل القانون الذي يسير في تلك القبيلة، وهناك ضياع في الحقوق وعدم وجود رعاية كافية اثناء التعرض للكوارث او الحروب من العدو الخارجي، ومع انتشار وصدور عصر الاسلام مع رسول الله كاد البلاد ينتشر بها الامان والاستقرار:

  • في الحياة الاجتماعية: كان ما قبل الاسلام تنتشر العادات السيئة كالميسر وشرب الخمر والعصبية القبيلة وانتشار الحروب ولا يوجد رعاية لحماية الافراد، ولكن أبطلها مجيئي الاسلام وتم تحريم الربا والزنا ودعي الى التعاون والتحلي بالأخلاق والصفات المحمودة ومن أشهرها التحلي بالصدق والكرم والتكافل الاجتماعي.
  • من الناحية السياسية: قبل الاسلام كانوا يخضعون الافراد لأكثر من شيخ او ملك وذلك يساهم في ضياع الحقوق وعدم الاستقرار، ولكن من الاسلام أصبحوا يتخذون الرسول الله صلى الله عليه وسلم القدوة والمثال الاعلى.
  • الحياة العقلية: كانت تنتشر في الجاهلية الكثير من الفشل الذريع لعدم المعرفة في دراية الامور، ومع انتشار الدين الاسلامي أصبح مستوى العقلية في مرحلة التطور والازدهار والتعبير عن القيم ووجهات النظر، وأصبح يدعوا الى العلم والفكر، وأصبحوا يتعلموا الشعر والنثر.
  • في الشعر: اقر الدين الاسلامي قول الشعر بتعاليم مع الاسلام، ومن ثم تم تشجيع العلي بقول الشعر في قوله لحسان بن ثابت :”أهجهم(قريش) فو الله لهجاؤك أشدٌ عليهم من وقع السهام…أهجهم وروح القدس معك”.هكذا سخر الشعراء شعرهم لخدمة الإسلام و الدفاع عن الرسول صلى الله عليه و سلم.
  • في النثر: استطاع الدين الإسلامي من التأثير في الأدباء  والعلماء والشعراء حيث  انهم اقتبسوا من الأحاديث والآيات بما يخدم مع مصالحهم الأدبية، بالاضافة الى وجود تشجيع المجاهدين ونشر تعاليم الإسلام بشكل واسع.

خاتمة موضوع تعبير عن صدر الاسلام

ونؤكد في موضوعنا ان العصر الجاهلية كان عصر ممتلئ بالمشاكل والصفات السلبية لعدم وجود رعاية او استقرار في البلاد للسيطرة والتحكم في الدولة اكثر من شيخ او ملك، ومع انتشار الدي الاسلامي ببعثة من رسول الله صلى الله عليه وسلم أصبح الوضع اكثر استقرارا وامانا.

شاهد ايضا: موضوع تعبير عن الغذاء الصحي قصير؜ وانشاء كامل العناصر 2023

ونحن وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم اذلي تناولنا الحديث عن عصر صدر الاسلام، بالتالي قمنا بسرد موضوع تعبير عن صدر الاسلام كامل الفقرات.