دعاء قبل اذان المغرب في رمضان، يتقرب المسلمين من ربهم ويتحينون أقات استجاب الدعاء من أجل الدعاء وطلب العفو من الله والدعاء لقضاء حوائجهم ونيل مغفرة الله والفوز بالجنة والنجاة من النار، وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن للصائم عند فطره دعوة لا ترد حيث قال:”ثلاثةٌ لا تُرَدُّ دعوتُهُم: الإمامُ العادلُ، والصَّائمُ حتَّى يُفْطِرَ، ودعوةُ المظلومِ”، وهناك الكثير من الأدعية المأثورة من أجل الدعاء بها قبل اذان المغرب في رمضان، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتواول الحيث عن دعاء قبل اذان المغرب في رمضان.

دعاء وقت المغرب في رمضان

يستحب أن يتقرب المؤمن الى الله بالدعاء في وقت الغروب وعلى وجه الخصوص في أيام الله المباركة أيام رمضان، ومن خلال السطور التالية سوف نقوم بعرض مجموعة من أدعية وقت المغرب في رمضان:

ادعية للصائم وقت اذان المغرب
  • اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ
دعاء جميل للصائم قبل المغرب
  • اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ .
  • اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك .
دعاء اذان المغرباللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ .
دعاء قبل الافطار قبل اذان المغرب
  • ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ

دعاء المغرب في رمضان

يعتبر الوقت الذي يقع ما بين الصلاة الوسطى “صلاة العصر” وصلاة المغرب وعلى وجه الخصوص في الساعة التي تسبق اذان المغرب في رمضان ورد أنها ساعة استجابة، ومن خلال السطور التالية سوف نعرض دعاء المغرب في رمضان في تلك الساعة المباركة:

  • فيما ورد عَنْ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مَن سَبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وحَمِدَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وكَبَّرَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، فَتْلِكَ تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ، وقالَ: تَمامَ المِئَةِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ غُفِرَتْ خَطاياهُ وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ.

شاهد أيضا: دعاء اللهم بلغنا رمضان كامل 1444 دعاء اللهم بلغ أمي وأبي رمضان

دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب

من أحب العبادات الى الله هو الدعاء، فورد أن الدعاء هو لب العبادة، فالله عزوجل قريب مجيب للدعاء ويحب عبده اللحوح، الذي يلح في الدعاء لقضاء حاجته، ومن خلال السطور التالية سنعرض دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب:

  • اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه واجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً.
  • اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي.
  • وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى.
  • وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ.
  • وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.

دعاء قبل اذان المغرب في رمضان

يتسابق المسلمين في شهر رمضان المبارك الى التسابق على أعمال الخير ويسعون الى الاستزادة منها، ومن أهم العبادات التي يتقرب بها المؤمن الى ربه هو الدعاء، ومن خلال السطور التالية سوف نعرض دعاء قبل اذان المغرب في رمضان:

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْكَ  أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ النُّورَ فِي بَصَرِي، وَالْبَصِيرَةَ فِي دِينِي، وَالْيَقِينَ فِي قَلْبِي، وَالْإِخْلَاصَ فِي عَمَلِي، وَالسَّلَامَةَ فِي نَفْسِي، وَالسَّعَةَ فِي رِزْقِي، وَالشُّكْرَ لَكَ أَبَداً مَا أَبْقَيْتَنِي. اللهم اكشف كربتي وهمي وغمي .. وأغفر ذنبي واصلح حالي .. وأجلو حزني وبيض وجهي واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي وأجعل فيما أحب نصيب.
  • اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ  ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ). اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون.
  • اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ  أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ.
  • وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ . اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وخشوعنا وركوعنا وسائر اعمالنا يارب العالمين. اللهم تقبل مني صيام هذا اليوم الكريم.

شاهد أيضا: دعاء اللهم بلغنا رمضان كامل 1444 دعاء اللهم بلغ أمي وأبي رمضان

ما يقال بعد صلاة الفجر والمغرب

لا بد على المؤمن أن يتذلل الى الله في الدعاء والالحاح عليه، ومن أدب الدعاء لله مخاطبة الله بأجمل الألفاظ والأدعية التي تكون متناسقة، ومن خلال السطور التالية سوف نقوم بعرض ما يقال بعد صلاة الفجر والمغرب:

  • اللهم اني بعز عظمتك وجلالك أسألك ، بعدد من سجد لك في حرمك المكرم من يوم خلقك الدنيا الى يوم القيامه .. أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من احبهم .. وأن لاتكسر لي ظهرا ولا تصعب لي حاجة .
  • ولاتعظم علي امرا .. ولا تحني لي قامة ولا تجعل مصيبتي في ديني .. ولا تجعل الدنيا اكبر همي ولا تكشف لي سترا .. ولا تفضح لي سرا .. فان عصيتك جهرا فاغفرلي وان عصيتك سرا فاسترني … أمين يارب العالمين .

دعاء الصائم وقت قبل اذان المغرب في رمضان مفاتيح الجنان

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان حريص كل الحرص على عبادة الدعاء في كافة الأوقات، وورد عنه مجموعة من الأدعية المأثورة عند المغرب، ومن خلال السطور التالية سنعرض دعاء الصائم وقت قبل اذان المغرب في رمضان مفاتيح الجنان:

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ النُّورَ فِي بَصَرِي، وَالْبَصِيرَةَ فِي دِينِي، وَالْيَقِينَ فِي قَلْبِي، وَالْإِخْلَاصَ فِي عَمَلِي، وَالسَّلَامَةَ فِي نَفْسِي، وَالسَّعَةَ فِي رِزْقِي، وَالشُّكْرَ لَكَ أَبَداً مَا أَبْقَيْتَنِي.
  • ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ.
  • اللهُمّ لكَ صُمت وعَلى رِزقك أفطرت.
  • اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي.

دعاء عند سماع اذان المغرب

تعتبر صلاة المغرب من بين الصلوات الخمس التي فرضها الله عز وجل على عباده، وهي أول الصلوات التي تصلى في بداية الليل، وعدد ركعات صلاة المغرب الفرض 3 ركع وركعتان سنة، ومن خلال السطور التالية سوف نعرض دعاء عند سماع اذان المغرب:

  • اللهم أني عبدك .. وأنتظر منك فرحا قريبا يريح قلبي ويدمع عيني فبشرني وأسألك الشفاء فعافني .. ورحمتك فارحمني و أكرمنا براحة البال .
  • ربي اني أسئلك بعز عظمتك وجلالتك أنى أحتاجك عندما تحين ساعتي بأذنك فاجعلها وانا ساجده بين يديك وقلبي ينبض من خشيتك ان تطهرني من كل ذنوبي ثم اقبضني إليك .

دعاء المغرب للرزق في رمضان

لا يتوقف الانسان عن السعي من أجل الحصول على رزقه بكافة الطرق، ولا بد أن يدعوا المؤمن الى الله من أجل تيسير رزقه وتكثيره وأن يبارك له في رزقه، ومن خلال السطور التالية سوف نعرض دعاء المغرب للرزق في رمضان:

  • «لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ، وَرَبُّ الْأَرْضِ، وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ.
  • “سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم” و”أستغفر الله العظيم” 100 مرة بين أذان الفجر وإقامته، يفتح ابواب الرزق للمسلم كيفما شاء.

أدعية وقت المغرب في رمضان

مما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن للصائم عند فطره دعوة لا ترد، فيستحب الدعاء عند الإفطار في شهر رمضان المبارك، ومن خلال السطور التالية سنعرض مجموعة من أدعية وقت المغرب في رمضان:

  • اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ .
  • اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ .
  • اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك .
  • اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ .
  • اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ .
  • اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ .
  • اللّهم انّي أعوذ بك من الفقر، ومن تشتت الأمر ، ومن شر ما يحدث بالليل والنهار ، أمسى ظلمي مستجيراً بعفوك، وأمسى خوفي مستجيراً بأمانك ، وأمسى ذلّي مستجيراً بعزك ، وأمسى وجهي الفاني مستجيراً بوجهك الباقي ، ياخير من سئل ويا أجود من اعطى ، جلّلني برحمتك ، وألبسني عافيتك واصرف عني شر جميع خلقك .

شاهد أيضا: دعاء رمضان قصير وأفضل دعاء في رمضان قصير مكتوب تويتر

دعاء قبل اذان المغرب في رمضان، كان هذا عنوان مقالنا الذي وصلنا الى ختامه، والذي من خلاله قمنا بعرض مجموعة من الأدعية قبل اذان المغرب في رمضان والوراردة عن النبي صلى الله عليه وسلم والخلف الصالح.